مشروع (حقيبتي المثالية) بمكتب تعليم شمال المدينة
ريم الطيب _
عقد مكتب تعليم شمال المدينة اللقاء التعريفي للمشروع الوزاري ( حقيبتي المثالية ) في الابتدائية ( 62 ) استهدف اللقاء في مرحلته الثانية 30% من المدارس الابتدائية التابعة لمكتب تعليم شمال المدينة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1437 / 1438هـ ممثلة في قائدات المدارس المستهدفة بتطبيق المشروع ومنسقات المشروع بهدف التعريف بالمشروع وآلية تنفيذه، وتشكيل لجنة لتطبيق المشروع في عينة من المدارس بحضور رئيسة قسم الصفوف الأولية الأستاذة / فائزة المطيري ورئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم شمال الأستاذة / سحر حجار.
وتتضمن فكرة المشروع العمل على تخفيف وزن الحقيبة المدرسية للطالب في المرحلة الابتدائية من خلال تخفيف محتوياتها، وذلك بترك الكتب والأشياء التي لا يحتاج إليها الطالب أثناء اليوم الدراسي في المنزل أو في المدرسة، وأداء النشاطات التعليمية الصفية بتفعيل كتاب النشاط، والاهتمام باختيار الحقيبة الجيدة الخفيفة والطريقة الصحيحة لحملها .
تضمن اللقاء الذي قادته منسقة المشروع في مكتب تعليم شمال المدينة المشرفة التربوية في قسم الصفوف الأولية الأستاذة / منى المعلمي استعراض التعميم الوزاري للمشروع ، ثم عرفت بفكرة المشروع وأهدافه ، وعرضت فيديو توضيحي للحقيبة المثالية، تلاه عرضاً مصوراً يوضح تأثير الحقيبة الثقيلة على صحة الطالبات ، تبع ذلك توضيح لخطوات تنفيذ المشروع بدءً من تشكيل فريق عمل في إدارة التعليم والمكاتب والمدارس للتخطيط وتنفيذ المشروع والإشراف عليه، ثم تنفيذ المهام الموكلة لفريق العمل كلاً وفق اختصاصه، بعد ذلك وضحت الاجراءات التنفيذية في المدرسة ومتطلباتها ومتابعة التنفيذ من قبل فريق العمل في المدرسة ، ومكتب التعليم ، وإدارة التعليم، ثم بينت منظومة تنفيذ المشروع من مهام كل من الإشراف التربوي، وقائدة المدرسة، ومنسقة المشروع بالمدرسة، والمرشدة الطلابية، ومعلمة التربية الأسرية، والمعلمات، كما وضحت أدوات تقويم المشروع، ومواصفات الحقيبة المثالية ، و تعليمات هامة للاستخدام الأمثل للحقيبة المدرسية ، بعد ذلك عرضت رابط الموقع الالكتروني لمشروع حقيبتي للاطلاع عليه وكيفية الاستفادة منه
http://www.dme-sa.com/bag/index.php
، كما قدمت لقائدات المدارس عدد من الاستمارات التي تتعلق بالمشروع . واختتم اللقاء بعرض تجارب المدارس السابقة المُطبقة للمشروع وكيفية إعداد التقارير الخاصة به .
وحظي بطرح أفكار جديدة تخدم المشروع ، وفتح المجال للمداخلات والرد على الاستفسارات .
عقد مكتب تعليم شمال المدينة اللقاء التعريفي للمشروع الوزاري ( حقيبتي المثالية ) في الابتدائية ( 62 ) استهدف اللقاء في مرحلته الثانية 30% من المدارس الابتدائية التابعة لمكتب تعليم شمال المدينة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1437 / 1438هـ ممثلة في قائدات المدارس المستهدفة بتطبيق المشروع ومنسقات المشروع بهدف التعريف بالمشروع وآلية تنفيذه، وتشكيل لجنة لتطبيق المشروع في عينة من المدارس بحضور رئيسة قسم الصفوف الأولية الأستاذة / فائزة المطيري ورئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم شمال الأستاذة / سحر حجار.
وتتضمن فكرة المشروع العمل على تخفيف وزن الحقيبة المدرسية للطالب في المرحلة الابتدائية من خلال تخفيف محتوياتها، وذلك بترك الكتب والأشياء التي لا يحتاج إليها الطالب أثناء اليوم الدراسي في المنزل أو في المدرسة، وأداء النشاطات التعليمية الصفية بتفعيل كتاب النشاط، والاهتمام باختيار الحقيبة الجيدة الخفيفة والطريقة الصحيحة لحملها .
تضمن اللقاء الذي قادته منسقة المشروع في مكتب تعليم شمال المدينة المشرفة التربوية في قسم الصفوف الأولية الأستاذة / منى المعلمي استعراض التعميم الوزاري للمشروع ، ثم عرفت بفكرة المشروع وأهدافه ، وعرضت فيديو توضيحي للحقيبة المثالية، تلاه عرضاً مصوراً يوضح تأثير الحقيبة الثقيلة على صحة الطالبات ، تبع ذلك توضيح لخطوات تنفيذ المشروع بدءً من تشكيل فريق عمل في إدارة التعليم والمكاتب والمدارس للتخطيط وتنفيذ المشروع والإشراف عليه، ثم تنفيذ المهام الموكلة لفريق العمل كلاً وفق اختصاصه، بعد ذلك وضحت الاجراءات التنفيذية في المدرسة ومتطلباتها ومتابعة التنفيذ من قبل فريق العمل في المدرسة ، ومكتب التعليم ، وإدارة التعليم، ثم بينت منظومة تنفيذ المشروع من مهام كل من الإشراف التربوي، وقائدة المدرسة، ومنسقة المشروع بالمدرسة، والمرشدة الطلابية، ومعلمة التربية الأسرية، والمعلمات، كما وضحت أدوات تقويم المشروع، ومواصفات الحقيبة المثالية ، و تعليمات هامة للاستخدام الأمثل للحقيبة المدرسية ، بعد ذلك عرضت رابط الموقع الالكتروني لمشروع حقيبتي للاطلاع عليه وكيفية الاستفادة منه
http://www.dme-sa.com/bag/index.php
، كما قدمت لقائدات المدارس عدد من الاستمارات التي تتعلق بالمشروع . واختتم اللقاء بعرض تجارب المدارس السابقة المُطبقة للمشروع وكيفية إعداد التقارير الخاصة به .
وحظي بطرح أفكار جديدة تخدم المشروع ، وفتح المجال للمداخلات والرد على الاستفسارات .