مكتب التربية بالحناكية يختتم برنامج التخطيط للفهم في مرحلته الأولى
في إطار الشراكة الفاعلة بين وزارة التربية و التعليم و مشروع الملك عبد الله حفظه الله - لتطوير التعليم العام بالتعاون مع التطوير المهني في شركة تطوير التعليم القابضة اختتم مكتب التربية و التعليم بمحافظة الحناكية مشروع التطوير المهني للمعلم برنامج ( التخطيط للفهم ) تحت إشراف إدارة التدريب التربوي و الابتعاث / بنات بالمدينة مستهدفاً معلمات المرحلتين المتوسطة و الثانوية في الفترة من 16 ـ 20 / 1 / 1436هـ بمعدل 25 ساعة تدريبية في الثانوية الأولى بالمحفر بهدف إكساب المشاركات المعارف و المهارات اللازمة لتخطيط وحدات دراسية في ضوء معايير التخطيط للفهم , و قد تم تصميم هذا البرنامج ليدعم دليل المعلم " للتدريس الفعال" و برنامج التطوير المهني عبر الانترنت (التدريب عن بعد ) و يغطي موضوعات محورية في مجال التخطيط للتعلم بطريقة تفاعلية و فعالة مع تطبيق الممارسات الجيدة خلال التدريب لتمكين المعلمات من تعميق الفهم لدى الطالبات .
قادت البرنامج الأستاذة منى مغربي مشرفة التربية الأسرية و الفنية بمكتب التربية بالحناكية المدربة المركزية للبرنامج بالمكتب تناولت خلالها عدة محاور منها التخطيط التقليدي و سماته , خطوات التخطيط للفهم و إدراك الفرق بين المعرفة و الفهم , أوجه الفهم و مفهوم مصطلحي الأفكار الكبرى و الأفهام الثابتة , و مفهوم الأسئلة الأساسية و سماتها و صياغتها صياغة تحفز البحث و الاستقصاء , و معنى المهام الأدائية إضافة إلى التقويم الحقيقي لنواتج التعلم المرغوبة , كذلك بناء الأنشطة الإثرائية وفق خصائص الطالبات و ذكاءاتهن المتعددة . و قد صاحب المناقشات تطبيقات عملية على نواتج التعلم من خلال دوائر التركيز الثلاثة و على الأدلة و البراهين و الأنشطة الثرية مع تصميم مهام أدائية وفق محكات مناسبة للتقويم وصولاً إلى تخطيط وحدة دراسية متكاملة في مادة التخصص وفق معايير التخطيط للفهم .
هذا وقد حظي البرنامج بتفاعل المتدربات ومشاركتهن الإيجابية و حرصهن على تطبيق الخبرات الجديدة .
قادت البرنامج الأستاذة منى مغربي مشرفة التربية الأسرية و الفنية بمكتب التربية بالحناكية المدربة المركزية للبرنامج بالمكتب تناولت خلالها عدة محاور منها التخطيط التقليدي و سماته , خطوات التخطيط للفهم و إدراك الفرق بين المعرفة و الفهم , أوجه الفهم و مفهوم مصطلحي الأفكار الكبرى و الأفهام الثابتة , و مفهوم الأسئلة الأساسية و سماتها و صياغتها صياغة تحفز البحث و الاستقصاء , و معنى المهام الأدائية إضافة إلى التقويم الحقيقي لنواتج التعلم المرغوبة , كذلك بناء الأنشطة الإثرائية وفق خصائص الطالبات و ذكاءاتهن المتعددة . و قد صاحب المناقشات تطبيقات عملية على نواتج التعلم من خلال دوائر التركيز الثلاثة و على الأدلة و البراهين و الأنشطة الثرية مع تصميم مهام أدائية وفق محكات مناسبة للتقويم وصولاً إلى تخطيط وحدة دراسية متكاملة في مادة التخصص وفق معايير التخطيط للفهم .
هذا وقد حظي البرنامج بتفاعل المتدربات ومشاركتهن الإيجابية و حرصهن على تطبيق الخبرات الجديدة .