قسم الرياضيات بمكتب شرق /بنات يُنفذ "استخدام المحسوسات في الرياضيات"
ريم الطيب _نفذ قسم الرياضيات في مكتب التعليم شرق المدينة المنورة (بنات) ضمن خطته التشغيلية برنامج تدريبي بعنوان: (استخدام المحسوسات اليدوية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية)، اُستهدفت فيه جميع معلمات الرياضيات للصفوف العليا في المدارس الابتدائية التابعة للمكتب حضرته 105 متدربة على ثلاث مجموعات في مركز التدريب التربوي بالخالدية , و في الابتدائية 55 قدمته مشرفات الرياضيات بالمكتب
ويهدف البرنامج التدريبي إلى تأهيل المعلمة لاستخدام المحسوسات في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية، و إلى تدريبهن على استخدام المحسوسات اليدوية مثل "القطع الدائرية الملونة (قطع العد)، والقطع الملونة (المربعات الملونة)، وأزرار الصفات (الأزرار الهندسية)، ومكعبات الوصل (المكعبات المتداخلة)، ولوحة المئة، والمحسوسات اليدوية لتدريس الكسور، ومكعبات الأساس عشرة (قطع دينز)، واللوحة الهندسية واللوحة الدائرية، وسيلة بناء المضلعات ودراسة خصائصها، والمحسوسات اليدوية لدراسة المجسمات، وقطع النماذج " .
ناقش البرنامج عدة موضوعات شملت التعرف على المحسوسات اليدوية المصاحبة للمقررات الدراسية، واستخداماتها، والتمكن من توظيفها في تدريس الرياضيات، واقتراح بدائل للمحسوسات اليدوية من البيئة المحلية من خلال عدد من الأنشطة التدريبية كالمناقشة (فردية-جماعية)، ورش العمل، والمحاضرة عند الضرورة، واستراتيجية العصف الذهني، واستراتيجية K.W.L.H، واستراتيجية التعلم بالاكتشاف، والتدريس المصغر .
وصاحب البرنامج التدريبي العديد من الأنشطة التي أظهرت فيها المتدربات المزيد من الحماس والتفاعل.
واختتمت مشرفات الرياضيات البرنامج التدريبي بجملة من التوصيات أهمها تفعيل الحقيبة المتوفرة في المدرسة وتوظيفها بشكل فعال في تدريس الرياضيات، وتدوين الملاحظات والمقترحات التي من شأنها رفع كفاءة تفعيل حقيبة المحسوسات اليدوية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ورفعها لقسم الرياضيات في المكتب.
ويهدف البرنامج التدريبي إلى تأهيل المعلمة لاستخدام المحسوسات في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية، و إلى تدريبهن على استخدام المحسوسات اليدوية مثل "القطع الدائرية الملونة (قطع العد)، والقطع الملونة (المربعات الملونة)، وأزرار الصفات (الأزرار الهندسية)، ومكعبات الوصل (المكعبات المتداخلة)، ولوحة المئة، والمحسوسات اليدوية لتدريس الكسور، ومكعبات الأساس عشرة (قطع دينز)، واللوحة الهندسية واللوحة الدائرية، وسيلة بناء المضلعات ودراسة خصائصها، والمحسوسات اليدوية لدراسة المجسمات، وقطع النماذج " .
ناقش البرنامج عدة موضوعات شملت التعرف على المحسوسات اليدوية المصاحبة للمقررات الدراسية، واستخداماتها، والتمكن من توظيفها في تدريس الرياضيات، واقتراح بدائل للمحسوسات اليدوية من البيئة المحلية من خلال عدد من الأنشطة التدريبية كالمناقشة (فردية-جماعية)، ورش العمل، والمحاضرة عند الضرورة، واستراتيجية العصف الذهني، واستراتيجية K.W.L.H، واستراتيجية التعلم بالاكتشاف، والتدريس المصغر .
وصاحب البرنامج التدريبي العديد من الأنشطة التي أظهرت فيها المتدربات المزيد من الحماس والتفاعل.
واختتمت مشرفات الرياضيات البرنامج التدريبي بجملة من التوصيات أهمها تفعيل الحقيبة المتوفرة في المدرسة وتوظيفها بشكل فعال في تدريس الرياضيات، وتدوين الملاحظات والمقترحات التي من شأنها رفع كفاءة تفعيل حقيبة المحسوسات اليدوية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ورفعها لقسم الرياضيات في المكتب.