تعليم المدينة يجري دراسة حول دور برنامج فطن في تنمية قيم المواطنة
ريم الطيب_المدينة المنورة :بهدف معرفة قيم المواطنة التي ينبغي تنميتها لدى طلبة المرحلة الثانوية ، أجرى المشرف التربوي وأخصائي التقويم بمكتب التعليم جنوب المدينة المنورة الأستاذ/ فهد عايد الردادي دراسة حول دور البرنامج الوقائي الوطني ( فَطِن ) في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم .
استخدمت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلتها ، حيث اعتمدت على المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من ( 1304) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية من مكاتب التعليم الداخلية والخارجية ( بنين – بنات ) بالمدينة المنورة ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من ( 27) قيمة من قيم المواطنة .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : عدد قيم المواطنة الواجب تنميتها لدى طلبة المرحلة الثانوية ، وهي ( 34) قيمة من قيم المواطنة ، أن دور البرنامج الوقائي الوطني ( فطن ) في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم كانت بدرجة ( عالية ) حيث تم قياسها من خلال ( 27) قيمة من قيم المواطنة ، جاءت ( 7 ) قيم منها بدرجة ( عالية جداً) بينما جاءت ( 12) قيمة منها بدرجة ( عالية ) وجاءت ( 5) قيم بدرجة ( متوسطة ) وجاءت ( 3) قيم بدرجة ( منخفضة ) ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور برنامج فطن في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدينة من وجهة نظرهم تعزى لكل من متغير : التخصص وذلك لصالح التخصصات العلمية ، وتعزى لمتغير : النوع ، وذلك لصالح الطالبات ، وتعزى لمتغير :مكتب التعليم .
اختتمت الدراسة بجملة توصيات من أبرزها : ضرورة إجراء برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات والقيادات التربوية في جميع المراحل عامة والمرحلة الثانوية خاصة ، لتدريبهم على كيفية قيم المواطنة وتعزيزها لدى الطلبة ، ضرورة التكامل والتضافر بين المؤسسات الاجتماعية ، ضرورة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية .
استخدمت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلتها ، حيث اعتمدت على المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من ( 1304) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية من مكاتب التعليم الداخلية والخارجية ( بنين – بنات ) بالمدينة المنورة ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من ( 27) قيمة من قيم المواطنة .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : عدد قيم المواطنة الواجب تنميتها لدى طلبة المرحلة الثانوية ، وهي ( 34) قيمة من قيم المواطنة ، أن دور البرنامج الوقائي الوطني ( فطن ) في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم كانت بدرجة ( عالية ) حيث تم قياسها من خلال ( 27) قيمة من قيم المواطنة ، جاءت ( 7 ) قيم منها بدرجة ( عالية جداً) بينما جاءت ( 12) قيمة منها بدرجة ( عالية ) وجاءت ( 5) قيم بدرجة ( متوسطة ) وجاءت ( 3) قيم بدرجة ( منخفضة ) ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور برنامج فطن في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدينة من وجهة نظرهم تعزى لكل من متغير : التخصص وذلك لصالح التخصصات العلمية ، وتعزى لمتغير : النوع ، وذلك لصالح الطالبات ، وتعزى لمتغير :مكتب التعليم .
اختتمت الدراسة بجملة توصيات من أبرزها : ضرورة إجراء برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات والقيادات التربوية في جميع المراحل عامة والمرحلة الثانوية خاصة ، لتدريبهم على كيفية قيم المواطنة وتعزيزها لدى الطلبة ، ضرورة التكامل والتضافر بين المؤسسات الاجتماعية ، ضرورة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية .