• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

شبكة معلومات لربط كلية التربية بإدارة التربية الخاصة

لقاء ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة طيبة يوصي بإنشاء كرسي علمي في طرق تدريسهم

بواسطة bnawaf8 11-17-2012 01:07 مساءً 514 زيارات
 حسن النجراني - أوصى اللقاء العلمي الذي جمع معلمي ومعلمات التربية الخاصة في التعليم العام والمتخصصين من الاكاديميين والأكاديميات في جامعة طيبة تحت عنون "طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة والتدريب الميداني" والذي نظمه قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة طيبة واختتمت فعالياته مساء الأربعاء الماضي بإيجاد برامج تدريبية للمعلمين والعاملين بالتربية الخاصة يشترك في إعدادها جامعة طيبة (قسم المناهج وطرق التدريس) وإدارة التربية الخاصة والتنسيق بين أقسام كلية التربية المعنية في التربية الخاصة وبين الإدارات المعنية في وزارة التربية والتعليم في وضع البرامج والخطط الدراسية التي تقدم في الأقسام بما في ذلك توصيف المقررات الدراسية، وطرق التقييم وما يتصل بها من أوجه واهتمامات متعددة وتطوير البرامج والخطط بشكل دوري وخصوصا في تحديد البرامج المستهدفة بالتدريب الميداني وتوزيع الطلبة على المدارس.

كما أوصى المشاركون بضرورة تبادل الزيارات العلمية والتدريسية لأعضاء هيئة التدريس المعنيين بإعداد معلم التربية الخاصة وأعضاء إدارة التربية الخاصة حتى تتم الاستفادة القصوى من الإمكانات البشرية المتاحة على مستوى التخصص الأكاديمي والخبرات العلمية الميدانية المتاحة في مجال إعداد معلمي التربية الخاصة وخصوصا في بداية كل فصل دراسي لمناقشة القضايا ذات العلاقة وإعداد برامج دورية (ندوات- دراسات- مؤتمرات) في كلية التربية بالتعاون مع إدارة التربية الخاصة وكليات التربية في الجامعات السعودية والتي لها برامج في مجالات التربية الخاصة ودراسة إمكانية إقامة شبكة معلومات كاملة تربط ما بين كلية التربية وإدارة التربية الخاصة لتوفير مصادر المعلومات اللازمة للتطوير والتحديث الذي يتم بصورة ديناميكية ومستمرة في هذا المجال مع دعوة وسائل الإعلام المختلفة إلى المشاركة في توعية المجتمع حول قدرات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة لدعم النظرة الايجابية لهذه الفئة مع وضع برامج أسبوعية مخصصة لهم بالتعاون مع الجهات المختصة وتشجيع حركة التأليف والترجمة وإعداد الدراسات والبحوث والرسائل الجامعية في مجال طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، ونشرها بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات المعنية والخيرية وأهمية تشجيع البحث العلمي في طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة بمجالاتها المختلفة، وتأسيس كرسي علمي في كلية التربية في طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أوصى المشاركون أيضا بأن يقوم قسم المناهج وطرق التدريس باستقطاب محاضرين وأعضاء هيئة تدريس مختصين بالتربية الخاصة والإشراف التربوي للاستفادة منهم في الإشراف المباشر على طلبة التدريب الميداني وأن يتم يوزيع طلاب التدريب الميداني على المدارس في مجموعات صغيرة، حتى تكون الاستفادة أكثر وأعم وتغطي على الأجزاء غير المكتملة من الإعداد النظري.

وكان المشاركون قد استعرضوا على مدى يومين جهود وتجارب ورؤى إدارة التربية الخاصة في مجال التدريب والتوجيه والإشراف على معلم التربية الخاصة، خلال ست جلسات تناولت مفهوم العوق والقواعد التنظيمية وآلية التشخيص والخطة التربوية وطرق تدريس ذوي العوق وآلية الإشراف على البرنامج ومتابعة البرنامج والنماذج المستخدمة في تفعيل البرنامج وواقع التدريب الميداني وقد تم خلال كل جلسة عقد ورشات تدريبية متخصصة شارك فيها جميع الحضور من أعضاء وعضوات هيئة التدريس في كلية التربية ومنسوبي إدارة التربية الخاصة.

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر