• ×
الإثنين 25 نوفمبر 2024

عميد كلية التمريض بجامعة طيبة د.النزهة: الكلية تسعى إلى تقديم برامج الماجستير في مختلف تخصصات التمريض

عميد كلية التمريض بجامعة طيبة د.النزهة: الكلية تسعى إلى تقديم برامج الماجستير في مختلف تخصصات التمريض
بواسطة فوزيه عباس 01-10-2018 05:07 صباحاً 1484 زيارات
 ​​حوار: حاتم الرحيلي - تصوير: عبدالله سنيور

قال عميد كلية التمريض بجامعة طيبة د.عمر بن منصور النزهة إن خريجي وخريجات كلية التمريض بجامعة طيبة حصلوا على المركز الأول في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على مستوى جامعات المملكة، كما قامت الكلية بهيكله برنامج البكالوريوس ليصبح عباره عن 135 ساعة معتمدة، يتم تدريسها على ثماني مستويات خلال أربع سنوات أكاديمية، "رسالة طيبة" أجرت حواراً مع الدكتور النزهة، فإلى نص الحوار:

س1/ متى تأسست كلية التمريض؟ ونبذة مختصرة عنها؟
ج1/ تأسست كلية التمريض بجامعة طيبة ككلية مستقلة عام 1429هـ، وذلك بعد نقل تبعية الكليات الصحية من وزارة الصحة إلى وزارة التعليم، وعقب إعادة هيكلة هذه الكليات نشأت كلية التمريض بتغيير مسمى الكلية الصحية للبنات الى كلية التمريض التي مثلت شطر الطالبات بالكلية، وضُم لها قسم التمريض من كلية العلوم الصحية للبنين والذي كان نواة لشطر الطلاب، وتم تعيين الدكتورة نادية عويضة لتصبح أول عميدة لكلية التمريض وتبعها بعد ذلك الدكتور عمر بن منصور النزهة.

س2/ كم عدد الاقسام العلمية بالكلية وعدد الوكالات؟
ج2/ توجد أربعة أقسام العلمية في الكلية وتشترك في برنامج بكالوريوس التمريض وهي قسم تمريض الباطنة والجراحة، وقسم تمريض الأمومة والطفولة، وقسم تمريض صحة المجتمع وقسم تمريض الصحة النفسية، أما عدد الوكالات بالكلية فهي أربعة وكالات، وكالة الكلية في شطر الطلاب، ووكالة الكلية بشطر الطالبات، ووكالة الكلية للشؤون التعليمية، ووكالة الكلية للتطوير والجودة.



س3/ كم عدد الطلاب والطالبات في الكلية؟ وكم عدد أعضاء هيئة التدريس؟
ج3/ عدد الطلاب والطالبات في الكلية المنتظمين 52 طالبا، والتجسير 153، والإجمالي 205 طالب، أما الطالبات المنتظمات فيبلغ عددهن 312 طالبة، والتجسير 269 طالبة، والإجمالي 581 طالبة، أما بخصوص أعدد أعضاء هيئة التدريس في الكلية فيبلغ عدد السعوديين في قسم الطلاب 11 عضو هيئة تدريس، و43 عضو هيئة تدريس في شطر الطالبات.

س4/ ما أهم إنجازات الكلية التي حققتها؟
ج4/ إنجازات الكلية كثيرة منها إعاده هيكلة برنامج البكالوريوس ليصبح عبارة عن 135 ساعة معتمدة، تدرس على ثماني مستويات خلال أربع سنوات أكاديمية بالإضافة إلى سنة الامتياز​ ليتوافق مع متطلبات التصنيف والتسجيل المهني، في الهيئة السعودية الوطنية للتخصصات الصحية، وبما يتماشى مع مسميات الوظائف في الخدمة المدنية ويضمن فرصاً جيدة لتوظيف الخريجين من الجامعة، وكذلك تفعيل نظام التعليم الالكتروني البلاك بورد Blackboard للكلية مع عمادة التعليم عن بعد.
كما قامت الكلية بتفعيل نظام الدراسة الذاتية للطلبة لبعض مقررات قسم تمريض في تخصص صحة المجتمع وذلك بتوجيه الطلبة للرجوع إلي المراجع العلمية والكتب بالمكتبة، وتفعيل دور المجلس الاستشاري للطلبة من خلال انتخاب خمسة أعضاء ممثلين في كل من الشطرين والاجتماع معهم بحضور وكاله الكلية للشؤون التعليمية ووكالة الكلية للتطوير والجودة، حيث تمت مناقشة عدة مواضيع والاستماع للمعوقات والصعوبات التي تواجه الطلبة فيما يتعلق بالعملية التعليمية​.
ووقعت الكلية عدداً من الاتفاقيات مع عدة جهات للإسهام في تطوير التمريض عموما وتطوير الخدمات المقدمة للطلبة في كلية التمريض خصوصا، وأيضاً مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التمريض في تدريس وتدريب طلبة من كليه الطب على بعض المهارات السريرية وذلك استعدادا لتنفيذ المرحلة الثانية من منهاج جامعه مانشستر البريطانية المطور​، وتم تحديث وتزويد المكتبة بعدد من المراجع الأساسية لكل مقرر حسب المراجع المذكورة في توصيف المقررات، كما تم جرد وحصر شامل لجميع الكتب المتوفرة في المكتبة والخاصة بكلية التمريض في جميع التخصصات حيث بلغ العدد الكلي للكتب المتوفرة بالمكتبة حوالي 1156 كتاب، واللقاء التعريفي الأول للترحيب بالطلبة المستجدين مع بداية كل عام دراسي، وتحديث موقع كلية التمريض الإلكتروني على موقع جامعة طيبة، وأخيرا تم إعداد دليل المقرر للطالب لجميع مقررات قسم تمريض صحة المجتمع وتمريض الأمومة والطفولة وتمريض الصحة النفسية.

س5/ ما أبرز الجوائز والبراءات التي حصلت عليها الكلية؟
ج5/ تم تكريم الكلية من قبل معالي مدير الجامعة بمناسبة حصول خريجي وخريجات الكلية على المركز الأول على جميع كليات التمريض بالمملكة العربية السعودية في اجتياز اختبار التصنيف في الهيئة السعودية للتخصصات الطبية

س6/ ما أبرز الانشطة العلمية والثقافية والاجتماعية التي قدمتها الكلية العام الماضي؟
ج6/ عقدت الكلية دورات وندوات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بساعات تعليم طبي مستمر منها على سبيل المثال: ندوة سلامة المرضى، وورشة عمل " تعليم وتدريب مدرب والمحاكاة "، وأيضا مشاركة قسم تمريض صحة المجتمع في فعاليات اليوم العالمي للسكري 23-3-1438هـ والمشاركة في أغلب الفعاليات السنوية التطوعية وتفعيل دور التمريض بها كاليوم العالمي للمسنين والتعريف بسرطان الثدي وغيرها من المناسبات التثقيفية لبعض الأمراض، وتقديم عدة ورش عمل بعمادة التطوير الجامعي وداخل الكلية "لأعضاء هيئة التدريس " فيما يتعلق بإعداد الاختبارات لتعزيز ضمان جودة الاختبارات وتحقق معايير الصدق و الثبات والموضوعية و الشمولية وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في تطبيق الاستراتيجيات الحديثة لبناء الاختبارات، وتقديم ورش عمل داخل الكلية فيما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي، وأيضا المشاركة في خدمة المجتمع كالحملة الوطنية لاجتثاث شلل الاطفال والمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن في الحج.

س7/ أين وصلت الكلية في التطوير والجودة وتحديث المناهج؟
س7/ تسعى الكلية إلى مواكبة كل جديد في التخصص، حيث وصلنا في التطوير والجودة إلى مراجعة توصيف البرنامج والمقررات الدراسية على نماذج الهيئة السعودية للاعتماد الأكاديمي، وإعداد التقرير السنوي وفق نماذج الهيئة الوطنية، وجمع الأدلة والبراهين للمعيار الرابع في ملف واحد إلكتروني وورق، وإعداد ملفات المقررات ورقياً، وكذلك مراجعة الخطط الاستراتيجية للكلية، ودراسة رضا الخريجين عن البرنامج، ودراسة الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس، ودراسة رضا أرباب العمل عن الخريجين، وإعداد التقرير السنوي للكلية.​
س8/ هل تقدم الكلية دبلومات وبرامج علمية موازية؟
ج/ حالياً لا يوجد لدينا أي دبلوم او برنامج موازي

س9/ ماهي خطتكم المستقبلية للكلية؟
ج9/ تسعى الكلية إلى تقديم برامج للماجستير في مختلف تخصصات التمريض، والحصول على الاعتماد الأكاديمي، والريادة في خدمة المجتمع داخل الجامعة وخارجها، وتطوير معامل التمريض والعمل على أن تكون الكلية رائدة في التدريب السريري على مستوى المملكة.

س10/ كيف تتعامل الكلية مع الشكاوي التعليمية والحقوقية المقدمة من الطلبة؟ وماهي الإجراءات المتخذة لمعالجتها؟
ج10/ لدى الكلية آلية للتعامل مع الشكاوى التعليمية والحقوقية المقدمة من الطلبة، فبالنسبة للشكاوى المتعلقة بالشؤون التعليمية (الأكاديمية)، فيحق للطالب مراجعة أستاذ المقرر والاطلاع على درجات الأعمال الفصلية وأرواق الإجابة للاختبارات خلال مدة للتجاوز شهرا من بدء الفصل التالي، ويناقش القسم مع الطالب وأستاذ المقرر الشكوى كاملة.
أما بالنسبة للشكاوى المتعلقة بالشؤون غير التعليمية (الحقوقية) فعلى الطالب القيام بتعبئة نموذج خلال شهر من تاريخ حدوث الواقعة، وتبت لجنة متخصصة في الشكاوى المقدمة، ويتم الرد رسميا من المدعى عليه على مضمون الشكوى، من ثم تعرض توصيات الجنة على عميد الكلية لاعتمادها أو اتخاذ قرارا.



س11/ ماهي قنوات التواصل مع الكلية؟
ج11/ قنوات التواصل تكون من خلال اللقاء المباشر مع قيادات الكلية، أو عن طريق سنترال الجامعة والتحويلة المباشرة الموضحة في موقع الكلية للعميد والوكلاء ورؤساء الأقسام، أوعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالكلية وهو nursig@taibahu.edu.sa وهو مرتبط ببرنامج خدمة المستفيدين بالجامعة.

1

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر