سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة تشارك في معرض بنيان 5
تشارك سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان 5 ) ضمن باقة القطاعات والأجهزة الحكومية التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في مختلف الجوانب .
وتعمل السكرتارية تحت مظلة لجنة الحج بالمنطقة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة حيث تشكل سكرتارية لجنة الحج أحد أهم محاور العملية التنظيمية للقطاعات العاملة في الحج في المنطقة وذلك وفق منهجية تكاملية مع مختلف الجهات لتقديم الخدمات ذات العلاقة بأعمال الحج .
ويتركز عمل لجنة الحج بالمدينة المنورة على التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص لكي تقوم تلك الجهات بأداء المهام المناطة بها بشكل منظم في مناطق الحج ورفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج ومتابعة الجوانب التخطيطية والتنفيذية والتطويرية لأعمال الحج بمنطقة المدينة المنورة لتمكين الحجاج من أداء عباداتهم بيسر وسهولة .
ورسمت لجنة الحج بالمدينة المنورة رؤيتها المستقبلية لتحقيق العديد من الأهداف التي تتعلق بخدمة الحجاج منذ وصولهم للمدينة المنورة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم حيث تتلخص رؤيتها في أن تكون المدينة المنورة رائدة في تقديم الخدمات لضيوفها من خلال تسخير كافة الإمكانات والطاقات لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف وإيجاد برامج مبتكرة ومتنوعة ليؤدوا عباداتهم وزياراتهم للمدينة المنورة بيسر وسهولة.
وتسعى سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة من خلال مشاركتها في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان 5) إلى دعم الجوانب التنفيذية للجهات العاملة في خدمة الحجاج بما يضمن جودة الأداء وتبني آليات تطويرية تدعم دقة المعلومة وطرح مقترحات تطويرية وتقنية للارتقاء بأعمال الحج والمساهمة في حصر المعوقات وتقليص السلبيات في أعمال الحج في مختلف محاور الخدمة من خلال تقديم المقترحات والحلول القابلة للتنفيذ وتشجيع مفهوم العمل بروح الفريق الواحد مع تحديد المسئولية واستطلاع آراء الحجاج لتقويم الخدمات والعمل على تطويرها بشكل مستمر .
وقدمت لجنة الحج بالمدينة المنورة العديد من المبادرات التي شكلت نقلة نوعية في أداء القطاعات العاملة في الحج وفي نوعية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن حيث تضمنت مبادرات اللجنة إطلاق نظام (كاميرات المراقبة الأمنية بجامع الميقات) الذي يهدف إلى تعزيز النواحي الأمنية في جامع الميقات ومحيطه ومتابعة الخدمات خلال مواسم الحج لاسيما في أوقات الذروة .
كما شملت مبادرات لجنة الحج نظام (الإرشاد الإلكتروني) لإرشاد الحجاج التائهين في مختلف مناطق الحج داخل المدينة المنورة وفي طريقهم إلى المشاعر المقدسة إضافة إلى مبادرة (نظام الخرائط الرقمية) الذي يهدف إلى تعريف العاملين في خدمة الحجاج بأهم المواقع الجغرافية والمعلومات الأساسية من أسماء وعناوين وأرقام ووسائل اتصال وكذلك توفير قاعدة بيانات عن الفنادق والوحدات السكنية والأماكن المهمة في أعمال الحج وكذلك مبادرة ( برنامج فحص سائقي حافلات الحجاج ) " يقظ " إضافة إلى مبادرات أخرى شملت (رسائل الحجاج لتعريفهم بالرقم المجاني) وبرنامج (خدمة الحاج والزائر) الذي يطلق عليه برنامج " إرشاد" .
وتعمل السكرتارية تحت مظلة لجنة الحج بالمنطقة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة حيث تشكل سكرتارية لجنة الحج أحد أهم محاور العملية التنظيمية للقطاعات العاملة في الحج في المنطقة وذلك وفق منهجية تكاملية مع مختلف الجهات لتقديم الخدمات ذات العلاقة بأعمال الحج .
ويتركز عمل لجنة الحج بالمدينة المنورة على التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص لكي تقوم تلك الجهات بأداء المهام المناطة بها بشكل منظم في مناطق الحج ورفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج ومتابعة الجوانب التخطيطية والتنفيذية والتطويرية لأعمال الحج بمنطقة المدينة المنورة لتمكين الحجاج من أداء عباداتهم بيسر وسهولة .
ورسمت لجنة الحج بالمدينة المنورة رؤيتها المستقبلية لتحقيق العديد من الأهداف التي تتعلق بخدمة الحجاج منذ وصولهم للمدينة المنورة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم حيث تتلخص رؤيتها في أن تكون المدينة المنورة رائدة في تقديم الخدمات لضيوفها من خلال تسخير كافة الإمكانات والطاقات لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف وإيجاد برامج مبتكرة ومتنوعة ليؤدوا عباداتهم وزياراتهم للمدينة المنورة بيسر وسهولة.
وتسعى سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة من خلال مشاركتها في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان 5) إلى دعم الجوانب التنفيذية للجهات العاملة في خدمة الحجاج بما يضمن جودة الأداء وتبني آليات تطويرية تدعم دقة المعلومة وطرح مقترحات تطويرية وتقنية للارتقاء بأعمال الحج والمساهمة في حصر المعوقات وتقليص السلبيات في أعمال الحج في مختلف محاور الخدمة من خلال تقديم المقترحات والحلول القابلة للتنفيذ وتشجيع مفهوم العمل بروح الفريق الواحد مع تحديد المسئولية واستطلاع آراء الحجاج لتقويم الخدمات والعمل على تطويرها بشكل مستمر .
وقدمت لجنة الحج بالمدينة المنورة العديد من المبادرات التي شكلت نقلة نوعية في أداء القطاعات العاملة في الحج وفي نوعية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن حيث تضمنت مبادرات اللجنة إطلاق نظام (كاميرات المراقبة الأمنية بجامع الميقات) الذي يهدف إلى تعزيز النواحي الأمنية في جامع الميقات ومحيطه ومتابعة الخدمات خلال مواسم الحج لاسيما في أوقات الذروة .
كما شملت مبادرات لجنة الحج نظام (الإرشاد الإلكتروني) لإرشاد الحجاج التائهين في مختلف مناطق الحج داخل المدينة المنورة وفي طريقهم إلى المشاعر المقدسة إضافة إلى مبادرة (نظام الخرائط الرقمية) الذي يهدف إلى تعريف العاملين في خدمة الحجاج بأهم المواقع الجغرافية والمعلومات الأساسية من أسماء وعناوين وأرقام ووسائل اتصال وكذلك توفير قاعدة بيانات عن الفنادق والوحدات السكنية والأماكن المهمة في أعمال الحج وكذلك مبادرة ( برنامج فحص سائقي حافلات الحجاج ) " يقظ " إضافة إلى مبادرات أخرى شملت (رسائل الحجاج لتعريفهم بالرقم المجاني) وبرنامج (خدمة الحاج والزائر) الذي يطلق عليه برنامج " إرشاد" .