تطبيقات الانترنت المتنقلة تصاحب الحجاج في تنقلاتهم في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة / إضافة ثانية واخيرة
شهد موسم حج هذا العام تحسنًا ملحوظًا في مستوى جودة خدمات الاتصالات التي تقدمها شركات الاتصالات السعودية خاصة ما يتعلق بخدمات الهاتف المتنقل وذلك بفضل الله ثم تطبيق تقنيات الجيل الرابع 4G ونشر خدمات الواي فاي في المشاعر المقدسة إضافة الى المنطقة المركزية للحرمين المكي والنبوي الشريفين.
وبات بمقدور الحاج التجول بحرية تامة في المشاعر المقدسة مع ارتبطه بخدمات الانترنت المتنقل وذلك بعد قيام شركات الاتصالات السعودية بتقديم خدمات معززة لدعم شبكات الجوال في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لتبقيه على ارتباط دائم من أقرب نقطة اتصال متوفرة بسرعات عالية.
ولاحظت "واس" من خلال تجربة أداء خدمات الهاتف المتنقل في عدة مناطق من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة جودة في قوة الاشارة المستقبلة وسرعة عالية في تصفح الانترنت واستخدام تطبيقاتها العديدة قياسا بما كان عليه في الأعوام الماضية.
كما لوحظ زيادة في أعداد أبراج الاتصالات الثابتة والمتحركة المتوفرة في مختلف أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتمكين ملايين الحجاج من ضيوف الرحمن من إجراء ملايين المكالمات الهاتفية واستخدام تطبيقات الهاتف المتحرك وإرسال الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتحركة بسرعة وسهولة مما يشير إلى نجاح الخطة التشغيلية التي وضعتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتحسين جودة الخدمة المقدمة.
وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أتمت استعداداتها لتنفيذ المهام والنشاطات التي تسعى من خلالها لضمان تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لضيوف الرحمن بكفاءة وجودة عالية في موسم الحج الحالي ، وكثفت الهيئة عبر محافظها المهندس عبدالله الضّراب جولاتها الميدانية ولقاءاتها مع الشركات العاملة في تقديم خدمات الاتصالات قبل موسم الحج لضمان تقديم خدمات متميزة في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة ولخدمة الزوار في المدينة المنورة وجميع المناطق بالمملكة لخدمة الحجاج والزوار إضافة الى تقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين.
وعملت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج للعام للعام الحالي ، وقامت بتوجيه مقدمي خدمات الاتصالات ذوي البنية التحتية بإعداد خططهم الخاصة للطوارئ لموسم حج هذا العام بما يتوافق مع الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج لعام 1433هـ.
وتهدف هذه الخطط إلى إصلاح أي أعطال تتعرض لها شبكات الاتصالات تحت أي طارئ وإعادتها إلى وضعها الطبيعي في أسرع وقت ممكن والعمل على إيجاد البدائل المناسبة.
ونجحت شركات الاتصالات السعودية العاملة في الحج من اجتياز أول اختبار تمثل في هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في منى ولم يلاحظ وجود أي انقطاعات أو ضعف في الخدمة وهو ما يبشر بنجاح الخطة التشغيلية لقطاع الاتصالات السعودية في الحج التي سيتم اختبارها جديا عندما يجتمع ملايين الحجاج في منى وعرفات ومزدلفة ويجرون ملايين المكالمات واستخدام حزم بيانات هائلة في أوقات متقاربة.
وتقوم هيئة الاتصالات والمعلومات بالإعداد لعمل القياسات الميدانية خلال موسم الحج الحالي في المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف ومنطقة الحرم المدني لمتابعة مستويات جودة خدمات الاتصالات المتنقلة المقدمة لزوار بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. وتم تحديد مواعيد إجراء القياسات لتكون في الأوقات التي تكون فيها أحمال الشبكة في أعلى مستوياتها ليتم بعد ذلك إعداد تقرير يلخص نتائج القياسات الميدانية، وتقرير آخر مفصل بالقراءات والصور على الخرائط المضمنة فيه بالتفصيل مع تحديد الأيام والأزمنة التي تم فيها إجراء القياسات.
كما قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بأجراء الترتيبات مع مقدمي خدمات الهاتف المتنقل لقيام فريق عمل فني من الشؤون الفنية في الهيئة بزيارات يومية لمراكز التشغيل والتحكم التابعة لمقدمي خدمة الهاتف المتنقل ( الاتصالات السعودية، موبايلي، زين ) والاجتماع مع المختصين بتلك المراكز للإطلاع على مؤشرات الأداء الهامة لشبكات الاتصالات لدى مقدمي الخدمة وكذلك إبداء الملاحظات أو طلب معلومات إضافية عن أداء الشبكة أوقات الذروة والأيام المهمة في الحج (مثل يوم عرفة ويوم عيد الأضحى ) والتأكيد على التزام مقدمي الخدمة بإجراءات التبليغ لإشعار الهيئة عند حدوث الأعطال أو انقطاع بإحدى خدمات الاتصالات سب درجة الخطورة.
وسيقوم الفريق بعدد من المهام شاملة التنسيق مع فريق القياسات الميدانية لمعرفة الوضع بالمشاعر المقدسة على أرض الواقع واستلام تقارير يومية عن أداء الشبكة عبر البريد الإلكتروني من قبل مقدمي الخدمة وتقارير موجزة من خلال الرسائل القصيرة للإطلاع على حال الشبكة على مدار الساعة وتحليل المؤشرات الخاصة بأداء الشبكات التي ترد بالتقارير اليومية والرسائل القصيرة للتأكد من اتخاذ ما يلزم بشأنها من قبل مقدمي الخدمة ومن ثم تزويد رئيس فريق الحج بالهيئة من قبل الفريق الفني بتقارير يومية موجزة تبين أداء الشبكة.
وكانت شركات الاتصالات قد أعلنت عن تقديم خدمات الواي فاي التي تمكن الحجاج الذين يستخدمون الأجهزة الذكية من هواتف وأجهزة لوحية بالارتباط بشبكة الانترنت في منى والمنطقة المحيطة بقطار المشاعر مجانا ، فيما يمكن للحجاج الاشتراك في باقات محددة مقدمة من تلك الشركات لاستخدام تطبيقات الانترنت في أي مكان يتواجدون فيها باستخدام تقنيات 3G و4G.
وبات بمقدور الحاج التجول بحرية تامة في المشاعر المقدسة مع ارتبطه بخدمات الانترنت المتنقل وذلك بعد قيام شركات الاتصالات السعودية بتقديم خدمات معززة لدعم شبكات الجوال في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لتبقيه على ارتباط دائم من أقرب نقطة اتصال متوفرة بسرعات عالية.
ولاحظت "واس" من خلال تجربة أداء خدمات الهاتف المتنقل في عدة مناطق من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة جودة في قوة الاشارة المستقبلة وسرعة عالية في تصفح الانترنت واستخدام تطبيقاتها العديدة قياسا بما كان عليه في الأعوام الماضية.
كما لوحظ زيادة في أعداد أبراج الاتصالات الثابتة والمتحركة المتوفرة في مختلف أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتمكين ملايين الحجاج من ضيوف الرحمن من إجراء ملايين المكالمات الهاتفية واستخدام تطبيقات الهاتف المتحرك وإرسال الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتحركة بسرعة وسهولة مما يشير إلى نجاح الخطة التشغيلية التي وضعتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتحسين جودة الخدمة المقدمة.
وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أتمت استعداداتها لتنفيذ المهام والنشاطات التي تسعى من خلالها لضمان تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لضيوف الرحمن بكفاءة وجودة عالية في موسم الحج الحالي ، وكثفت الهيئة عبر محافظها المهندس عبدالله الضّراب جولاتها الميدانية ولقاءاتها مع الشركات العاملة في تقديم خدمات الاتصالات قبل موسم الحج لضمان تقديم خدمات متميزة في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة ولخدمة الزوار في المدينة المنورة وجميع المناطق بالمملكة لخدمة الحجاج والزوار إضافة الى تقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين.
وعملت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج للعام للعام الحالي ، وقامت بتوجيه مقدمي خدمات الاتصالات ذوي البنية التحتية بإعداد خططهم الخاصة للطوارئ لموسم حج هذا العام بما يتوافق مع الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج لعام 1433هـ.
وتهدف هذه الخطط إلى إصلاح أي أعطال تتعرض لها شبكات الاتصالات تحت أي طارئ وإعادتها إلى وضعها الطبيعي في أسرع وقت ممكن والعمل على إيجاد البدائل المناسبة.
ونجحت شركات الاتصالات السعودية العاملة في الحج من اجتياز أول اختبار تمثل في هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في منى ولم يلاحظ وجود أي انقطاعات أو ضعف في الخدمة وهو ما يبشر بنجاح الخطة التشغيلية لقطاع الاتصالات السعودية في الحج التي سيتم اختبارها جديا عندما يجتمع ملايين الحجاج في منى وعرفات ومزدلفة ويجرون ملايين المكالمات واستخدام حزم بيانات هائلة في أوقات متقاربة.
وتقوم هيئة الاتصالات والمعلومات بالإعداد لعمل القياسات الميدانية خلال موسم الحج الحالي في المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف ومنطقة الحرم المدني لمتابعة مستويات جودة خدمات الاتصالات المتنقلة المقدمة لزوار بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. وتم تحديد مواعيد إجراء القياسات لتكون في الأوقات التي تكون فيها أحمال الشبكة في أعلى مستوياتها ليتم بعد ذلك إعداد تقرير يلخص نتائج القياسات الميدانية، وتقرير آخر مفصل بالقراءات والصور على الخرائط المضمنة فيه بالتفصيل مع تحديد الأيام والأزمنة التي تم فيها إجراء القياسات.
كما قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بأجراء الترتيبات مع مقدمي خدمات الهاتف المتنقل لقيام فريق عمل فني من الشؤون الفنية في الهيئة بزيارات يومية لمراكز التشغيل والتحكم التابعة لمقدمي خدمة الهاتف المتنقل ( الاتصالات السعودية، موبايلي، زين ) والاجتماع مع المختصين بتلك المراكز للإطلاع على مؤشرات الأداء الهامة لشبكات الاتصالات لدى مقدمي الخدمة وكذلك إبداء الملاحظات أو طلب معلومات إضافية عن أداء الشبكة أوقات الذروة والأيام المهمة في الحج (مثل يوم عرفة ويوم عيد الأضحى ) والتأكيد على التزام مقدمي الخدمة بإجراءات التبليغ لإشعار الهيئة عند حدوث الأعطال أو انقطاع بإحدى خدمات الاتصالات سب درجة الخطورة.
وسيقوم الفريق بعدد من المهام شاملة التنسيق مع فريق القياسات الميدانية لمعرفة الوضع بالمشاعر المقدسة على أرض الواقع واستلام تقارير يومية عن أداء الشبكة عبر البريد الإلكتروني من قبل مقدمي الخدمة وتقارير موجزة من خلال الرسائل القصيرة للإطلاع على حال الشبكة على مدار الساعة وتحليل المؤشرات الخاصة بأداء الشبكات التي ترد بالتقارير اليومية والرسائل القصيرة للتأكد من اتخاذ ما يلزم بشأنها من قبل مقدمي الخدمة ومن ثم تزويد رئيس فريق الحج بالهيئة من قبل الفريق الفني بتقارير يومية موجزة تبين أداء الشبكة.
وكانت شركات الاتصالات قد أعلنت عن تقديم خدمات الواي فاي التي تمكن الحجاج الذين يستخدمون الأجهزة الذكية من هواتف وأجهزة لوحية بالارتباط بشبكة الانترنت في منى والمنطقة المحيطة بقطار المشاعر مجانا ، فيما يمكن للحجاج الاشتراك في باقات محددة مقدمة من تلك الشركات لاستخدام تطبيقات الانترنت في أي مكان يتواجدون فيها باستخدام تقنيات 3G و4G.