معهد التربية الفكرية بالمدينة يُنفذ الورشة التدريبة ذكاء القدرات الخاصة
ريم الطيب _ نظراً للاحتياج الفعلي للمجتمع لمعرفة مهام الأخصائية النفسية واختبارات التشخيص وبهدف التعرف على الاخصائية النفسية ومجالاتها المختلفة واختبارات الذكاء وبعض الاضطرابات النفسية والأخطاء الشائعة في تعديل السلوك نفذ معهد التربية الفكرية التابع لإدارة التربية الخاصة بالتعاون مع إدارة توجيه وإرشاد الطالبات الورشة التدريبية ( ذكاء القدرات الخاصة ) تحت مظلة إدارة التدرب التربوي والابتعاث بالمدينة المنورة لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 17 – 21 رجب 1437هـ في قاعة الاجتماعات بمبنى الشؤون التعليمية بالمصانع .
افتتحت الورشة مديرة معهد التربية الفكرية الأستاذة / منى المطيري بحضور مديرة إدارة التربية الخاصة الأستاذة / منال الحريقي ومديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات الأستاذة / مريم العنزي ومساعد مدير إدارة الجودة الشاملة الاستاذة / فاطمة أبو زبنه ورئيسة الصفوف الأولية الأستاذة / فائزة المطيري ورئيسة وحدة الخدمات الإرشادية الأستاذة / هيفاء الجفري.
استهدفت الورشة كل من : مشرفات إدارة التوجيه والإرشاد ، والمرشدات الطلابيات من المرحلة الابتدائية ، والاخصائيات النفسيات من معهد التربية الفكرية البالغ عددهن ( 40 ) متدربة بهدف تعريفهن بماهية اختبارات الذكاء، وعقد الشراكة المجتمعية مع بعض الجهات ، وتوعيتهن بملاحظة الطالبة التي لديها مشاكل اكاديمية ومتى يتم اتخاذ القرار بتحويلها الى الاخصائية النفسية لعمل الفحص النفسي ، ومعرفة جوانب الضعف والقوه لدى الطالبة من خلال اختبارات الذكاء والعمل على تقوية جوانب الضعف وابراز نقاظ القوة واستغلالها ، وتوضيح واثبات فكرة أن اختبار الذكاء ليس معناه بالضرورة ان الطفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، والتعرف على الفرق بين بطيء التعلم وصعوبات التعلم ، وتوعيتهن باضطراب كل من فرط الحركة والصمت الاختياري الذي يصيب طالبات المرحلة الابتدائية ، كذلك تصحيح المفاهيم الخاطئة عن تعديل السلوك وتوضيح استراتيجية ذلك .
انطلقت الورشة بقيادة الاخصائية النفسية الأستاذة / ليلى إبراهيم زيدان تناولت فيها كل من ( مقدمة عن علم النفس والتربية الخاصة ، التعرف على الاخصائية النفسية ، الإطار النظري لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، تطبيق مقياس بينيه الصورة الخامسة ، استخراج نسبة الذكاء ، مقياس وكسلر للذكاء وتطبيق المقياس ، استخراج نسبة الذكاء ، بعد ذلك تناولت مقدمة في مقياس جودارد والمتاهات وفينلاند للسلوك التكيفي ، بعض الأمراض النفسية وعلاقتها بالذكاء ، الاساليب الخاطئة في تعديل السلوك )
حظيت الورشة بتنوع الأساليب المُقدمة من المُدربة من عصف الذهني ، وعروض بوربوينت ، ومطويات تعريفية ، وهدايا تحفيزية، وتقديم فولدرات وسيد يهات تحتوي على المادة العلمية .
واختتمت بتقديم استمارات تقييم للورشة والرد على التساؤلات والاستفسارات ، كما قدمت إدارة التدريب التربوي والابتعاث للمُتدربات شهادات حضور برنامج تدريبي .
افتتحت الورشة مديرة معهد التربية الفكرية الأستاذة / منى المطيري بحضور مديرة إدارة التربية الخاصة الأستاذة / منال الحريقي ومديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات الأستاذة / مريم العنزي ومساعد مدير إدارة الجودة الشاملة الاستاذة / فاطمة أبو زبنه ورئيسة الصفوف الأولية الأستاذة / فائزة المطيري ورئيسة وحدة الخدمات الإرشادية الأستاذة / هيفاء الجفري.
استهدفت الورشة كل من : مشرفات إدارة التوجيه والإرشاد ، والمرشدات الطلابيات من المرحلة الابتدائية ، والاخصائيات النفسيات من معهد التربية الفكرية البالغ عددهن ( 40 ) متدربة بهدف تعريفهن بماهية اختبارات الذكاء، وعقد الشراكة المجتمعية مع بعض الجهات ، وتوعيتهن بملاحظة الطالبة التي لديها مشاكل اكاديمية ومتى يتم اتخاذ القرار بتحويلها الى الاخصائية النفسية لعمل الفحص النفسي ، ومعرفة جوانب الضعف والقوه لدى الطالبة من خلال اختبارات الذكاء والعمل على تقوية جوانب الضعف وابراز نقاظ القوة واستغلالها ، وتوضيح واثبات فكرة أن اختبار الذكاء ليس معناه بالضرورة ان الطفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، والتعرف على الفرق بين بطيء التعلم وصعوبات التعلم ، وتوعيتهن باضطراب كل من فرط الحركة والصمت الاختياري الذي يصيب طالبات المرحلة الابتدائية ، كذلك تصحيح المفاهيم الخاطئة عن تعديل السلوك وتوضيح استراتيجية ذلك .
انطلقت الورشة بقيادة الاخصائية النفسية الأستاذة / ليلى إبراهيم زيدان تناولت فيها كل من ( مقدمة عن علم النفس والتربية الخاصة ، التعرف على الاخصائية النفسية ، الإطار النظري لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، تطبيق مقياس بينيه الصورة الخامسة ، استخراج نسبة الذكاء ، مقياس وكسلر للذكاء وتطبيق المقياس ، استخراج نسبة الذكاء ، بعد ذلك تناولت مقدمة في مقياس جودارد والمتاهات وفينلاند للسلوك التكيفي ، بعض الأمراض النفسية وعلاقتها بالذكاء ، الاساليب الخاطئة في تعديل السلوك )
حظيت الورشة بتنوع الأساليب المُقدمة من المُدربة من عصف الذهني ، وعروض بوربوينت ، ومطويات تعريفية ، وهدايا تحفيزية، وتقديم فولدرات وسيد يهات تحتوي على المادة العلمية .
واختتمت بتقديم استمارات تقييم للورشة والرد على التساؤلات والاستفسارات ، كما قدمت إدارة التدريب التربوي والابتعاث للمُتدربات شهادات حضور برنامج تدريبي .