تطوير المدارس بنات بالمدينة تقدم دورة البحث الإجرائي* *
ريم الطيب- في إطار جهود وحدة تطوير المدارس بنات بالمدينة المنورة لتطوير الممارسات التعليمية و تحسينها داخل المدارس و ضمن خطتها لهذا العام في مشروع المعلمة الباحثة أقامت الوحدة دورة البحث الإجرائي لتحسين الأداء المدرسي يصاحبها معرض للأبحاث المقدمة من قبل المتدربات بحضور 25 معلمة من معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية في مدارس تطوير قدمتها مديرة وحدة تطوير المدارس بنات بالمدينة الأستاذة ليلى الصيفي لمدة ثلاث أيام في الثانوية الرابعة . *
بدأت الدورة بتدريبات التعارف و بناء الألفة ثم عرضت المدربة دور التأمل في البحث الإجرائي كبوابة ضرورية لعملية التغيير في الممارسات التعليمية نحو الأفضل و ناقشت مع المتدربات علاقة البحث الإجرائي بالمعايير المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية , و استعرضت مفهوم البحث الإجرائي كأسلوب بحثي يعتمد على مشكلات تربوية أو تعليمية مباشرة تواجه الطالب أو المعلم أو القائد والعمل على اقتراح حلول لهذه المشكلات وفق آلية علمية محددة تبدأ بالتفكير في المشكلة وتنتهي بتوليد الحلول , كما وضحت أهداف البحث الإجرائي المتمثلة في تمكين القائدة من تحسين ممارساتها التعليمية , و إحداث تغيير مهم ودائم في تعلم الطالبات , و زيادة دافعية القائدة وتدعيم ثقتها عند اتخاذ قراراتها التعليمية , و إعطائها الفرصة للبحث والاستقصاء , و ترسيخ فكرة القائدة الباحثة و القائدة المتعلمة التي تطور نفسها , و تحسين التواصل بين القائدة والمعلمات والإدارة المدرسية والمجتمع المحلي .
كما تناولت افتراضات البحث الإجرائي , و ملامحه , و مجالاته , و خصائصه , و معاييره , و خطواته و تبدأ بالإحساس بالمشكلة و تحديد مجالها ثم صياغة مشكلة البحث بأحد الأسلوبين الصياغة التقريرية حيث يتم التعبير عن المشكلة بجملة أو عبارة تقريرية , و الصياغة الاستفهامية و تعد الأكثر شيوعاً حيث يتم التعبير عن المشكلة بصيغة سؤال أو تساؤل يبحث عن إجابة , تليها وصف المشكلة و تحليلها ( أسبابها و عواقبها ) , و صياغة الفرضيات و هي إجابات محتملة لأسئلة الباحثة , و شروط الفرضيات الذكية , و الفرق بين البحث الإجرائي والبحوث الأخرى و عرضت نموذج لخطة عمل أو خطة إجرائية لعمل البحث طبقت المعلمات من خلالها المعارف المقدمة و المهارات المكتسبة و قيّمنها وفق معايير تقييم البحث الإجرائي .
و اختتمت الدورة بعرض أبحاث المتدربات في المعرض المصاحب و استعراض الأفكار المقدمة فيها و بكلمة شكر للأستاذة ليلى الصيفي شكرت فيها المتدربات على تفاعلهن و إنجازهن كما شكرت مديرة المدرسة المستضيفة الأستاذة فوزية العوفي لقاء تعاونها المثمر في إنجاز هذا البرنامج و الأستاذتين رسمية الرحيلي و أمل الحربي مشرفتي تطوير لجهودهما المبذولة في الدورة و المعرض , و بتسليم شهادات الحضور للمتدربات و شهادات الشكر للمشاركات .
*
بدأت الدورة بتدريبات التعارف و بناء الألفة ثم عرضت المدربة دور التأمل في البحث الإجرائي كبوابة ضرورية لعملية التغيير في الممارسات التعليمية نحو الأفضل و ناقشت مع المتدربات علاقة البحث الإجرائي بالمعايير المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية , و استعرضت مفهوم البحث الإجرائي كأسلوب بحثي يعتمد على مشكلات تربوية أو تعليمية مباشرة تواجه الطالب أو المعلم أو القائد والعمل على اقتراح حلول لهذه المشكلات وفق آلية علمية محددة تبدأ بالتفكير في المشكلة وتنتهي بتوليد الحلول , كما وضحت أهداف البحث الإجرائي المتمثلة في تمكين القائدة من تحسين ممارساتها التعليمية , و إحداث تغيير مهم ودائم في تعلم الطالبات , و زيادة دافعية القائدة وتدعيم ثقتها عند اتخاذ قراراتها التعليمية , و إعطائها الفرصة للبحث والاستقصاء , و ترسيخ فكرة القائدة الباحثة و القائدة المتعلمة التي تطور نفسها , و تحسين التواصل بين القائدة والمعلمات والإدارة المدرسية والمجتمع المحلي .
كما تناولت افتراضات البحث الإجرائي , و ملامحه , و مجالاته , و خصائصه , و معاييره , و خطواته و تبدأ بالإحساس بالمشكلة و تحديد مجالها ثم صياغة مشكلة البحث بأحد الأسلوبين الصياغة التقريرية حيث يتم التعبير عن المشكلة بجملة أو عبارة تقريرية , و الصياغة الاستفهامية و تعد الأكثر شيوعاً حيث يتم التعبير عن المشكلة بصيغة سؤال أو تساؤل يبحث عن إجابة , تليها وصف المشكلة و تحليلها ( أسبابها و عواقبها ) , و صياغة الفرضيات و هي إجابات محتملة لأسئلة الباحثة , و شروط الفرضيات الذكية , و الفرق بين البحث الإجرائي والبحوث الأخرى و عرضت نموذج لخطة عمل أو خطة إجرائية لعمل البحث طبقت المعلمات من خلالها المعارف المقدمة و المهارات المكتسبة و قيّمنها وفق معايير تقييم البحث الإجرائي .
و اختتمت الدورة بعرض أبحاث المتدربات في المعرض المصاحب و استعراض الأفكار المقدمة فيها و بكلمة شكر للأستاذة ليلى الصيفي شكرت فيها المتدربات على تفاعلهن و إنجازهن كما شكرت مديرة المدرسة المستضيفة الأستاذة فوزية العوفي لقاء تعاونها المثمر في إنجاز هذا البرنامج و الأستاذتين رسمية الرحيلي و أمل الحربي مشرفتي تطوير لجهودهما المبذولة في الدورة و المعرض , و بتسليم شهادات الحضور للمتدربات و شهادات الشكر للمشاركات .
*