إدارة موهوبات المدينة تنفذ ورشة عمل " دليل فصول الموهوبات "
ريم الطيب - نفذت إدارة موهوبات المدينة ورشة عمل ( دليل فصول الموهوبات ) في قاعة الأستاذة / زبيدة سهارا رحمها الله بالثانوية ( 24) تطوير صباح يوم الثلاثاء الموافق 16/ 4/ 1437هـ* التي استمرت لمدة ( 5 ) ساعات* بحضور رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم شرق المدينة الأستاذة / عزيزة القليطي ، ومنسقة الموهوبات في مكتب تعليم شمال المدينة المشرفة التربوية الأستاذة / فاطمة حاجي ، ومديرات فصول الموهوبات بهدف تحديد الاجراءات المتبعة والضوابط والشروط لفتح فصل الموهوبات .
انطلقت الورشة التي أعدتها ونفذتها مديرة إدارة موهوبات المدينة الأستاذة / سميرة الأحمدي بدأتها بالتوضيح المفصل *لدليل فصول الموهوبات مبينه أقسامه ( النظري ، الإجرائي ) ، بعد ذلك تطرقت إلى تعريف مشروع فصول الموهوبات بأنه عبارة عن تجميع الطالبات الموهوبات في فصول دراسية مستقلة يتلقون فيها تعليماً يتحدى قدراتهم ويلبي احتياجاتهم وبرامج إثرائية* تزيد من دافعيتهم للتعلم ،ويتم بناء هذه البرامج وفق أفضل الأساليب العلمية في تدريس الموهوبات ، ثم وضحت كل من رؤية المشروع من إيجاد بيئة تعليمية متميزة لتلبية احتياجات الطالبات من الموهوبات في مدارس التعليم العام ، ورسالته من تهيئة البيئة التعليمية ، وتأهيل المعلمات لتلبية احتياجات الطالبات الموهوبات في فصول مستقلة ، وأهدافه من إيجاد بيئة تعليمية مناسبة تلبي احتياجات الطالبة الموهوبة ، وتصميم نماذج تعليمية إثرائية ،وإكساب المعلمات استراتيجيات تدريس الطالبات الموهوبات ،وتوفير نظام تعليمي مرن يراعي الفروق الفردية بين الطالبات ،بعد ذلك تناولت بالشرح المفصل للمحاور التالية منطلقات المشروع ، وأهميته ، ثم فسرت مصطلحات المشروع من ( الطالبة الموهوبة ، فصل الموهوبات ، منسق الموهوبات ، معلمة الموهوبات ، معلمة فصل الموهوبات ، الإثراء ، البرنامج الإثرائي ، الوحدة الإثرائية ، التجميع ، التسريع ، ضغط المنهج ) ، كما بينت شروط وضوابط المشروع من ضوابط (اختيار المدارس ومميزاتها ، واختيار معلمات الطالبات الموهوبات وحوافزهن ، واختيار الطالبات الموهوبات والخدمات التي تقدم إليهن ، وتصميم البرامج الإثرائية ) ، ثم شرحت مراحل التوسع في تطبيق المشروع على جميع مراحل التعليم بدءً بفتح فصول الموهوبات من العام الدراسي 1436/ 1437هـ* ونهاية بفتح مدرسة للموهوبات في العام الدراسي 1439/ 1440هـ بإذن الله . بعد ذلك تناولت كل من الإجراءات المتبعة عند تنفيذ المشروع ، ومرحلتي التدريب والتأهيل* ، كذلك وضحت أدوار ومسؤوليات كل من إدارة (الموهوبات ، مكاتب التعليم ، الإشراف التربوي ، التدريب التربوي ، التجهيزات المدرسية ، تقنية المعلومات ، الجودة ، خدمات الطالبات ، التوجيه والإرشاد ، نشاط الطالبات ) كما بينت المهام والأدوار داخل المدرسة من دور ( مديرة المدرسة ، والمرشدة الطلابية ،ورائدة النشاط ، وامينة مصادر التعلم ) ثم استعرضت الخطة الزمنية ومؤشرات الأداء ، بعد ذلك عرضت عدة نماذج هامة لتطبيق فصول الموهوبات من ترشيح (مدرسة ، وطالبة ) ونموذج موافقة ولي أمر الطالبة على انتقال ابنته لفصل الموهوبات ، كذلك موافقة الطالبة ، ونموذج تقييم أداء الطالبة في فصل الموهوبات ، ونموذج ج إضافي لتقييم أداء معلمة فصول الموهوبات ، ونموذج خطاب تكليف لمعلمة فصل الموهوبات ، ثم استعرضت نموذج افتراضي لجدول دراسي لفصل الموهوبات .
تميزت الورشة بعرض مفصل وشامل للمعلومات وسط تفاعل إيجابي متميز من الحاضرات واختتمت بتقديم مديرة إدارة الموهوبات شكرها وتقديرها لقائدة الثانوية ( 24 )
انطلقت الورشة التي أعدتها ونفذتها مديرة إدارة موهوبات المدينة الأستاذة / سميرة الأحمدي بدأتها بالتوضيح المفصل *لدليل فصول الموهوبات مبينه أقسامه ( النظري ، الإجرائي ) ، بعد ذلك تطرقت إلى تعريف مشروع فصول الموهوبات بأنه عبارة عن تجميع الطالبات الموهوبات في فصول دراسية مستقلة يتلقون فيها تعليماً يتحدى قدراتهم ويلبي احتياجاتهم وبرامج إثرائية* تزيد من دافعيتهم للتعلم ،ويتم بناء هذه البرامج وفق أفضل الأساليب العلمية في تدريس الموهوبات ، ثم وضحت كل من رؤية المشروع من إيجاد بيئة تعليمية متميزة لتلبية احتياجات الطالبات من الموهوبات في مدارس التعليم العام ، ورسالته من تهيئة البيئة التعليمية ، وتأهيل المعلمات لتلبية احتياجات الطالبات الموهوبات في فصول مستقلة ، وأهدافه من إيجاد بيئة تعليمية مناسبة تلبي احتياجات الطالبة الموهوبة ، وتصميم نماذج تعليمية إثرائية ،وإكساب المعلمات استراتيجيات تدريس الطالبات الموهوبات ،وتوفير نظام تعليمي مرن يراعي الفروق الفردية بين الطالبات ،بعد ذلك تناولت بالشرح المفصل للمحاور التالية منطلقات المشروع ، وأهميته ، ثم فسرت مصطلحات المشروع من ( الطالبة الموهوبة ، فصل الموهوبات ، منسق الموهوبات ، معلمة الموهوبات ، معلمة فصل الموهوبات ، الإثراء ، البرنامج الإثرائي ، الوحدة الإثرائية ، التجميع ، التسريع ، ضغط المنهج ) ، كما بينت شروط وضوابط المشروع من ضوابط (اختيار المدارس ومميزاتها ، واختيار معلمات الطالبات الموهوبات وحوافزهن ، واختيار الطالبات الموهوبات والخدمات التي تقدم إليهن ، وتصميم البرامج الإثرائية ) ، ثم شرحت مراحل التوسع في تطبيق المشروع على جميع مراحل التعليم بدءً بفتح فصول الموهوبات من العام الدراسي 1436/ 1437هـ* ونهاية بفتح مدرسة للموهوبات في العام الدراسي 1439/ 1440هـ بإذن الله . بعد ذلك تناولت كل من الإجراءات المتبعة عند تنفيذ المشروع ، ومرحلتي التدريب والتأهيل* ، كذلك وضحت أدوار ومسؤوليات كل من إدارة (الموهوبات ، مكاتب التعليم ، الإشراف التربوي ، التدريب التربوي ، التجهيزات المدرسية ، تقنية المعلومات ، الجودة ، خدمات الطالبات ، التوجيه والإرشاد ، نشاط الطالبات ) كما بينت المهام والأدوار داخل المدرسة من دور ( مديرة المدرسة ، والمرشدة الطلابية ،ورائدة النشاط ، وامينة مصادر التعلم ) ثم استعرضت الخطة الزمنية ومؤشرات الأداء ، بعد ذلك عرضت عدة نماذج هامة لتطبيق فصول الموهوبات من ترشيح (مدرسة ، وطالبة ) ونموذج موافقة ولي أمر الطالبة على انتقال ابنته لفصل الموهوبات ، كذلك موافقة الطالبة ، ونموذج تقييم أداء الطالبة في فصل الموهوبات ، ونموذج ج إضافي لتقييم أداء معلمة فصول الموهوبات ، ونموذج خطاب تكليف لمعلمة فصل الموهوبات ، ثم استعرضت نموذج افتراضي لجدول دراسي لفصل الموهوبات .
تميزت الورشة بعرض مفصل وشامل للمعلومات وسط تفاعل إيجابي متميز من الحاضرات واختتمت بتقديم مديرة إدارة الموهوبات شكرها وتقديرها لقائدة الثانوية ( 24 )