• ×
الأربعاء 2 أبريل 2025

قضايا المعلمات "تصحيح مسار و توحيد إجراءات " لمشرفات المكاتب بالمدينة

قضايا المعلمات "تصحيح مسار و توحيد إجراءات " لمشرفات المكاتب بالمدينة
بواسطة ريم الطيب 02-20-2016 02:50 مساءً 556 زيارات
 ريم الطيب _ في إطار توحيد الجهود و تنسيق العمليات و نشر ثقافة الوعي بالحقوق و الواجبات نظمت إدارة قضايا شاغلات الوظائف التعليمية بالتعاون مع إدارة المتابعة النسائية بتعليم المدينة المنورة برنامج ( قضايا المعلمات تصحيح مسار و توحيد إجراءات ) على مدى يومين في مركز التدريب في الروضة الرابعة استهدف البرنامج مشرفات المكاتب التعليمية في المدينة و قراها و محافظاتها المباشرات لقضايا المعلمات في مكاتب التعليم الداخلية و الخارجية و عقدت للتعريف بدور لجنة قضايا المعلمات في مكاتب التعليم , قدمتها الأستاذة فتحية الريو مساعدة مدير إدارة القضايا و الأستاذة أميرة الخطيب مشرفة القضايا و مشرفتا إدارة المتابعة الأستاذتان أنيسة هايل و فاطمة الأحمدي.



بدأ البرنامج التدريبي بعرض الهدف العام و يتمثل في توحيد إجراءات التعامل مع قضايا المعلمات في إدارات التعليم و تنمية الثقافة الإدارية و المهنية فيما يخص قضايا شاغلات الوظائف التعليمية , و عرض الأهداف التفصيلية و شملت الإسهام في الحد من الوقوع في مخالفات تناقض الرسالة التربوية , وتوفير كافة التسهيلات لتنظيم العمل و إتقانه و تطوير آلياته إضافة إلى التعريف بالمصطلحات القضائية و استخداماتها و الوقوف على الآثار السلبية للمخالفات بأنواعها , و كيفية معالجتها تربوياً .

و ضم البرنامج أربع جلسات تناولت فيها المدربات أربع محاور هي التعريف بالمصطلحات القضائية , و أنواع المخالفات و طرق التعامل معها , و توضيح كيفية استخدام استمارات الإجراءات , و نماذج من المشكلات التربوية من الميدان و تطبيقات على كيفية التعامل معها .



و تناولت الأستاذتان فتحية الريو و أميرة الخطيب في اليوم الأول التعريف بقضايا شاغلي الوظائف التعليمية , و إدارة قضايا المعلمين في الوزارة , و لجنة قضايا المعلمات بإدارات التعليم و التعريف بالتحقيق و إجراءاته وفق الضوابط و الأنظمة و تحديد أنواع المخالفات و التعامل معها , و مصطلحات تتعلق بالقضايا مثل ( التعهد الخطي و الإجراء التربوي و التحقق و العقوبة التأديبية و محو العقوبة و الشكوى و التظلم و الشاهد و القضية ) و إجراءات و استمارات محو العقوبة . كما عرضتا أهم الصفات و الأمور التي يجب أن تراعيها مباشرة القضايا بالمكاتب من حسن الإنصات و استيعاب جميع الأطراف و القدرة على حل المشاكل و تقريب وجهات النظر إضافة إلى المرونة و سرعة البديهة و العمل بروح الفريق والصبر و الحيطة , و عرض الإرشادات الوقائية المتبعة لدرء المشكلات و القضايا كالرفع عن أي ملاحظة و توثيق ما يتم رفعه و حصر المشكلات الفنية و الإدارية المتكررة و وضع البرامج لحلها و الاهتمام بالمعلمات المستجدات و تزويدهن بالأنظمة و التعليمات .

كما عرضت الأستاذتان أنيسة هايل و فاطمة الأحمدي مشرفتا إدارة المتابعة في اليوم الثاني للبرنامج نماذج من المشكلات التربوية في الميدان التعليمي و قدمتا تطبيقات لتبصير المشرفات بكيفية التعامل معها و وضحتا أنواع القضايا ( القضايا الإدارية و التربوية , و قضايا العلاقات الإنسانية بين منسوبات المدرسة و قضايا الطالبات و مشكلات الغياب ) و أسباب حدوثها و طرق حلها و عرضتا أهم الاستمارات المستخدمة أثناء الإجراءات وكيفية عرض المعلومات فيها لتوحيد الإجراءات بين كافة المكاتب و القطاعات .



و اختتم البرنامج التدريبي بإتاحة الفرصة للمداخلات و طرح الاسئلة و الاستفسارات و تبادل الخبرات و بتوزيع مشاهد الحضور و بشكر الروضة المستضيفة إدارة و منسوبات , و شكر الحاضرات على التفاعل و الاهتمام و الحرص على المصلحة العامة .

جديد المقالات

التلاعب بالمشاعر في التهنئة بيوم العيد: بين الصدق والاستغلال العيد هو مناسبة تجمع الفرح...

العيد في الإسلام له حِكم عديدة، وأمثلة على ذالك: 1. التعبير عن الشكر لله: العيدان (عيد...

*بسطات رمضان في المدينة المنورة: أجواء روحانية ونبض اجتماعي* مع حلول شهر رمضان المبارك، تنبض...

رمضان يُعَدّ فرصة ذهبية لتطوير الذات وتعزيز القيم الإيجابية في حياة الإنسان، إذ يتجاوز كونه شهرًا...

يُعد التوازن في الحياة من أهم العوامل التي تساهم في تحقيق السعادة والنجاح. فالإنسان الذي يستطيع...

أكثر