وحدة تطوير المدارس /بنات بالمدينة تختتم ورشة كيف نعرف أننا وصلنا ؟
ريم الطيب _ ضمن سلسلة ورش المتابعة و القياس و التقويم لتطوير المدارس اختتمت وحدة تطوير المدارس / بنات بالمدينة المنورة ورشة عمل ( كيف نعرف أننا وصلنا ؟ ) في المتوسطة 46 – تطوير على مدى ثلاث أيام استهدفت الورشة عضوات لجنة التميز و الجودة في مدارس تطوير بالمدينة نفذتها مشرفة التخطيط بالوحدة الأستاذة خديجة الهوساوي كميسرة و مشرفة الإدارة المدرسية الأستاذة مريم البلالي كمقررة .
وضحت الأستاذة خديجة في مستهلها الهدف من الورشة و هو تمكين عضوات لجنة التميز و الجودة بمدارس تطوير من تطبيق البطاقات المقننة للمتابعة , و وضحت هيكلة لجنة الجودة في المدرسة كما جاءت في الدليل التنظيمي , كما عرضت الإطار العام لعملية تطوير المدرسة وفق مراحلها (أين نحن الآن؟ , إلى أين نريد الذهاب؟ , كيف نصل إلى هناك؟ , كيف نعرف أننا وصلنا ؟ ) و تشمل التنفيذ و المتابعة و التقويم و هي أهم مراحل خطة التطوير ثم استعرضت مفهوم المتابعة و أهميتها و أنواعها و أدواتها , كما ناقشت مع المعلمات التقويم ما الذي يقوم ؟, أدوات التقويم , التقرير الختامي , و التوازن التشغيلي و ما يعنيه من تحديد الارتباط التشغيلي بين الأنشطة المرتبطة بكل مشروع و تحديد التوازن التشغيلي النسبي بين المشروعات والأنشطة بكل مشروع , و تحديد التوازن التشغيلي الزمني للمشروع والأنشطة وفترات انجازها , و تحديد مؤشرات الأداء القياسية وهي المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس انجاز المشروعات والأنشطة , و كيفية متابعة الأداء التشغيلي .
و استعرضت حصر مؤشرات الأداء للمدرسة حسب التقسيم وهي مؤشرات الفاعلية والكفاءة من خلال القدرة على تحقيق مؤشرات الأداء المخططة وفقا لمؤشرات الكفاءة الخاصة بتخفيض تكاليف المواد اللازمة , و مؤشرات عبء العمل أي المهام المخطط إنجازها والمنجزة خلال فترة التنفيذ , و مؤشرات الانتاجية من خلال مقارنة مخرجات الأداء بمجمل المدخلات المستخدمة لتنفيذ العمليات الخاصة بالأنشطة ( وهي كافة الموارد البشرية , المادية , التقنية , والمعلوماتية) , و تقاس مؤشرات الأداء المدرسي حسب نوع النشاط وأسلوب قياسه , كما ناقشت قياس الأداء الفعلي , و المقارنة واتخاذ القرارات التصحيحية إن وجدت انحرافات عن الأداء المخطط , و استخدام المؤشرات اللونية ( بطاقة متابعة الأداء اللونية ) للدلالة على نسب الانجاز المتحققة .
و تخلل الورشة عدد من الأنشطة التدريبية و عرض لأعمال المدارس و اختتمت بالتوصيات و تسليم الشهادات و بشكر إدارة المدرسة المستضيفة .
وضحت الأستاذة خديجة في مستهلها الهدف من الورشة و هو تمكين عضوات لجنة التميز و الجودة بمدارس تطوير من تطبيق البطاقات المقننة للمتابعة , و وضحت هيكلة لجنة الجودة في المدرسة كما جاءت في الدليل التنظيمي , كما عرضت الإطار العام لعملية تطوير المدرسة وفق مراحلها (أين نحن الآن؟ , إلى أين نريد الذهاب؟ , كيف نصل إلى هناك؟ , كيف نعرف أننا وصلنا ؟ ) و تشمل التنفيذ و المتابعة و التقويم و هي أهم مراحل خطة التطوير ثم استعرضت مفهوم المتابعة و أهميتها و أنواعها و أدواتها , كما ناقشت مع المعلمات التقويم ما الذي يقوم ؟, أدوات التقويم , التقرير الختامي , و التوازن التشغيلي و ما يعنيه من تحديد الارتباط التشغيلي بين الأنشطة المرتبطة بكل مشروع و تحديد التوازن التشغيلي النسبي بين المشروعات والأنشطة بكل مشروع , و تحديد التوازن التشغيلي الزمني للمشروع والأنشطة وفترات انجازها , و تحديد مؤشرات الأداء القياسية وهي المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس انجاز المشروعات والأنشطة , و كيفية متابعة الأداء التشغيلي .
و استعرضت حصر مؤشرات الأداء للمدرسة حسب التقسيم وهي مؤشرات الفاعلية والكفاءة من خلال القدرة على تحقيق مؤشرات الأداء المخططة وفقا لمؤشرات الكفاءة الخاصة بتخفيض تكاليف المواد اللازمة , و مؤشرات عبء العمل أي المهام المخطط إنجازها والمنجزة خلال فترة التنفيذ , و مؤشرات الانتاجية من خلال مقارنة مخرجات الأداء بمجمل المدخلات المستخدمة لتنفيذ العمليات الخاصة بالأنشطة ( وهي كافة الموارد البشرية , المادية , التقنية , والمعلوماتية) , و تقاس مؤشرات الأداء المدرسي حسب نوع النشاط وأسلوب قياسه , كما ناقشت قياس الأداء الفعلي , و المقارنة واتخاذ القرارات التصحيحية إن وجدت انحرافات عن الأداء المخطط , و استخدام المؤشرات اللونية ( بطاقة متابعة الأداء اللونية ) للدلالة على نسب الانجاز المتحققة .
و تخلل الورشة عدد من الأنشطة التدريبية و عرض لأعمال المدارس و اختتمت بالتوصيات و تسليم الشهادات و بشكر إدارة المدرسة المستضيفة .