الصفوف الأولية "بنات" تنفذ سلسلة ورش تصميم البرامج العلاجية و الإثرائية * *
ريم الطيب - انهت إدارة الإشراف التربوي (بنات) بالمدينة ممثلة بقسم الصفوف الأولية سلسلة من الورش التدريبية لدورة ( البرامج العلاجية و الإثرائية ) التي تستهدف تطوير الأداء المهني لمعلمات و مشرفات الصفوف الأولية بواقع ثلاث أيام لكل ورشة استفادت منها ( 50 ) معلمة في الفصل الدراسي الحالي كما شملت (64 ) معلمة و (24 ) مشرفة في الفصل الدراسي الأول قدمتها رئيسة قسم الصفوف الأولية بإدارة الإشراف الأستاذة فائزة المطيري و أقيمت في القاعات التدريبية و مراكز مصادر التعلم في كل من الابتدائيات (30 و 54 ، و 60 ) . *
يأتي البرنامج التدريبي بهدف تنمية مهارات المعلمات في إعداد و تصميم البرامج العلاجية و الإثرائية و معرفة عوامل ضعف التحصيل الدراسي و ضمت الأهداف التفصيلية للدورة توضيح مفهوم ضعف التحصيل الدراسي , و تحديد أسبابه , و التعرف على الفئات المستهدفة بالبرامج العلاجية , و تحديد الطرق التدريسية المناسبة وتطبيقها فعلياً , و التعرف على مفهوم البرامج الإثرائية وأنواعها والأنشطة والأساليب المتبعة مع الطالبات الموهوبات , و توظيف خطوات بناء الخطط العلاجية وتنفيذها *, و تقديم بعض البدائل العلاجية لمشكلة ضعف التحصيل الدراسي في مواد ( القراءة - الإملاء - الرياضيات ) لدى طالبات الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية *.
و شملت محاور البرنامج مصطلحات ومفاهيم تتعلق بأسباب ضعف التحصيل الدراسي , و أدوات تشخيص مظاهر الضعف الدراسي و الفئة المستهدفة من البرامج العلاجية من التلاميذ , و الفروق بين بطء التعلم* , و صعوبات التعلم , و المتأخرين دراسياً , و من يعانون النشاط الحركي الزائد , , و الاختبارات التشخيصية التحصيلية , إضافة إلى الرجوع إلى التاريخ الدراسي للتلميذ و الملف التراكمي له , و المقابلة , و الملاحظة وتشمل مفهوم الخطة العلاجية , و كيفية إعدادها و بنائها ثم تصميم البرنامج العلاجي *.
هذا و قد لاقى البرنامج التدريبي استحسان المعلمات و تفاعلهن و في كلمة للأستاذة فائزة شكرت فيها المعلمات على حرصهن على الاستفادة و رغبتهن في تطوير أدائهن كما شكرت مديرات المدارس المستضيفة على حسن الاستقبال و الاستضافة و التعاون .
*
*
يأتي البرنامج التدريبي بهدف تنمية مهارات المعلمات في إعداد و تصميم البرامج العلاجية و الإثرائية و معرفة عوامل ضعف التحصيل الدراسي و ضمت الأهداف التفصيلية للدورة توضيح مفهوم ضعف التحصيل الدراسي , و تحديد أسبابه , و التعرف على الفئات المستهدفة بالبرامج العلاجية , و تحديد الطرق التدريسية المناسبة وتطبيقها فعلياً , و التعرف على مفهوم البرامج الإثرائية وأنواعها والأنشطة والأساليب المتبعة مع الطالبات الموهوبات , و توظيف خطوات بناء الخطط العلاجية وتنفيذها *, و تقديم بعض البدائل العلاجية لمشكلة ضعف التحصيل الدراسي في مواد ( القراءة - الإملاء - الرياضيات ) لدى طالبات الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية *.
و شملت محاور البرنامج مصطلحات ومفاهيم تتعلق بأسباب ضعف التحصيل الدراسي , و أدوات تشخيص مظاهر الضعف الدراسي و الفئة المستهدفة من البرامج العلاجية من التلاميذ , و الفروق بين بطء التعلم* , و صعوبات التعلم , و المتأخرين دراسياً , و من يعانون النشاط الحركي الزائد , , و الاختبارات التشخيصية التحصيلية , إضافة إلى الرجوع إلى التاريخ الدراسي للتلميذ و الملف التراكمي له , و المقابلة , و الملاحظة وتشمل مفهوم الخطة العلاجية , و كيفية إعدادها و بنائها ثم تصميم البرنامج العلاجي *.
هذا و قد لاقى البرنامج التدريبي استحسان المعلمات و تفاعلهن و في كلمة للأستاذة فائزة شكرت فيها المعلمات على حرصهن على الاستفادة و رغبتهن في تطوير أدائهن كما شكرت مديرات المدارس المستضيفة على حسن الاستقبال و الاستضافة و التعاون .
*
*