قضايا المعلمات "تصحيح مسار و توحيد إجراءات " لمشرفات المكاتب بالمدينة
ريم الطيب _ في إطار توحيد الجهود و تنسيق العمليات و نشر ثقافة الوعي بالحقوق و الواجبات نظمت إدارة قضايا شاغلات الوظائف التعليمية بالتعاون مع إدارة المتابعة النسائية بتعليم المدينة المنورة برنامج ( قضايا المعلمات تصحيح مسار و توحيد إجراءات ) على مدى يومين في مركز التدريب في الروضة الرابعة استهدف البرنامج مشرفات المكاتب التعليمية في المدينة و قراها و محافظاتها المباشرات لقضايا المعلمات في مكاتب التعليم الداخلية و الخارجية و عقدت للتعريف بدور لجنة قضايا المعلمات في مكاتب التعليم , قدمتها الأستاذة فتحية الريو مساعدة مدير إدارة القضايا و الأستاذة أميرة الخطيب مشرفة القضايا و مشرفتا إدارة المتابعة الأستاذتان أنيسة هايل و فاطمة الأحمدي.
بدأ البرنامج التدريبي بعرض الهدف العام و يتمثل في توحيد إجراءات التعامل مع قضايا المعلمات في إدارات التعليم و تنمية الثقافة الإدارية و المهنية فيما يخص قضايا شاغلات الوظائف التعليمية , و عرض الأهداف التفصيلية و شملت الإسهام في الحد من الوقوع في مخالفات تناقض الرسالة التربوية , وتوفير كافة التسهيلات لتنظيم العمل و إتقانه و تطوير آلياته إضافة إلى التعريف بالمصطلحات القضائية و استخداماتها و الوقوف على الآثار السلبية للمخالفات بأنواعها , و كيفية معالجتها تربوياً .
و ضم البرنامج أربع جلسات تناولت فيها المدربات أربع محاور هي التعريف بالمصطلحات القضائية , و أنواع المخالفات و طرق التعامل معها , و توضيح كيفية استخدام استمارات الإجراءات , و نماذج من المشكلات التربوية من الميدان و تطبيقات على كيفية التعامل معها .
و تناولت الأستاذتان فتحية الريو و أميرة الخطيب في اليوم الأول التعريف بقضايا شاغلي الوظائف التعليمية , و إدارة قضايا المعلمين في الوزارة , و لجنة قضايا المعلمات بإدارات التعليم و التعريف بالتحقيق و إجراءاته وفق الضوابط و الأنظمة و تحديد أنواع المخالفات و التعامل معها , و مصطلحات تتعلق بالقضايا مثل ( التعهد الخطي و الإجراء التربوي و التحقق و العقوبة التأديبية و محو العقوبة و الشكوى و التظلم و الشاهد و القضية ) و إجراءات و استمارات محو العقوبة . كما عرضتا أهم الصفات و الأمور التي يجب أن تراعيها مباشرة القضايا بالمكاتب من حسن الإنصات و استيعاب جميع الأطراف و القدرة على حل المشاكل و تقريب وجهات النظر إضافة إلى المرونة و سرعة البديهة و العمل بروح الفريق والصبر و الحيطة , و عرض الإرشادات الوقائية المتبعة لدرء المشكلات و القضايا كالرفع عن أي ملاحظة و توثيق ما يتم رفعه و حصر المشكلات الفنية و الإدارية المتكررة و وضع البرامج لحلها و الاهتمام بالمعلمات المستجدات و تزويدهن بالأنظمة و التعليمات .
كما عرضت الأستاذتان أنيسة هايل و فاطمة الأحمدي مشرفتا إدارة المتابعة في اليوم الثاني للبرنامج نماذج من المشكلات التربوية في الميدان التعليمي و قدمتا تطبيقات لتبصير المشرفات بكيفية التعامل معها و وضحتا أنواع القضايا ( القضايا الإدارية و التربوية , و قضايا العلاقات الإنسانية بين منسوبات المدرسة و قضايا الطالبات و مشكلات الغياب ) و أسباب حدوثها و طرق حلها و عرضتا أهم الاستمارات المستخدمة أثناء الإجراءات وكيفية عرض المعلومات فيها لتوحيد الإجراءات بين كافة المكاتب و القطاعات .
و اختتم البرنامج التدريبي بإتاحة الفرصة للمداخلات و طرح الاسئلة و الاستفسارات و تبادل الخبرات و بتوزيع مشاهد الحضور و بشكر الروضة المستضيفة إدارة و منسوبات , و شكر الحاضرات على التفاعل و الاهتمام و الحرص على المصلحة العامة .
بدأ البرنامج التدريبي بعرض الهدف العام و يتمثل في توحيد إجراءات التعامل مع قضايا المعلمات في إدارات التعليم و تنمية الثقافة الإدارية و المهنية فيما يخص قضايا شاغلات الوظائف التعليمية , و عرض الأهداف التفصيلية و شملت الإسهام في الحد من الوقوع في مخالفات تناقض الرسالة التربوية , وتوفير كافة التسهيلات لتنظيم العمل و إتقانه و تطوير آلياته إضافة إلى التعريف بالمصطلحات القضائية و استخداماتها و الوقوف على الآثار السلبية للمخالفات بأنواعها , و كيفية معالجتها تربوياً .
و ضم البرنامج أربع جلسات تناولت فيها المدربات أربع محاور هي التعريف بالمصطلحات القضائية , و أنواع المخالفات و طرق التعامل معها , و توضيح كيفية استخدام استمارات الإجراءات , و نماذج من المشكلات التربوية من الميدان و تطبيقات على كيفية التعامل معها .
و تناولت الأستاذتان فتحية الريو و أميرة الخطيب في اليوم الأول التعريف بقضايا شاغلي الوظائف التعليمية , و إدارة قضايا المعلمين في الوزارة , و لجنة قضايا المعلمات بإدارات التعليم و التعريف بالتحقيق و إجراءاته وفق الضوابط و الأنظمة و تحديد أنواع المخالفات و التعامل معها , و مصطلحات تتعلق بالقضايا مثل ( التعهد الخطي و الإجراء التربوي و التحقق و العقوبة التأديبية و محو العقوبة و الشكوى و التظلم و الشاهد و القضية ) و إجراءات و استمارات محو العقوبة . كما عرضتا أهم الصفات و الأمور التي يجب أن تراعيها مباشرة القضايا بالمكاتب من حسن الإنصات و استيعاب جميع الأطراف و القدرة على حل المشاكل و تقريب وجهات النظر إضافة إلى المرونة و سرعة البديهة و العمل بروح الفريق والصبر و الحيطة , و عرض الإرشادات الوقائية المتبعة لدرء المشكلات و القضايا كالرفع عن أي ملاحظة و توثيق ما يتم رفعه و حصر المشكلات الفنية و الإدارية المتكررة و وضع البرامج لحلها و الاهتمام بالمعلمات المستجدات و تزويدهن بالأنظمة و التعليمات .
كما عرضت الأستاذتان أنيسة هايل و فاطمة الأحمدي مشرفتا إدارة المتابعة في اليوم الثاني للبرنامج نماذج من المشكلات التربوية في الميدان التعليمي و قدمتا تطبيقات لتبصير المشرفات بكيفية التعامل معها و وضحتا أنواع القضايا ( القضايا الإدارية و التربوية , و قضايا العلاقات الإنسانية بين منسوبات المدرسة و قضايا الطالبات و مشكلات الغياب ) و أسباب حدوثها و طرق حلها و عرضتا أهم الاستمارات المستخدمة أثناء الإجراءات وكيفية عرض المعلومات فيها لتوحيد الإجراءات بين كافة المكاتب و القطاعات .
و اختتم البرنامج التدريبي بإتاحة الفرصة للمداخلات و طرح الاسئلة و الاستفسارات و تبادل الخبرات و بتوزيع مشاهد الحضور و بشكر الروضة المستضيفة إدارة و منسوبات , و شكر الحاضرات على التفاعل و الاهتمام و الحرص على المصلحة العامة .