تعليم المدينة يناقش خطة تطبيق مشروع بحث الدرس lesson study v
ريم الطيب- برعاية مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة مريم بنت عقيل الجهني عُقد اجتماع (مشروع مجتمعات التعلم المهنية في ضوء منحى بحث lesson study ) بحضور مديرة إدارة التدريب التربوي و الابتعاث الأستاذة مريم المحمدي و مديرات مكاتب التعليم غرب و شرق و شمال و مساعدة مدير شؤون المعلمين و منسقة المشروع بالمنطقة و ميسراته من إدارة الإشراف التربوي و مديرات المدارس المطبقة في مركز التدريب في الخالدية ترأس الاجتماع مشرف إدارة التدريب و المشرف على تنفيذ المشروع بالمنطقة و خبير فريق المشروع بالوزارة الأستاذ فهد الرحيلي عبر الدائرة التلفزيونية .
بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية للأستاذة مريم الجهني رحبت فيها بمشرف المشروع و المشاركات و أكدت أن المدينة تحظى بكوادر متميزة و طاقات مبدعة قادرة على صناعة التغيير و قيادة التطوير و إحداث التحسين المطلوب و اعتبرت أن المشروع بوابة لنقلة نوعية نحو التطوير و التحسين .
قدم بعدها الأستاذ فهد شكره للمساعدة لقاء الدعم و المساندة و الرعاية و للحاضرات لقاء الاهتمام و الحرص ثم بدأ التعريف بالبرنامج كمشروع وزاري تشرف عليه وكالة الوزارة للتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتدريب وبالشراكة مع الإدارة العامة للإشراف و يمثل تطبيق لنموذج تطوير مهني يمكن مجتمع المدرسة من ممارسة التطوير المهني المستدام و التدريب و التعليم المستمر داخل المدرسة من خلال أحد النماذج العالمية في هذا الشأن "المنحى الياباني" , ثم ألقى الضوء على نموذج بحث الدرس Lesson Study كواحد من أبرز النماذج العالمية التي أثبتت نجاحها في التطوير المهني للمعلمين و كأداة فاعلة في بناء مجتمعات تعلم داخل المدرسة مؤلفة من المعلمين بالتعاون مع القيادات الداخلية و الخارجية تعتمد بشكل أساسي على العمل بروح الجماعة , و تناول أهمية المشروع التي تبرز في بناء مجتمعات تعلم مهنية مستدامة داخل المدارس , و في تعزيز ثقافة التعاون بين مكونات المدرسة و القيادات التعليمية و في إكساب المجتمع المدرسي أدوات تطبيق التطوير المهني الفاعلة و إكساب القيادات رؤية شاملة و تحول في التفكير إضافة إلى تمكين المدرسة من التركيز على القضايا و الأفكار الكبرى (المحتوى المعرفي , التدريس , التدريس , الطلاب , و الأهداف و حل مشكلات التدريس و تعلم الطلاب وضعف التحصيل الدراسي ) كما استعرض مبرراته و منطلقاته و مهام فريق خبراء التطوير المهني , و فرق المشروع على مستوى المناطق و وضح الخطة و المسار الزمني لفرق بحث الدرس (بنات) .
و مما يجدر ذكره أن تطبيق المشروع سيتم على معلمي و معلمات العلوم و الرياضيات و اللغة العربية في 6 مدارس للبنين و 6 مدارس أخرى للبنات هي الابتدائيات 54 , 33 من مكتب شرق و 83 , 86 من مكتب غرب و 126 , 79 من مكتب شمال تم اختيارها وفق معايير محددة .
و اختتم الاجتماع بإتاحة الفرصة للمداخلات و الاستفسارات .
بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية للأستاذة مريم الجهني رحبت فيها بمشرف المشروع و المشاركات و أكدت أن المدينة تحظى بكوادر متميزة و طاقات مبدعة قادرة على صناعة التغيير و قيادة التطوير و إحداث التحسين المطلوب و اعتبرت أن المشروع بوابة لنقلة نوعية نحو التطوير و التحسين .
قدم بعدها الأستاذ فهد شكره للمساعدة لقاء الدعم و المساندة و الرعاية و للحاضرات لقاء الاهتمام و الحرص ثم بدأ التعريف بالبرنامج كمشروع وزاري تشرف عليه وكالة الوزارة للتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتدريب وبالشراكة مع الإدارة العامة للإشراف و يمثل تطبيق لنموذج تطوير مهني يمكن مجتمع المدرسة من ممارسة التطوير المهني المستدام و التدريب و التعليم المستمر داخل المدرسة من خلال أحد النماذج العالمية في هذا الشأن "المنحى الياباني" , ثم ألقى الضوء على نموذج بحث الدرس Lesson Study كواحد من أبرز النماذج العالمية التي أثبتت نجاحها في التطوير المهني للمعلمين و كأداة فاعلة في بناء مجتمعات تعلم داخل المدرسة مؤلفة من المعلمين بالتعاون مع القيادات الداخلية و الخارجية تعتمد بشكل أساسي على العمل بروح الجماعة , و تناول أهمية المشروع التي تبرز في بناء مجتمعات تعلم مهنية مستدامة داخل المدارس , و في تعزيز ثقافة التعاون بين مكونات المدرسة و القيادات التعليمية و في إكساب المجتمع المدرسي أدوات تطبيق التطوير المهني الفاعلة و إكساب القيادات رؤية شاملة و تحول في التفكير إضافة إلى تمكين المدرسة من التركيز على القضايا و الأفكار الكبرى (المحتوى المعرفي , التدريس , التدريس , الطلاب , و الأهداف و حل مشكلات التدريس و تعلم الطلاب وضعف التحصيل الدراسي ) كما استعرض مبرراته و منطلقاته و مهام فريق خبراء التطوير المهني , و فرق المشروع على مستوى المناطق و وضح الخطة و المسار الزمني لفرق بحث الدرس (بنات) .
و مما يجدر ذكره أن تطبيق المشروع سيتم على معلمي و معلمات العلوم و الرياضيات و اللغة العربية في 6 مدارس للبنين و 6 مدارس أخرى للبنات هي الابتدائيات 54 , 33 من مكتب شرق و 83 , 86 من مكتب غرب و 126 , 79 من مكتب شمال تم اختيارها وفق معايير محددة .
و اختتم الاجتماع بإتاحة الفرصة للمداخلات و الاستفسارات .