إدارة موهوبات المدينة تُنفذ ورش توعوية ببرامجها
ريم الطيب _ نفذت إدارة الموهوبات بالمدينة المنورة عدد من الورش التوعوية ببرامجها يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 11- 12/ 3/ 1437هـ في نادي التربية والتعليم بهدف توضيح دور المدرسة والأسرة في تقديم الرعاية للطالبات الموهوبات ، والتعريف بكلاً من سمات الطالبات الموهوبات ، وآلية الكشف عنهن ، وبأهم الخدمات والبرامج المقدمة لهن ، كذلك الاهتمام بالجانب الإعلامي والتوعوي ونشر ثقافة الموهبة والإبداع والابتكار في المجتمع المدرسي والأسري .استهدفت الورش مسؤولات الموهوبات في المدارس ، وامهات الطالبات الموهوبات بإشراف ومبادرة من المشرفة التربوية في إدارة الموهوبات ومشرفة مدارس الرعاية الأستاذة / نوال الشريف التي افتتحت الورش بكلمة لها قالت فيها تعتبر توعية الأشخاص من الأشياء المهمة جداً في أي مجال من مجالات الحياة فكيف لوكان المجال يخص التوعية في بناء عقول بناتنا الموهوبات ،لذلك وجدنا انه من المهم جداً تنفيذ هذه الورش لتقديم ما تحتاجه المعلمة في مجال رعاية الموهوبات كذلك التعريف بسمات الطالبة الموهوبة ودور الأسرة والمدرسة اتجاهها وهدفنا الأساسي من هذه الورش توضيح دور المدرسة والأسرة وانهم مكملتان لبعضهم البعض في رعاية الطالبات الموهوبات مع توضيح آلية الكشف عنهن والتعريف بأهم الخدمات والبرامج المقدمة لهن .
قادت الورشة الأولى المدربة الأستاذة / منيرة صياف الحربي معلمة موهوبات من ابتدائية التحفيظ (الأولى ) استهدفت فيها مسؤولات الموهوبات في المدارس تناولت فيها المحاور التالية تعريف الطالبة الموهوبة ، وسماتها ، والفرق بين الموهوب والمتفوق ، وآلية الكشف عن الطالبات الموهوبات من خلال آلية ترشيح الطالبات للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبات ، واهم البرامج والخدمات المقدمة لهن ، كذلك وضحت مسؤولية المدرسة ودورها الهام في رعاية الموهوبات ، وتناولت مهام مسؤولة الموهوبات في رعاية الموهوبات ، ومدى اهمية الجانب الإعلامي ونشر ثقافة الموهبة والإبداع والابتكار والتوعية بمجال الموهوبات في المجتمع المدرسي والأسري . تميزت الورشة بتنوع الانشطة التفكيرية واوراق العمل واختتمت بتوزيع مشاهد الحضور على مسؤولات الموهوبات وقُدمت شهادة شكر وتقدير للمدربة على جهودها المبذولة.
كذلك انطلقت الورشة الثانية ( في بيتنا موهوبة ) بقيادة المدربة الأستاذة / هدى الأحمدي معلمة موهوبات من ابتدائية التحفيظ ( 6) استهدفت فيها أمهات الطالبات الموهوبات وتناولت فيها ماهية الموهبة ، ومن هو الموهوب ؟ وما هو الإبداع ؟ وصفات المبدع ، كذلك بينت كيفية اكتشاف الموهوب وطريقة التعامل معه ، ودور الأسرة في رعاية الموهوب ، واساليب التعامل مع الطفل الموهوب ، واهم المشكلات التي يواجهها الطفل الموهوب في الأسرة ، كذلك تناولت الموهوب في الإسلام ، كما وضحت نظرة المجتمعات إلى الموهبة والإبداع . تميزت الورشة بتنوع العاب الذكاء ، والأنشطة التفكيرية ، والمسابقات واختتمت بفتح باب المداخلات والاستفسارات ، وتقديم الشكر للحاضرات على تفاعلهم ، كما قُدمت شهادة شكر وتقدير للمدربة على جهودها المبذولة.
قادت الورشة الأولى المدربة الأستاذة / منيرة صياف الحربي معلمة موهوبات من ابتدائية التحفيظ (الأولى ) استهدفت فيها مسؤولات الموهوبات في المدارس تناولت فيها المحاور التالية تعريف الطالبة الموهوبة ، وسماتها ، والفرق بين الموهوب والمتفوق ، وآلية الكشف عن الطالبات الموهوبات من خلال آلية ترشيح الطالبات للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبات ، واهم البرامج والخدمات المقدمة لهن ، كذلك وضحت مسؤولية المدرسة ودورها الهام في رعاية الموهوبات ، وتناولت مهام مسؤولة الموهوبات في رعاية الموهوبات ، ومدى اهمية الجانب الإعلامي ونشر ثقافة الموهبة والإبداع والابتكار والتوعية بمجال الموهوبات في المجتمع المدرسي والأسري . تميزت الورشة بتنوع الانشطة التفكيرية واوراق العمل واختتمت بتوزيع مشاهد الحضور على مسؤولات الموهوبات وقُدمت شهادة شكر وتقدير للمدربة على جهودها المبذولة.
كذلك انطلقت الورشة الثانية ( في بيتنا موهوبة ) بقيادة المدربة الأستاذة / هدى الأحمدي معلمة موهوبات من ابتدائية التحفيظ ( 6) استهدفت فيها أمهات الطالبات الموهوبات وتناولت فيها ماهية الموهبة ، ومن هو الموهوب ؟ وما هو الإبداع ؟ وصفات المبدع ، كذلك بينت كيفية اكتشاف الموهوب وطريقة التعامل معه ، ودور الأسرة في رعاية الموهوب ، واساليب التعامل مع الطفل الموهوب ، واهم المشكلات التي يواجهها الطفل الموهوب في الأسرة ، كذلك تناولت الموهوب في الإسلام ، كما وضحت نظرة المجتمعات إلى الموهبة والإبداع . تميزت الورشة بتنوع العاب الذكاء ، والأنشطة التفكيرية ، والمسابقات واختتمت بفتح باب المداخلات والاستفسارات ، وتقديم الشكر للحاضرات على تفاعلهم ، كما قُدمت شهادة شكر وتقدير للمدربة على جهودها المبذولة.