• ×
الأربعاء 16 أبريل 2025

تعليم المدينة و جامعة طيبة ينظمان دورة إعداد مدرب فطن

تعليم المدينة و جامعة طيبة ينظمان دورة إعداد مدرب فطن
بواسطة ريم الطيب 02-28-2016 12:39 صباحاً 901 زيارات
 ريم الطيب - في إطار تكامل و تضافر الجهود نظمت إدارة تعليم المدينة ممثلة باللجنة التنفيذية لبرنامج فطن في الشؤون التعليمية /بنات بالتعاون مع جامعة طيبة ممثلة بمركز المتطلبات العامة دورة إعداد المدرب الميسر للبرنامج الوقائي لحماية الطلاب و الطالبات (فطن) و المعرض الثقافي المصاحب لها بحضور عميدة الدراسات الجامعية الدكتورة ايناس طه , و الدكتورة رحمة السناني نائبة المشرف على مركز المتطلبات العامة , و وكيلة كلية المجتمع و عضوات مركز الإرشاد الجامعي , قدمتها منسقة فطن بالمنطقة مشرفة إدارة التوجيه و الإرشاد الأستاذة سارة السناني و مشرفة إدارة التدريب التربوي الأستاذة فاطمة الجهني , و استهدفت الدورة ( 48) مشاركة من أكاديميات و طالبات الجامعة على مدى يومين 13 – 14 / 5 / 1437 هـ في قاعة المؤتمرات .

بدأت الدورة بكلمة ترحيبية تحفيزية للدكتورة رحمة ثم كلمة لعميدة الدراسات الجامعية عبرت فيها عن سعادتها بهذا التعاون المثمر و أكدت أنه امتداد لحرص الجامعة على حماية أبنائنا و بناتنا من المهددات الخارجية و اختتمت كلمتها بشكر تعليم المدينة ممثلا بالمدربتين و بشكر مركز المتطلبات العامة ممثلاً بالدكتور ضيف الله الزايدي المشرف على المركز و نائبته و عضوات هيئة التدريس و الطالبات المشاركات .

انطلقت بعدها الدورة و عرضت المدربتان خلالها مقدمة تعريفية عن فطن و رؤيته ورسالته و قيمه و أهم المشكلات التي يسعى لحلها والوقاية منها , و أهدافه و منطلقاته و هويته البصرية و منتجاته و تضمن البرنامج ثلاث دورات هي السلوك التوكيدي , الوعي الذاتي , فن حل المشكلات , نوقش في اليوم الأول تعريف السلوك التوكيدي كمهارة اجتماعية تمكن الفرد من الدفاع عن حقوقه الشخصية والتعبير عن آرائه ومشاعره الايجابية والسلبية بصدق وتلقائية ورفض مطالب وضغوط الآخرين غير المنطقية ، وأهمية تنمية مهارة السلوك التوكيدي في وقاية الطالب وحمايته من الوقوع في المشكلات التي تؤدي إلى الاضطرابات النفسية والضعف في التفاعل الاجتماعي , و تناول اليوم الثاني مصادر الوعي الذاتي ، من خلال الأفكار والمبادئ والقيم التي يؤمن بها الإنسان ، والمعرفة بالذات وتحديد مواطن القوة والضعف في الشخصية ، وعمليات التنشئة والتربية في الأسرة ، والعلاقات الاجتماعية وأراء الآخرين والنقد الهادف و مصادر بناء الوعي الذاتي ، عبر المصادر الدينية ، و الاجتماعية ، و الإعلامية ، ومصادر الفرد نفسه , كذلك تناول التعرف على مفهوم المشكلة ، و تحديدها ، و تحليل أسبابها و اقتراح بدائل الحل ، اختيار البديل الأنسب و إعداد خطة تنفيذ الحل ، ثم تقييم خطة الحل .

وحظيت الدورة بتفاعل المتدربات و مشاركتهن المتميزة و اقتراحاتهن البناءة و اختتمت بكلمة لمنسقة فطن الأستاذة سارة ثمنت فيها تعاون جامعة طيبة و مركز المتطلبات و شكرت الجهود المبذولة من قبل الجميع ثم تم تسليم الشهادات و تكريم المدربات و شكر المشاركات و زارت الحاضرات المعرض المصاحب و اطلعن على ما ضمه من منتجات و إصدارات و أعمال لمدارس التعليم في البرنامج مبديات إعجابهن بما شاهدن .

جديد المقالات

صباحي اليوم ترى ما وجه الشبه بينهما؟! كثير ما توصف الأنثى بقمر ١٤ أو كما يقال كالبدر...

الكاتبة / أميرة خطيري المدينة المنورة نعيش اليوم بين أنواع من البشر تقودهم أنفسهم الأمارة...

في زمنٍ أصبحت فيه “التمريرات” اليومية على شاشات الهواتف جزءاً من روتين الحياة، صار من الطبيعي أن...

كتابة : ماجد الحربي لطالما كنت أؤمن أن التصوير ليس مجرد التقاط مشهد عابر أو توثيق لحظة بل هو لغة...

العيد حلاوته تعيد البهجة والروح .. فهو فرحة المسلمين بعد الصيام عيد المدينة المنورة يختلف عن...

أكثر