إدارة القضايا (بنات) تقدم برنامج "نحو بيئة تربوية محصنة"
ريم الطيب_سعياً لبيئة تربوية محصنة محققة لغايات التعليم وأهدافه قدمت إدارة قضايا شاغلات الوظائف التعليمية البرنامج التدريبي "نحو بيئة تربوية محصنة" بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي استهدف البرنامج القائدات التربويات بالمدارس و خاصة المكلفات حديثاً منهن و نُفذ لمدة يومين 5 – 6 / 3 / 1438 هـ بمعدل (8) ساعات تدريبية في الابتدائية (55), قدمته مساعدة مدير إدارة القضايا الأستاذة فتحية الريو و مشرفة إدارة القضايا الأستاذة أميرة الخطيب .
جاء البرنامج بهدف إكساب القائدات التربويات مهارات تحديد المشكلات و تحليلها وحلها بمنهجية و شملت محاوره الرئيسة مفهوم الإدارة والقيادة , و المصطلحات القضائية ، و أنواع المشكلات , ومسؤولية القائدة التربوية تجاه الشكاوى , و المرجعيات الأساسية لكل قائدة ، و ثمرات العلاقات الإنسانية , كيف نحقق الجودة في القيادة التربوية؟ .
ناقشت خلالها المدربتان الفرق بين الإدارة و القيادة و أنماط القيادة (الشخصية و التنظيمية) , و صفات القائد , وظائفه و مهارات القائد الفعّال , و تعريف المشكلة و أنواعها و مواقف الناس منها , و إضاءات هامة في حل المشكلات الإدارية , و أسباب الفشل في حلها , كذلك عناصر الشكاوي و أنواعها , و مفهوم القضايا و الشاهد , و التحقق و التحقيق , و أبجديات القيادة و أهمية العلاقات الإنسانية و إرشادات عامة لحل المشكلات , كما استعرضتا نماذج لبعض المخالفات و القضايا التي تحدث في الميدان التعليمي و كيفية التعامل معها و شملت مخالفات الاختبارات و التقويم المستمر و الغياب و التأخر و الخروج بدون إذن , و القضايا الإدارية و السلوكية و غيرها .
اختتم البرنامج بالمداخلات و التقييم و تسليم الشهادات و الحقائب الإلكترونية للبرنامج .
جاء البرنامج بهدف إكساب القائدات التربويات مهارات تحديد المشكلات و تحليلها وحلها بمنهجية و شملت محاوره الرئيسة مفهوم الإدارة والقيادة , و المصطلحات القضائية ، و أنواع المشكلات , ومسؤولية القائدة التربوية تجاه الشكاوى , و المرجعيات الأساسية لكل قائدة ، و ثمرات العلاقات الإنسانية , كيف نحقق الجودة في القيادة التربوية؟ .
ناقشت خلالها المدربتان الفرق بين الإدارة و القيادة و أنماط القيادة (الشخصية و التنظيمية) , و صفات القائد , وظائفه و مهارات القائد الفعّال , و تعريف المشكلة و أنواعها و مواقف الناس منها , و إضاءات هامة في حل المشكلات الإدارية , و أسباب الفشل في حلها , كذلك عناصر الشكاوي و أنواعها , و مفهوم القضايا و الشاهد , و التحقق و التحقيق , و أبجديات القيادة و أهمية العلاقات الإنسانية و إرشادات عامة لحل المشكلات , كما استعرضتا نماذج لبعض المخالفات و القضايا التي تحدث في الميدان التعليمي و كيفية التعامل معها و شملت مخالفات الاختبارات و التقويم المستمر و الغياب و التأخر و الخروج بدون إذن , و القضايا الإدارية و السلوكية و غيرها .
اختتم البرنامج بالمداخلات و التقييم و تسليم الشهادات و الحقائب الإلكترونية للبرنامج .