ياحسرتي عليك ياسيبويه
صوت المدينة - ابراهيم سيدي
في ثنايا قمم المجد اتربع وعاش العالم في ظلي قرون طويلة ، تكتب وتسجل العلوم بأصنافها بأحرفي ،والفصاحة وجودة اللسان من فعائلي ، أقل كلمي صعوبة في نطقه غاية الآمال في نطقه لغيري من اللغات الأخرى بمختلف ألسنتها.
ويكفي الفخر مني للفخر وأهله، أن خير الأنام والخلق أجمعين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بكلمي تحدث ونطق لسانه الشريف صلوات ربي وسلامه عليه وبكلمي نصح وأدى الأمانة، وبكلمي رتل القرآن العظيم،والقران الكريم بكلمي نزل.
فما أدري ما بال الأعجيمة في كل حقل من الحقول تتباهى، وقومي معها علي بالهجران اتفقوا، وأدموا مقلتي وأطراف بناني شلت، يا ويحكم أن الكلم إذا ما اكتمل، وأنا العلم إذا ما انهمل.
تتبعون قصيرة العمر تلك وصغيرة الحلم تلك بأي منطق علي أقريتم أحكامكم ،أمن المعقول مقارنة( hi) بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لا وربي ليس بين هذه وتلك إلا كما بين السماء والأرض، عذرا ذكرتها هنا وتضايقت أحرفي العربية من وجودها بين جملي هذه،ولكن لكي يستشعر قومي هول المقارنة وضعفها.
وهذا من بعض الخيالات والظنون التي اعترتني ،وأهيم بين دواوين الشعر وأصيح فوق أعلى جبالها منادية فحول شعرائها،فما وجدت اليوم منهم إلا القليل ، ومن كان منهم يسمى بليغا يكسر عظمي بحجة اللهجة فما استقام كلمه ولا شعره وأين مسمع المتنبي من هذا .
وأين فصاحة الفرزدق عنه في خلده يحسب أنه أحسن عملا فوالله ماهو بحسن ما عمل،ومع ذلك أظل شاكرة له فهو لم يهجرني هجرا قبيحا مثل غيره من قومي .
صرت كسيرة وما انكساري إلا بهجر قومي لي ، وما يجبر كسري إلا بهم ، وهم عن جبره غافلون ، ومن أحضان الأعجمية قريبون ، لغة من أين جاءت لو سألتهم ما عملوا ،و هي عاونت العولمة والعولمة عاونتها وما للأثنين إلا طريق واحد وغايات كثيرة، من ضمنها أن يهجرني وينساني قومي .
هل سألتم "سيبويه " عني كيف أنه هام عشقا في أبحري ، وجعل الحروب في ميادين العلم وعيدا، لمن يقترب مني أو ينسب لي ما ليس مني، يا حسرتي عليك يا "سيبويه " يا حسرتي عليك يا "سيبويه" ، ولكن الأمل من أجمل كلمي يتصبر به الصبور والمتعسر ، وأنا معهم في زمننا هذا أتصبر لعل قومي يتركون هجري وإلى أحضاني يشتاقون وإلى عناقي يهلعون.
في ثنايا قمم المجد اتربع وعاش العالم في ظلي قرون طويلة ، تكتب وتسجل العلوم بأصنافها بأحرفي ،والفصاحة وجودة اللسان من فعائلي ، أقل كلمي صعوبة في نطقه غاية الآمال في نطقه لغيري من اللغات الأخرى بمختلف ألسنتها.
ويكفي الفخر مني للفخر وأهله، أن خير الأنام والخلق أجمعين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بكلمي تحدث ونطق لسانه الشريف صلوات ربي وسلامه عليه وبكلمي نصح وأدى الأمانة، وبكلمي رتل القرآن العظيم،والقران الكريم بكلمي نزل.
فما أدري ما بال الأعجيمة في كل حقل من الحقول تتباهى، وقومي معها علي بالهجران اتفقوا، وأدموا مقلتي وأطراف بناني شلت، يا ويحكم أن الكلم إذا ما اكتمل، وأنا العلم إذا ما انهمل.
تتبعون قصيرة العمر تلك وصغيرة الحلم تلك بأي منطق علي أقريتم أحكامكم ،أمن المعقول مقارنة( hi) بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لا وربي ليس بين هذه وتلك إلا كما بين السماء والأرض، عذرا ذكرتها هنا وتضايقت أحرفي العربية من وجودها بين جملي هذه،ولكن لكي يستشعر قومي هول المقارنة وضعفها.
وهذا من بعض الخيالات والظنون التي اعترتني ،وأهيم بين دواوين الشعر وأصيح فوق أعلى جبالها منادية فحول شعرائها،فما وجدت اليوم منهم إلا القليل ، ومن كان منهم يسمى بليغا يكسر عظمي بحجة اللهجة فما استقام كلمه ولا شعره وأين مسمع المتنبي من هذا .
وأين فصاحة الفرزدق عنه في خلده يحسب أنه أحسن عملا فوالله ماهو بحسن ما عمل،ومع ذلك أظل شاكرة له فهو لم يهجرني هجرا قبيحا مثل غيره من قومي .
صرت كسيرة وما انكساري إلا بهجر قومي لي ، وما يجبر كسري إلا بهم ، وهم عن جبره غافلون ، ومن أحضان الأعجمية قريبون ، لغة من أين جاءت لو سألتهم ما عملوا ،و هي عاونت العولمة والعولمة عاونتها وما للأثنين إلا طريق واحد وغايات كثيرة، من ضمنها أن يهجرني وينساني قومي .
هل سألتم "سيبويه " عني كيف أنه هام عشقا في أبحري ، وجعل الحروب في ميادين العلم وعيدا، لمن يقترب مني أو ينسب لي ما ليس مني، يا حسرتي عليك يا "سيبويه " يا حسرتي عليك يا "سيبويه" ، ولكن الأمل من أجمل كلمي يتصبر به الصبور والمتعسر ، وأنا معهم في زمننا هذا أتصبر لعل قومي يتركون هجري وإلى أحضاني يشتاقون وإلى عناقي يهلعون.