تعليم المدينة يطبق اختبار PIRLS 2016 في اللغة العربية
ريم الطيب _ طبقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة صباح اليوم 27 / 7 / 1437 هـ الموافق 4 / 5 / 2016 م الاختبارات الدولية PIRLS 2016 في مادة اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في عدد من مدارس البنين و البنات لقياس مهارات القراءة باللغة الأم بإشراف إدارة الاختبارات والقبول / بنين و مركز التقويم التربوي / بنات.
و قد وضح الأستاذ عبد العزيز الحجيلي مدير إدارة الاختبارات و القبول بالمدينة و منسق الاختبارات الدولية بالمنطقة أن مدارس البنين المشاركة هي ابتدائية عروة بن الزبير , و دار الهجرة , و الإمام إبراهيم بن يزيد للتحفيظ , و أحمد بن حنبل و ابتدائية غالب الكناني , و خالد بن سعيد , و في ذات السياق ذكرت الأستاذة ظبية السراني مديرة برنامج تطوير مهارات التربويات في التقويم و منسقة الاختبارات أن مدارس البنات المشاركة هي الابتدائيات ( 87 , 8 , 98 , 73 , دار الأمان , الأولى بالحناكية , و الثانية ببدر ) و تمثل مكاتب التعليم الداخلية و الخارجية .
هذا و قد سبق التطبيق سلسلة من اللقاءات و الاجتماعات و الورش التدريبية نفذها منسق و منسقة المنطقة للاختبارات الدولية , و شملت الاستعدادات أيضاً الزيارات الميدانية للمدارس المستهدفة من قبل منسقي و منسقات الاختبارات الدولية من مشرفي اللغة العربية في مكاتب التعليم بهدف متابعة المدارس و الإشراف على استعداداتها للتطبيق و ما نفذته من خطط و أنشطة تدريبية و تجريبية لإعداد الطلاب و الطالبات لخوض الاختبار و ما قُدم لهم من دعم و تهيئة , و قد تم تجهيز كافة المتطلبات اللازمة لتطبيق اختبار PIRLS 2016 و تزويد المدارس بالمهام والمسؤوليات الخاصة بها فيما يتعلق بتطبيق هذا الاختبار الدولي , و بالطلاب وأولياء الأمور , وإبلاغهم بمواعيد تطبيق الاختبار ودور منسق و منسقة المدرسة في استلام وتسليم أدوات و كتيبات الاختبار ، إلى جانب دور مديري الاختبار في إدارته وتطبيقه .
و مما يجدر ذكره أن اختبار " PIRLS " هو دراسة دولية عالمية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA). وتقوم الدراسة على أساس مقارنة الدول المشاركة في تقييم قدرة طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم. ويطبق اختبار " PIRLS " بشكل دوري كل خمس سنوات. ويتضمن الاختبار التشخيصي نصا أدبيا وآخر معلوماتياً ، بحيث يتعين على الطالب قراءتهما والإجابة عن أسئلة الاختيار المتعددة وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهم الطالب ومهاراته وأسلوبه في التركيز على معلومة معينة واسترجاعها أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة ، أو تفسير وتوحيد الأفكار ، وكذلك اختبار أو تقييم عناصر النص .
و قد وضح الأستاذ عبد العزيز الحجيلي مدير إدارة الاختبارات و القبول بالمدينة و منسق الاختبارات الدولية بالمنطقة أن مدارس البنين المشاركة هي ابتدائية عروة بن الزبير , و دار الهجرة , و الإمام إبراهيم بن يزيد للتحفيظ , و أحمد بن حنبل و ابتدائية غالب الكناني , و خالد بن سعيد , و في ذات السياق ذكرت الأستاذة ظبية السراني مديرة برنامج تطوير مهارات التربويات في التقويم و منسقة الاختبارات أن مدارس البنات المشاركة هي الابتدائيات ( 87 , 8 , 98 , 73 , دار الأمان , الأولى بالحناكية , و الثانية ببدر ) و تمثل مكاتب التعليم الداخلية و الخارجية .
هذا و قد سبق التطبيق سلسلة من اللقاءات و الاجتماعات و الورش التدريبية نفذها منسق و منسقة المنطقة للاختبارات الدولية , و شملت الاستعدادات أيضاً الزيارات الميدانية للمدارس المستهدفة من قبل منسقي و منسقات الاختبارات الدولية من مشرفي اللغة العربية في مكاتب التعليم بهدف متابعة المدارس و الإشراف على استعداداتها للتطبيق و ما نفذته من خطط و أنشطة تدريبية و تجريبية لإعداد الطلاب و الطالبات لخوض الاختبار و ما قُدم لهم من دعم و تهيئة , و قد تم تجهيز كافة المتطلبات اللازمة لتطبيق اختبار PIRLS 2016 و تزويد المدارس بالمهام والمسؤوليات الخاصة بها فيما يتعلق بتطبيق هذا الاختبار الدولي , و بالطلاب وأولياء الأمور , وإبلاغهم بمواعيد تطبيق الاختبار ودور منسق و منسقة المدرسة في استلام وتسليم أدوات و كتيبات الاختبار ، إلى جانب دور مديري الاختبار في إدارته وتطبيقه .
و مما يجدر ذكره أن اختبار " PIRLS " هو دراسة دولية عالمية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA). وتقوم الدراسة على أساس مقارنة الدول المشاركة في تقييم قدرة طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم. ويطبق اختبار " PIRLS " بشكل دوري كل خمس سنوات. ويتضمن الاختبار التشخيصي نصا أدبيا وآخر معلوماتياً ، بحيث يتعين على الطالب قراءتهما والإجابة عن أسئلة الاختيار المتعددة وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهم الطالب ومهاراته وأسلوبه في التركيز على معلومة معينة واسترجاعها أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة ، أو تفسير وتوحيد الأفكار ، وكذلك اختبار أو تقييم عناصر النص .