أسبوع موهبة الخليجي بتعليم المدينة يختتم فعالياته مستهدفاً ( 82) مدرسة
ريم الطيب _ بهدف نشر ثقافة الموهبة والإبداع وتنمية التفكير الإيجابي لدى جميع فئات المجتمع وايصال رسالة علمية صحيحة لعموم طبقات المجتمع المحلي وتوعيتهم للاهتمام بالموهوبين والعناية بهم نظمت مدارس تعليم المدينة / بنات فعاليات الأسبوع الخليجي للموهبة والإبداع بإشراف من إدارة موهوبات المدينة ممثله في منسقة الفعاليات المشرفة التربوية الأستاذة/ سحر ياسين الذي انطلق صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/ 7 / 1437هـ وأستمر لمدة ثلاثة أيام شاركت فيه (82) مدرسة من مكاتب تعليم المدينة / بنات وحضرته عدد من المشرفات التربويات ومسؤولات الموهوبات والطالبات .
فافتتحت مديرة مكتب غرب المدينة / الأستاذة منى حداد ، ومديرة إدارة الموهوبات الأستاذة / سميرة الأحمدي في مدارس شروق العلم الأهلية معرضاً ضم عدة مشاريع ابتكارية للطالبات شاركت فيه ( 22) مدرسة من المدارس التابعة لمكتب غرب المدينة أشرفت على تنظيمه القائدة التربوية للمدرسة الأستاذة / ابتسام القحطاني ومنسوبات المدرسة.
وافتتحت مديرة الابتدائية ( 62) تطوير الأستاذة / صفية الجهني المعرض المصاحب للفعاليات بمشاركة ( 27) مدرسة من المدارس التابعة لمكتب تعليم شمال المدينة الذي ضم مجموعة من المشاريع الإبداعية وقد تضمنت هذه المعارض تنفيذ تجارب عملية علمية فيزيائية وكيميائية شاركت بها طالبات الثانوية الثانية تطوير بإشراف المعلمتين / ازدهار قطيم ، وجيهان العيدروس .
كذلك دشنت مديرة مكتب تعليم شرق المدينة الاستاذة / صبيحة الرفاعي ومديرة إدارة موهوبات المدينة المعرض الذي نظمته الابتدائية ( 49 ) بقيادة الأستاذة / عبير نحاس ومنسوبات المدرسة وبمشاركة ( 32) مدرسة من المدارس التابعة لمكتب تعليم شرق المدينة بحضور المساعدة للشؤون التعليمية للمكتب الأستاذة / عزيزة القليطي وعدد من المشرفات .
وقد تجولت الحاضرات بين جنبات المعارض واستمعن لشرح توضيحي من الطالبات عن مشاريعهن .
وصاحب هذه الفعاليات عدة ورش تدريبية من ضمنها ورشة ( تطوير التفكير الإبداعي ) التي نُفذت في كل من الابتدائيات ( 62، 49 ، شروق العلم الأهلية ) قادتها المدربة /نوال البلوي تناولت فيها كل من الفرق بين الإبداع والتفكير الإبداعي ، وأهمية التفكير الإبداعي ، والفرق بين التفكير المنطقي والإبداعي ، وصفات المبدعين ، ومتى يحدث الإبداع ، ومراحل العملية الإبداعية ، وبعض طرق الإبداع ، وأساليب بسيطة لتكون مُبدعاً بهدف إكساب المتدربين المهارات والمعلومات الأساسية التي تساعد على تنمية التفكير الإبداعي لديهم وفتح الأبواب أمامهم لترجمة هذا التفكير إلى واقع وعمل محسوس وفي ختام الورشة قدمت إدارة الموهوبات شهادة شكر وتقدير للمُدربة ومشاهد الحضور للمتدربات ، ومنها ورش تدريبية نُقلت عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة ففي الابتدائية ( 46 ) تطوير قدم الدكتور/ صلاح معمار ورشة ( 6 طرق لتنمية تفكير الموهوب ) وهي اللعب ، والرسوم والأشغال ، والقصة ، والحوار ، وحل المشكلات ، ومهارات التفكير الأساسية
كما نفذ الدكتور/ فوزان الفوزان و لمدة يومين على التوالي ورشة ( في بيتنا موهوب ) ناقش فيها المحاور التالية تعريف الموهبة ومن هو الموهوب ، وخصائص الموهوبين ، وكيف نكتشف الموهوب وماهي مقاييس ذلك ، ورعاية الموهوب وتعليمه وحاجاته ، وإرشاد وتوجيه الموهوب ، وكفايات معلمي الموهوبين ، وورشة ( أنت مُبدع ) تناول فيها تعريف الإبداع ، وخصائص الأطفال المبدعين ، ووسائل لتنمية إبداع الأطفال في كل من الابتدائيات ( 46، 49 ).
وفي ختام هذه الفعاليات قدمت إدارة موهوبات المدينة شهادات الشكر والتقدير للمدربين ولقائدات ومنسوبات المدارس المستضيفات لهذه المعارض والفعاليات ، كذلك مشاهد الحضور للمتدربات .
فافتتحت مديرة مكتب غرب المدينة / الأستاذة منى حداد ، ومديرة إدارة الموهوبات الأستاذة / سميرة الأحمدي في مدارس شروق العلم الأهلية معرضاً ضم عدة مشاريع ابتكارية للطالبات شاركت فيه ( 22) مدرسة من المدارس التابعة لمكتب غرب المدينة أشرفت على تنظيمه القائدة التربوية للمدرسة الأستاذة / ابتسام القحطاني ومنسوبات المدرسة.
وافتتحت مديرة الابتدائية ( 62) تطوير الأستاذة / صفية الجهني المعرض المصاحب للفعاليات بمشاركة ( 27) مدرسة من المدارس التابعة لمكتب تعليم شمال المدينة الذي ضم مجموعة من المشاريع الإبداعية وقد تضمنت هذه المعارض تنفيذ تجارب عملية علمية فيزيائية وكيميائية شاركت بها طالبات الثانوية الثانية تطوير بإشراف المعلمتين / ازدهار قطيم ، وجيهان العيدروس .
كذلك دشنت مديرة مكتب تعليم شرق المدينة الاستاذة / صبيحة الرفاعي ومديرة إدارة موهوبات المدينة المعرض الذي نظمته الابتدائية ( 49 ) بقيادة الأستاذة / عبير نحاس ومنسوبات المدرسة وبمشاركة ( 32) مدرسة من المدارس التابعة لمكتب تعليم شرق المدينة بحضور المساعدة للشؤون التعليمية للمكتب الأستاذة / عزيزة القليطي وعدد من المشرفات .
وقد تجولت الحاضرات بين جنبات المعارض واستمعن لشرح توضيحي من الطالبات عن مشاريعهن .
وصاحب هذه الفعاليات عدة ورش تدريبية من ضمنها ورشة ( تطوير التفكير الإبداعي ) التي نُفذت في كل من الابتدائيات ( 62، 49 ، شروق العلم الأهلية ) قادتها المدربة /نوال البلوي تناولت فيها كل من الفرق بين الإبداع والتفكير الإبداعي ، وأهمية التفكير الإبداعي ، والفرق بين التفكير المنطقي والإبداعي ، وصفات المبدعين ، ومتى يحدث الإبداع ، ومراحل العملية الإبداعية ، وبعض طرق الإبداع ، وأساليب بسيطة لتكون مُبدعاً بهدف إكساب المتدربين المهارات والمعلومات الأساسية التي تساعد على تنمية التفكير الإبداعي لديهم وفتح الأبواب أمامهم لترجمة هذا التفكير إلى واقع وعمل محسوس وفي ختام الورشة قدمت إدارة الموهوبات شهادة شكر وتقدير للمُدربة ومشاهد الحضور للمتدربات ، ومنها ورش تدريبية نُقلت عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة ففي الابتدائية ( 46 ) تطوير قدم الدكتور/ صلاح معمار ورشة ( 6 طرق لتنمية تفكير الموهوب ) وهي اللعب ، والرسوم والأشغال ، والقصة ، والحوار ، وحل المشكلات ، ومهارات التفكير الأساسية
كما نفذ الدكتور/ فوزان الفوزان و لمدة يومين على التوالي ورشة ( في بيتنا موهوب ) ناقش فيها المحاور التالية تعريف الموهبة ومن هو الموهوب ، وخصائص الموهوبين ، وكيف نكتشف الموهوب وماهي مقاييس ذلك ، ورعاية الموهوب وتعليمه وحاجاته ، وإرشاد وتوجيه الموهوب ، وكفايات معلمي الموهوبين ، وورشة ( أنت مُبدع ) تناول فيها تعريف الإبداع ، وخصائص الأطفال المبدعين ، ووسائل لتنمية إبداع الأطفال في كل من الابتدائيات ( 46، 49 ).
وفي ختام هذه الفعاليات قدمت إدارة موهوبات المدينة شهادات الشكر والتقدير للمدربين ولقائدات ومنسوبات المدارس المستضيفات لهذه المعارض والفعاليات ، كذلك مشاهد الحضور للمتدربات .