إدارة التخطيط والتطوير تنفذ ورشة عمل "المهارات التطبيقية م2، م4"
ريم الطيب _ نفذت إدارة التخطيط والتطوير ورشة عمل المهارات التطبيقية مهارات للحياة والاتقان والعمل م2وم4 للعام الدراسي1436 / 1437هـ صباح يوم الأحد الموافق 12/ 5 / 1437هـ في الثانوية ( 5 ) استهدفت أعضاء لجنة المهارات التطبيقية في المكاتب ، ومشرفة النشاط الطلابي ، ومنسقات المكاتب الداخلية والخارجية البالغ عددهن ( 17) مشرفة بهدف توحيد وتكثيف الجهود للنهوض بالمادة وتحقيق أهدافها .
قادت الدورة منسقة النظام الفصلي بمنطقة المدينة المنورة الأستاذة / سارة العويسي تناولت فيها كل من التعريف بمادة المهارات التطبيقية بأنها مادة دراسية من مواد النظام الفصلي لها شهادة ( مهارة ) للطلبة المتميزين , تعتمد على التطبيق والممارسة الأدائية للمهارات المحفزة للقدرات والإبداع والابتكار , وتوظيفها في حياتهم اليومية وحل مشكلاتهم ، وتهدف إلى تنمية المهارات ذات السمات التطبيقية , وتعزيز القيم وتوظيفها , وتشجع العمل الجماعي ، ليساعد في اكتشاف ذاته , وتنمية ميوله , وتعزيز خبراته، ثم وضحت الهيكل العام للمادة ، كما استعرضت تعليمات عامة حول المادة ، وشرحت دور ومهمة كل من المعلم ، ولجان المكاتب ، والقائد التربوي ،والمتعلم ، بعد ذلك بينت كل من الأمور التي يجب مراعاتها عند تطبيق المادة ، والمهارات العامة والمشتركة من مهارة الإتقان والحياة والعمل ، ومهارة تعلم الإتقان والحياة والعمل ، ثم شرحت لائحة تقويم المادة وتطبيقها عملياً على الوحدة الأولى ، بعد ذلك وضحت المُدربة أسلوب التقويم والمتابعة وفق النماذج المطروحة في دليل المادة وآلية التقييم والرصد ، ثم استعرضت حال مادة المهارات التطبيقية في الميدان ودور الجميع في التحسين والتطوير من متابعة وإشراف وتدريب وتحسين وتقييم وتطوير وتنظيم المعارض .
تميزت الورشة بعرض أوراق عمل لتوضيح آلية المتابعة والتقويم والتقييم ، وحصر الصعوبات واقتراح الحلول ، وكيفية تحقيق التكامل بين لجان المهارات التطبيقية في المدارس ومكاتب التعليم .
واختتمت بتقديم منسقة النظام الفصلي شهادات الشكر والتقدير للمتدربات ، كذلك قدمت شكرها وتقديرها للقائدة التربوية للثانوية ( 5 ) بالمدينة الأستاذة / آمال الشريف على حسن الاستقبال والتنظيم.
قادت الدورة منسقة النظام الفصلي بمنطقة المدينة المنورة الأستاذة / سارة العويسي تناولت فيها كل من التعريف بمادة المهارات التطبيقية بأنها مادة دراسية من مواد النظام الفصلي لها شهادة ( مهارة ) للطلبة المتميزين , تعتمد على التطبيق والممارسة الأدائية للمهارات المحفزة للقدرات والإبداع والابتكار , وتوظيفها في حياتهم اليومية وحل مشكلاتهم ، وتهدف إلى تنمية المهارات ذات السمات التطبيقية , وتعزيز القيم وتوظيفها , وتشجع العمل الجماعي ، ليساعد في اكتشاف ذاته , وتنمية ميوله , وتعزيز خبراته، ثم وضحت الهيكل العام للمادة ، كما استعرضت تعليمات عامة حول المادة ، وشرحت دور ومهمة كل من المعلم ، ولجان المكاتب ، والقائد التربوي ،والمتعلم ، بعد ذلك بينت كل من الأمور التي يجب مراعاتها عند تطبيق المادة ، والمهارات العامة والمشتركة من مهارة الإتقان والحياة والعمل ، ومهارة تعلم الإتقان والحياة والعمل ، ثم شرحت لائحة تقويم المادة وتطبيقها عملياً على الوحدة الأولى ، بعد ذلك وضحت المُدربة أسلوب التقويم والمتابعة وفق النماذج المطروحة في دليل المادة وآلية التقييم والرصد ، ثم استعرضت حال مادة المهارات التطبيقية في الميدان ودور الجميع في التحسين والتطوير من متابعة وإشراف وتدريب وتحسين وتقييم وتطوير وتنظيم المعارض .
تميزت الورشة بعرض أوراق عمل لتوضيح آلية المتابعة والتقويم والتقييم ، وحصر الصعوبات واقتراح الحلول ، وكيفية تحقيق التكامل بين لجان المهارات التطبيقية في المدارس ومكاتب التعليم .
واختتمت بتقديم منسقة النظام الفصلي شهادات الشكر والتقدير للمتدربات ، كذلك قدمت شكرها وتقديرها للقائدة التربوية للثانوية ( 5 ) بالمدينة الأستاذة / آمال الشريف على حسن الاستقبال والتنظيم.