• ×
الجمعة 11 أبريل 2025

وحدة تطوير المدارس /بنات بالمدينة تختتم ورشة كيف نعرف أننا وصلنا ؟

وحدة تطوير المدارس /بنات بالمدينة تختتم ورشة كيف نعرف أننا وصلنا ؟
بواسطة ريم الطيب 02-03-2016 11:26 صباحاً 570 زيارات
 ريم الطيب _ ضمن سلسلة ورش المتابعة و القياس و التقويم لتطوير المدارس اختتمت وحدة تطوير المدارس / بنات بالمدينة المنورة ورشة عمل ( كيف نعرف أننا وصلنا ؟ ) في المتوسطة 46 – تطوير على مدى ثلاث أيام استهدفت الورشة عضوات لجنة التميز و الجودة في مدارس تطوير بالمدينة نفذتها مشرفة التخطيط بالوحدة الأستاذة خديجة الهوساوي كميسرة و مشرفة الإدارة المدرسية الأستاذة مريم البلالي كمقررة .

وضحت الأستاذة خديجة في مستهلها الهدف من الورشة و هو تمكين عضوات لجنة التميز و الجودة بمدارس تطوير من تطبيق البطاقات المقننة للمتابعة , و وضحت هيكلة لجنة الجودة في المدرسة كما جاءت في الدليل التنظيمي , كما عرضت الإطار العام لعملية تطوير المدرسة وفق مراحلها (أين نحن الآن؟ , إلى أين نريد الذهاب؟ , كيف نصل إلى هناك؟ , كيف نعرف أننا وصلنا ؟ ) و تشمل التنفيذ و المتابعة و التقويم و هي أهم مراحل خطة التطوير ثم استعرضت مفهوم المتابعة و أهميتها و أنواعها و أدواتها , كما ناقشت مع المعلمات التقويم ما الذي يقوم ؟, أدوات التقويم , التقرير الختامي , و التوازن التشغيلي و ما يعنيه من تحديد الارتباط التشغيلي بين الأنشطة المرتبطة بكل مشروع و تحديد التوازن التشغيلي النسبي بين المشروعات والأنشطة بكل مشروع , و تحديد التوازن التشغيلي الزمني للمشروع والأنشطة وفترات انجازها , و تحديد مؤشرات الأداء القياسية وهي المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس انجاز المشروعات والأنشطة , و كيفية متابعة الأداء التشغيلي .

و استعرضت حصر مؤشرات الأداء للمدرسة حسب التقسيم وهي مؤشرات الفاعلية والكفاءة من خلال القدرة على تحقيق مؤشرات الأداء المخططة وفقا لمؤشرات الكفاءة الخاصة بتخفيض تكاليف المواد اللازمة , و مؤشرات عبء العمل أي المهام المخطط إنجازها والمنجزة خلال فترة التنفيذ , و مؤشرات الانتاجية من خلال مقارنة مخرجات الأداء بمجمل المدخلات المستخدمة لتنفيذ العمليات الخاصة بالأنشطة ( وهي كافة الموارد البشرية , المادية , التقنية , والمعلوماتية) , و تقاس مؤشرات الأداء المدرسي حسب نوع النشاط وأسلوب قياسه , كما ناقشت قياس الأداء الفعلي , و المقارنة واتخاذ القرارات التصحيحية إن وجدت انحرافات عن الأداء المخطط , و استخدام المؤشرات اللونية ( بطاقة متابعة الأداء اللونية ) للدلالة على نسب الانجاز المتحققة .

و تخلل الورشة عدد من الأنشطة التدريبية و عرض لأعمال المدارس و اختتمت بالتوصيات و تسليم الشهادات و بشكر إدارة المدرسة المستضيفة .

جديد المقالات

الكاتبة / أميرة خطيري المدينة المنورة نعيش اليوم بين أنواع من البشر تقودهم أنفسهم الأمارة...

في زمنٍ أصبحت فيه “التمريرات” اليومية على شاشات الهواتف جزءاً من روتين الحياة، صار من الطبيعي أن...

كتابة : ماجد الحربي لطالما كنت أؤمن أن التصوير ليس مجرد التقاط مشهد عابر أو توثيق لحظة بل هو لغة...

العيد حلاوته تعيد البهجة والروح .. فهو فرحة المسلمين بعد الصيام عيد المدينة المنورة يختلف عن...

التلاعب بالمشاعر في التهنئة بيوم العيد: بين الصدق والاستغلال العيد هو مناسبة تجمع الفرح...

أكثر