• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

إدارة موهوبات المدينة تنفذ ورشة عمل " دليل فصول الموهوبات "

إدارة موهوبات المدينة تنفذ ورشة عمل  " دليل فصول الموهوبات "
بواسطة ريم الطيب 01-28-2016 02:18 مساءً 1283 زيارات
 ريم الطيب - نفذت إدارة موهوبات المدينة ورشة عمل ( دليل فصول الموهوبات ) في قاعة الأستاذة / زبيدة سهارا رحمها الله بالثانوية ( 24) تطوير صباح يوم الثلاثاء الموافق 16/ 4/ 1437هـ* التي استمرت لمدة ( 5 ) ساعات* بحضور رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم شرق المدينة الأستاذة / عزيزة القليطي ، ومنسقة الموهوبات في مكتب تعليم شمال المدينة المشرفة التربوية الأستاذة / فاطمة حاجي ، ومديرات فصول الموهوبات بهدف تحديد الاجراءات المتبعة والضوابط والشروط لفتح فصل الموهوبات .

انطلقت الورشة التي أعدتها ونفذتها مديرة إدارة موهوبات المدينة الأستاذة / سميرة الأحمدي بدأتها بالتوضيح المفصل *لدليل فصول الموهوبات مبينه أقسامه ( النظري ، الإجرائي ) ، بعد ذلك تطرقت إلى تعريف مشروع فصول الموهوبات بأنه عبارة عن تجميع الطالبات الموهوبات في فصول دراسية مستقلة يتلقون فيها تعليماً يتحدى قدراتهم ويلبي احتياجاتهم وبرامج إثرائية* تزيد من دافعيتهم للتعلم ،ويتم بناء هذه البرامج وفق أفضل الأساليب العلمية في تدريس الموهوبات ، ثم وضحت كل من رؤية المشروع من إيجاد بيئة تعليمية متميزة لتلبية احتياجات الطالبات من الموهوبات في مدارس التعليم العام ، ورسالته من تهيئة البيئة التعليمية ، وتأهيل المعلمات لتلبية احتياجات الطالبات الموهوبات في فصول مستقلة ، وأهدافه من إيجاد بيئة تعليمية مناسبة تلبي احتياجات الطالبة الموهوبة ، وتصميم نماذج تعليمية إثرائية ،وإكساب المعلمات استراتيجيات تدريس الطالبات الموهوبات ،وتوفير نظام تعليمي مرن يراعي الفروق الفردية بين الطالبات ،بعد ذلك تناولت بالشرح المفصل للمحاور التالية منطلقات المشروع ، وأهميته ، ثم فسرت مصطلحات المشروع من ( الطالبة الموهوبة ، فصل الموهوبات ، منسق الموهوبات ، معلمة الموهوبات ، معلمة فصل الموهوبات ، الإثراء ، البرنامج الإثرائي ، الوحدة الإثرائية ، التجميع ، التسريع ، ضغط المنهج ) ، كما بينت شروط وضوابط المشروع من ضوابط (اختيار المدارس ومميزاتها ، واختيار معلمات الطالبات الموهوبات وحوافزهن ، واختيار الطالبات الموهوبات والخدمات التي تقدم إليهن ، وتصميم البرامج الإثرائية ) ، ثم شرحت مراحل التوسع في تطبيق المشروع على جميع مراحل التعليم بدءً بفتح فصول الموهوبات من العام الدراسي 1436/ 1437هـ* ونهاية بفتح مدرسة للموهوبات في العام الدراسي 1439/ 1440هـ بإذن الله . بعد ذلك تناولت كل من الإجراءات المتبعة عند تنفيذ المشروع ، ومرحلتي التدريب والتأهيل* ، كذلك وضحت أدوار ومسؤوليات كل من إدارة (الموهوبات ، مكاتب التعليم ، الإشراف التربوي ، التدريب التربوي ، التجهيزات المدرسية ، تقنية المعلومات ، الجودة ، خدمات الطالبات ، التوجيه والإرشاد ، نشاط الطالبات ) كما بينت المهام والأدوار داخل المدرسة من دور ( مديرة المدرسة ، والمرشدة الطلابية ،ورائدة النشاط ، وامينة مصادر التعلم ) ثم استعرضت الخطة الزمنية ومؤشرات الأداء ، بعد ذلك عرضت عدة نماذج هامة لتطبيق فصول الموهوبات من ترشيح (مدرسة ، وطالبة ) ونموذج موافقة ولي أمر الطالبة على انتقال ابنته لفصل الموهوبات ، كذلك موافقة الطالبة ، ونموذج تقييم أداء الطالبة في فصل الموهوبات ، ونموذج ج إضافي لتقييم أداء معلمة فصول الموهوبات ، ونموذج خطاب تكليف لمعلمة فصل الموهوبات ، ثم استعرضت نموذج افتراضي لجدول دراسي لفصل الموهوبات .

تميزت الورشة بعرض مفصل وشامل للمعلومات وسط تفاعل إيجابي متميز من الحاضرات واختتمت بتقديم مديرة إدارة الموهوبات شكرها وتقديرها لقائدة الثانوية ( 24 )

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر