مكتب شرق /بنات بالمدينة ينفذ برنامج (بناء المفاهيم الكيميائية لمعلمات العلوم)
ريم الطيب_نفذ قسم العلوم الطبيعية في مكتب شرق المدينة المنورة برنامجاً تدريبياً بعنوان (بناء المفاهيم الكيميائية لمعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة) مستهدفاً معلمات المرحلة المتوسطة في جميع مدارس القطاع، بقيادة المدربتين الأستاذتين حنان باحكيم وناريمان الويشي في الثانوية (46) .
ويهدف البرنامج إلى تذليل الصعوبات التي تواجه معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة، وتناول مجموعة من المحاور أبرزها استعراض المفاهيم الكيميائية في مقررات العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة، و معالجة بعض المفاهيم الشائعة غير الصحيحة، و وصف المادة من خلال خصائصها الكيميائية والفيزيائية والتغيرات التي تطرأ عليها، و العناصر الكيميائية وكيفية كتابة رموزها، و التجارب العملية المتعلقة بالمفاهيم الكيميائية، كذلك الجدول الدوري وخصائصه المختلفة، و مهارة رسم خرائط المفاهيم المتعلقة بالمصطلحات الكيميائية.
وانطلاقاً من أهميةِ تبادلِ الخبراتِ بين معلماتِ العلوم، لتطويرِ طرائقِ التدريسِ المختلفة، تم استعراضُ تجاربِ معلماتِ العلوم ذواتِ الكفاءةِ والخبرةِ في الميدان، مما يساعد على إثراء الميدان بالأفكار والأنشطة الإبداعية ويساهم في الارتقاء بالأساليب والأفكار التدريسية وتحسين مستوى الطالباتِ العلمي.
واختتم البرنامج بمجموعة من التوصيات شملت الاهتمام بإجراء وتفعيل التجارب العملية في كتاب النشاط، وتجارب الاستقصاء والاستهلالية في كتاب الطالبة، وتصميم نماذج ذرية مختلفة في صورة ملموسة، وتعويد الطالبة كتابة الصيغ الكيميائية، وموازنة المعادلات الكيميائية بدقة، والعمل على إكساب الطالبات مهارة استخدام الجدول الدوري بدقة لتتمكن من الحصول على معلومات دقيقة وشاملة حول كل عنصر، وأهمية تفعيل الخرائط الذهنية للمفاهيم الكيميائية.
وقد تميز البرنامج بالتفاعل الإيجابي من قبل المتدربات ومشاركتهن في التجارب والتطبيقات العملية وتصميم النماذج الذرية المختلفة الملموسة ورسم الخرائط الذهنية للمفاهيم الكيميائية.
ويهدف البرنامج إلى تذليل الصعوبات التي تواجه معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة، وتناول مجموعة من المحاور أبرزها استعراض المفاهيم الكيميائية في مقررات العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة، و معالجة بعض المفاهيم الشائعة غير الصحيحة، و وصف المادة من خلال خصائصها الكيميائية والفيزيائية والتغيرات التي تطرأ عليها، و العناصر الكيميائية وكيفية كتابة رموزها، و التجارب العملية المتعلقة بالمفاهيم الكيميائية، كذلك الجدول الدوري وخصائصه المختلفة، و مهارة رسم خرائط المفاهيم المتعلقة بالمصطلحات الكيميائية.
وانطلاقاً من أهميةِ تبادلِ الخبراتِ بين معلماتِ العلوم، لتطويرِ طرائقِ التدريسِ المختلفة، تم استعراضُ تجاربِ معلماتِ العلوم ذواتِ الكفاءةِ والخبرةِ في الميدان، مما يساعد على إثراء الميدان بالأفكار والأنشطة الإبداعية ويساهم في الارتقاء بالأساليب والأفكار التدريسية وتحسين مستوى الطالباتِ العلمي.
واختتم البرنامج بمجموعة من التوصيات شملت الاهتمام بإجراء وتفعيل التجارب العملية في كتاب النشاط، وتجارب الاستقصاء والاستهلالية في كتاب الطالبة، وتصميم نماذج ذرية مختلفة في صورة ملموسة، وتعويد الطالبة كتابة الصيغ الكيميائية، وموازنة المعادلات الكيميائية بدقة، والعمل على إكساب الطالبات مهارة استخدام الجدول الدوري بدقة لتتمكن من الحصول على معلومات دقيقة وشاملة حول كل عنصر، وأهمية تفعيل الخرائط الذهنية للمفاهيم الكيميائية.
وقد تميز البرنامج بالتفاعل الإيجابي من قبل المتدربات ومشاركتهن في التجارب والتطبيقات العملية وتصميم النماذج الذرية المختلفة الملموسة ورسم الخرائط الذهنية للمفاهيم الكيميائية.