جمعية المكفوفين #رؤية بـ #المدينة_المنورة تجرب #قطار_الحرمين
هيفاء ابراهيم
دعت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع جمعية المكفوفين الخيرية "رؤية" في رحلة ما بين محطة المدينة المنورة ومحطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، حيث عددهم 41 كفيفاً مع مرافقيهم.
وقد استمع الأعضاء المكفوفين لشروحاتٍ تفصيلية، عما يتعلق بمحطة القطار الرئيسية، وكيفية إصدار التذاكر، وعن البوابات المتوجهة للقطار، وعن الخدمات المقدمة طوال فترة الرحلة، وتم توجيهم من قبل موظفي المحطة عن أهم التعليمات للتقنيات التي تهم ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة للمكفوفين.
وعند وصولهم لمحطة رابغ في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية قاموا بجولة ميدانية، حيث تعرفوا بداية على كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، ثم منطقة الوادي الصناعي بالمدينة الذي يضم العديد من المصانع التابعة لمجموعة من الشركات العالمية.
وأوضح مشرف الرحلة لمشروع قطار الحرمين وموظف في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أ. ريان العوفي قائلاَ إنه المشروع الوحيد في الشرق الأوسط والأول في العالم، لأنه قطار كهربائي سريع وأنه يتكون من جزأين، قطاراتٍ ومحطات
حيث أن القطارات عددها 35 قطار وتتكون من درجتين الدرجة الأولى (رجال لأعمال) والدرجة السياحية
وبين أن حمولة القطار هي 417 أماكن في المطار الواحد في الدرجتين (رجال الاعمال، والسياحية)، وقال إن هناك إمكانية لربط القطارات في أوقات الذروة: مثل الأعياد، ونهاية الأسبوع.
وذكر أن الطاقة الاستيعابية للمشروع خلال السنة هي 60 مليون مسافر، وأن المشروع قابل للتطور والتمدد، بحيث سرعة القطار القصوى هي 330كم في الساعة، بينما السرعة التشغيلية 300كم في الساعة.
بالإضافة لتصميم القطار فقال انهم يحرصون على نشر تعليمات وسائل السلامة ووسائل الترفيه مثل (دي في دي، ويكون هناك تغطية الاتصال)
وبين أن هناك 4 محطات، وهي محطة: المدينة المنورة، محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، محطة جدة، مطار الملك عبدالعزيز، ومحطة مكة المكرمة.
وقال أنه يوجد مركز التحكم في كامل القطار من ضمنها وسائل السلامة، والمراقبة، للسيطرة على أي مشكلة تظهر
مركزاً أن تشغيل القطار يكون على تشغيل تجريبي، ومن ثم تشغيل تجاري الذي يشمل أسعار التذاكر حيث يتم تحديد الأسعار من عدة جهات.
وأخيراً موضحاً أن جميع الطاقم في مشروع قطار الحرمين جميعهم شباب وشابات سعوديين ذو كفاءة عالية تم تدريبهم في اسبانيا على الوظائف التالية: فني، كابتن، ومهندس.
¬
دعت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع جمعية المكفوفين الخيرية "رؤية" في رحلة ما بين محطة المدينة المنورة ومحطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، حيث عددهم 41 كفيفاً مع مرافقيهم.
وقد استمع الأعضاء المكفوفين لشروحاتٍ تفصيلية، عما يتعلق بمحطة القطار الرئيسية، وكيفية إصدار التذاكر، وعن البوابات المتوجهة للقطار، وعن الخدمات المقدمة طوال فترة الرحلة، وتم توجيهم من قبل موظفي المحطة عن أهم التعليمات للتقنيات التي تهم ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة للمكفوفين.
وعند وصولهم لمحطة رابغ في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية قاموا بجولة ميدانية، حيث تعرفوا بداية على كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، ثم منطقة الوادي الصناعي بالمدينة الذي يضم العديد من المصانع التابعة لمجموعة من الشركات العالمية.
وأوضح مشرف الرحلة لمشروع قطار الحرمين وموظف في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أ. ريان العوفي قائلاَ إنه المشروع الوحيد في الشرق الأوسط والأول في العالم، لأنه قطار كهربائي سريع وأنه يتكون من جزأين، قطاراتٍ ومحطات
حيث أن القطارات عددها 35 قطار وتتكون من درجتين الدرجة الأولى (رجال لأعمال) والدرجة السياحية
وبين أن حمولة القطار هي 417 أماكن في المطار الواحد في الدرجتين (رجال الاعمال، والسياحية)، وقال إن هناك إمكانية لربط القطارات في أوقات الذروة: مثل الأعياد، ونهاية الأسبوع.
وذكر أن الطاقة الاستيعابية للمشروع خلال السنة هي 60 مليون مسافر، وأن المشروع قابل للتطور والتمدد، بحيث سرعة القطار القصوى هي 330كم في الساعة، بينما السرعة التشغيلية 300كم في الساعة.
بالإضافة لتصميم القطار فقال انهم يحرصون على نشر تعليمات وسائل السلامة ووسائل الترفيه مثل (دي في دي، ويكون هناك تغطية الاتصال)
وبين أن هناك 4 محطات، وهي محطة: المدينة المنورة، محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، محطة جدة، مطار الملك عبدالعزيز، ومحطة مكة المكرمة.
وقال أنه يوجد مركز التحكم في كامل القطار من ضمنها وسائل السلامة، والمراقبة، للسيطرة على أي مشكلة تظهر
مركزاً أن تشغيل القطار يكون على تشغيل تجريبي، ومن ثم تشغيل تجاري الذي يشمل أسعار التذاكر حيث يتم تحديد الأسعار من عدة جهات.
وأخيراً موضحاً أن جميع الطاقم في مشروع قطار الحرمين جميعهم شباب وشابات سعوديين ذو كفاءة عالية تم تدريبهم في اسبانيا على الوظائف التالية: فني، كابتن، ومهندس.
¬