ورشة معادلة النجاح في النظام الفصلي تستقطب ( 110 ) قائدة ومرشدة أكاديمية
ريم الطيب _ بهدف نشر المعرفة بالنظام الفصلي ، وتأهيل الطالبة للاختيار الصحيح وفق قواعد ثابته أستهدفت إدارة التخطيط والتطوير ممثلة بالنظام الفصلي (110) قائدة تربوية ومرشدة أكاديمية من المرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف مكاتب إدارة تعليم المدينة وذلك من خلال الورشة تدريبية ( معادلة النجاح في النظام الفصلي ) التي نفذتها مشرفة النظام الفصلي في المنطقة الأستاذة / سارة العويسي لمدة ( 3 ) أيام بالثانوية ( 15 ) في الفترة من 17- 19 / 7 / 1437هـ .
تضمنت الورشة عدة محاور من التعريف بالنظام الفصلي بأنه نظام للتعليم الثانوي يعتمد على التعلم الفصلي/المستويات الدراسية ويتكون من ستة فصول / مستويات دراسية تدرس في ثلاث سنوات تتضمن الإعداد العام الموحد في فصلين / مستويين الدراسيين الأول والثاني يختار المتعلم بعدها من بين المسارات التشعبية / التخصصية وهي ( الأدبي العلوم الشرعية والعربي ، العلمي العلوم الطبيعية ، المسار الإداري العلوم الإدارية والاجتماعية ) ليدرس أربعة فصول / مستويات دراسية ، ثم وضحت المُدربة ملامح التطوير في المشروع من خلال عرض ( خارطة العام الدراسي / الخطة الدراسية / أدوات التقويم ) ، بعد ذلك استعرضت الأنظمة التعليمية المتاحة في التعليم الثانوي للطالبة مُقارنة بين النظام الفصلي ونظام المقررات وموضحة مميزات النظام الفصلي من تنمية مهارات البحث والتفكير والابداع ومهارة التطبيق والممارسة من خلال مادة المهارات التطبيقية ( العمل التطوعي , التنسيق الإعلامي , التخطيط وغيرها ) والحصول على شهادة مع الشهادة الثانوية للطالبات المتميزات في مادة المهارات التطبيقية ، كذلك تعدد المسارات ( أدبي / إداري / علمي ) وأدوات التقويم وقوة المقررات ،كما بينت كل من : أثر التحول من مسار لآخر ومن نظام فصلي لمقررات أو العكس ، قواعد الاختيار الصحيح ، معادلة النجاح ( الرغبة ، القدرة ، الفرصة ) ، آداب الاختيار الناجح ، وعوامل النجاح ، والتهيئة للفصل الصيفي ، وانتهت بتوضيح دور الجميع في تحقيق نجاح التهيئة والتعريف .
اختتمت الورشة بفتح باب الحوار والنقاش والمقترحات وتقديم شهادة شكر وتقدير لقائدة الثانوية ( 15 ) الأستاذة / لطيفة الزائدي لحضورها واستضافتها للورشة ، كذلك شهادات الشكر والتقدير للمتدربات .
تضمنت الورشة عدة محاور من التعريف بالنظام الفصلي بأنه نظام للتعليم الثانوي يعتمد على التعلم الفصلي/المستويات الدراسية ويتكون من ستة فصول / مستويات دراسية تدرس في ثلاث سنوات تتضمن الإعداد العام الموحد في فصلين / مستويين الدراسيين الأول والثاني يختار المتعلم بعدها من بين المسارات التشعبية / التخصصية وهي ( الأدبي العلوم الشرعية والعربي ، العلمي العلوم الطبيعية ، المسار الإداري العلوم الإدارية والاجتماعية ) ليدرس أربعة فصول / مستويات دراسية ، ثم وضحت المُدربة ملامح التطوير في المشروع من خلال عرض ( خارطة العام الدراسي / الخطة الدراسية / أدوات التقويم ) ، بعد ذلك استعرضت الأنظمة التعليمية المتاحة في التعليم الثانوي للطالبة مُقارنة بين النظام الفصلي ونظام المقررات وموضحة مميزات النظام الفصلي من تنمية مهارات البحث والتفكير والابداع ومهارة التطبيق والممارسة من خلال مادة المهارات التطبيقية ( العمل التطوعي , التنسيق الإعلامي , التخطيط وغيرها ) والحصول على شهادة مع الشهادة الثانوية للطالبات المتميزات في مادة المهارات التطبيقية ، كذلك تعدد المسارات ( أدبي / إداري / علمي ) وأدوات التقويم وقوة المقررات ،كما بينت كل من : أثر التحول من مسار لآخر ومن نظام فصلي لمقررات أو العكس ، قواعد الاختيار الصحيح ، معادلة النجاح ( الرغبة ، القدرة ، الفرصة ) ، آداب الاختيار الناجح ، وعوامل النجاح ، والتهيئة للفصل الصيفي ، وانتهت بتوضيح دور الجميع في تحقيق نجاح التهيئة والتعريف .
اختتمت الورشة بفتح باب الحوار والنقاش والمقترحات وتقديم شهادة شكر وتقدير لقائدة الثانوية ( 15 ) الأستاذة / لطيفة الزائدي لحضورها واستضافتها للورشة ، كذلك شهادات الشكر والتقدير للمتدربات .