المتابعة النسائية بالمدينة تدرب القيادات على الإبداع في حل المشكلات
ريم الطيب _ في إطار تنمية مهارات قائدات المدارس الإدارية و القيادية و تأكيداً على دورهن المؤثر في توفير بيئة مدرسية جاذبة آمنة عقدت إدارة المتابعة النسائية برنامج ( الإبداع في حل المشكلات ) حضرتها ( 39 ) مديرة من مديرات المدارس في المرحلتين المتوسطة و الثانوية لمدة أربعة أيام بواقع يومين لكل مرحلة في القاعة التدريبية بالابتدائية 46 , قدمت البرنامج مشرفات إدارة المتابعة بهدف إيجاد بيئة تعليمية سليمة من خلال إكساب المتدربات المعارف و المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات , و تدريبهن على استخدام أسس المنهج العلمي المعينة على تحديد المشكلة و توصيفها و تحليلها و اتخاذ القرارات المناسبة لحلها وفقاً للتفكير الإبداعي .
بدأ البرنامج بتقديم نبذة تعريفية عن إدارة المتابعة النسائية بالمدينة و ارتباطها الإداري و التنظيمي , و رسالتها , و رؤيتها و مهامها الموكلة لها ثم ناقشت المدربات أهمية العلاقات بين أفراد المنظومة الواحدة , و مفهوم المشكلات , و الخطوات العلمية لحلها بدءً بتحديد مظاهرها و أعراضها من خلال نموذج كنبر وتريجو لتشخيص المشكلات ثم جمع المعلومات و الحقائق تليها مرحلة تحديد أسبابها الحقيقية , ثم إعداد قائمة بالحلول و البدائل , ثم تقييمها حسب المعايير لاختيار الحل الأفضل و وضع خطة للتنفيذ و المتابعة مؤكدات على أهمية التفكير الإيجابي كمفتاح لحل المشكلات القائمة و الوقاية من المستقبلية كما عرضن تطبيقات واقعية على المنهج العلمي لحل المشكلات وفق استراتيجية التاءات الثلاثة و قانون السيطرة و المسؤولية.
وناقشن مفهوم عدد من المصطلحات كالحقوق , والواجبات , والمسؤوليات و تصنيف الحقوق إلى مهنيّة مثل الإجازات و الترقيات , و التدريب , و ترك العمل بمحض الإرادة , و الاطلاع على تقويم الأداء الوظيفي , و التأديب وفق نظام تأديب الموظفين , كذلك الحقوق المادية كالراتب و العلاوة الدورية , و البدلات و المكافآت و التعويضات , و الحقوق التقاعدية , إضافة إلى الحقوق معنوية مثل شهادات الشكر و تحفيز الأداء .
واختتم البرنامج بكلمة للأستاذة سارة المطيري مساعدة مدير إدارة المتابعة الإدارية أكدت فيها أهمية تضافر الجهود والتعاون وتكامل العمل بين إدارة المتابعة و قيادات المدارس للارتقاء بالبيئة المدرسية و توثيق العلاقات بين منسوباتها ثم كرمت المدرسة المستضيفة ممثلة بمديرتها الأستاذة سلوى النمر على تعاونها المثمر و مشرفات إدارة المتابعة على جهودهن المبذولة في إعداد و تقديم البرنامج و سُلمت شهادات حضور البرنامج للمتدربات وسط جو من التفاعل و تبادل الخبرات .
بدأ البرنامج بتقديم نبذة تعريفية عن إدارة المتابعة النسائية بالمدينة و ارتباطها الإداري و التنظيمي , و رسالتها , و رؤيتها و مهامها الموكلة لها ثم ناقشت المدربات أهمية العلاقات بين أفراد المنظومة الواحدة , و مفهوم المشكلات , و الخطوات العلمية لحلها بدءً بتحديد مظاهرها و أعراضها من خلال نموذج كنبر وتريجو لتشخيص المشكلات ثم جمع المعلومات و الحقائق تليها مرحلة تحديد أسبابها الحقيقية , ثم إعداد قائمة بالحلول و البدائل , ثم تقييمها حسب المعايير لاختيار الحل الأفضل و وضع خطة للتنفيذ و المتابعة مؤكدات على أهمية التفكير الإيجابي كمفتاح لحل المشكلات القائمة و الوقاية من المستقبلية كما عرضن تطبيقات واقعية على المنهج العلمي لحل المشكلات وفق استراتيجية التاءات الثلاثة و قانون السيطرة و المسؤولية.
وناقشن مفهوم عدد من المصطلحات كالحقوق , والواجبات , والمسؤوليات و تصنيف الحقوق إلى مهنيّة مثل الإجازات و الترقيات , و التدريب , و ترك العمل بمحض الإرادة , و الاطلاع على تقويم الأداء الوظيفي , و التأديب وفق نظام تأديب الموظفين , كذلك الحقوق المادية كالراتب و العلاوة الدورية , و البدلات و المكافآت و التعويضات , و الحقوق التقاعدية , إضافة إلى الحقوق معنوية مثل شهادات الشكر و تحفيز الأداء .
واختتم البرنامج بكلمة للأستاذة سارة المطيري مساعدة مدير إدارة المتابعة الإدارية أكدت فيها أهمية تضافر الجهود والتعاون وتكامل العمل بين إدارة المتابعة و قيادات المدارس للارتقاء بالبيئة المدرسية و توثيق العلاقات بين منسوباتها ثم كرمت المدرسة المستضيفة ممثلة بمديرتها الأستاذة سلوى النمر على تعاونها المثمر و مشرفات إدارة المتابعة على جهودهن المبذولة في إعداد و تقديم البرنامج و سُلمت شهادات حضور البرنامج للمتدربات وسط جو من التفاعل و تبادل الخبرات .