الأستاذ "فهد الردادي" يجري دراسة علمية بهدف معرفة قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية
قام المشرف التربوي وأخصائي التقويم بمكتب التعليم جنوب المدينة المنورة الأستاذ: فهد عايد الردادي بإجراء دراسة علمية مسحية هدفت إلى معرفة قيم المواطنة التي ينبغي تنميتها لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، والتعرف على دور البرنامج الوقائي الوطني (فَطِن) في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (1304) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من مكاتب التعليم الداخلية بنين وبنات بالمدينة المنورة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (27) قيمة من قيم المواطنة. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. عدد من قيم المواطنة الواجب تنميتها لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، وهي (34) قيمة من قيم المواطنة، وهي موضحة في الملحق (3).
2. أن دور البرنامج الوقائي الوطني (فَطِن) في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم كانت بدرجة (عالية)، حيث تم قياسها من خلال (27) قيمة من قيم المواطنة، جاءت (7) قيم منها بدرجة (عالية جدًا) بينما جاءت (12) قيمة منها بدرجة (عالية) وجاءت (5) قيم بدرجة (متوسطة) وجاءت (3) قيم بدرجة (منخفضة).
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور البرنامج الوقائي الوطني (فَطِن) في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير: التخصص، وذلك لصالح التخصصات العلمية.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير: النوع، وذلك لصالح الطالبات.
5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير: مكتب التعليم.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (1304) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من مكاتب التعليم الداخلية بنين وبنات بالمدينة المنورة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (27) قيمة من قيم المواطنة. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. عدد من قيم المواطنة الواجب تنميتها لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، وهي (34) قيمة من قيم المواطنة، وهي موضحة في الملحق (3).
2. أن دور البرنامج الوقائي الوطني (فَطِن) في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم كانت بدرجة (عالية)، حيث تم قياسها من خلال (27) قيمة من قيم المواطنة، جاءت (7) قيم منها بدرجة (عالية جدًا) بينما جاءت (12) قيمة منها بدرجة (عالية) وجاءت (5) قيم بدرجة (متوسطة) وجاءت (3) قيم بدرجة (منخفضة).
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور البرنامج الوقائي الوطني (فَطِن) في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير: التخصص، وذلك لصالح التخصصات العلمية.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير: النوع، وذلك لصالح الطالبات.
5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير: مكتب التعليم.