إدارة موهوبات المدينة تنفذ الورش التدريبية المُتنقلة " التفكير خارج الصندوق "
ريم الطيب _ نفذت إدارة موهوبات المدينة المنورة الورش التدريبية المُتنقلة ( التفكير خارج الصندوق ) لجميع المدارس التابعة لمكاتب تعليم المدينة المنورة لمدة (4) أيام في كلاً من المتوسطات (التحفيظ 7 ، و57، و68) والثانوية ( 48) مستهدفة مسؤولات الموهوبات والطالبات الموهوبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية بهدف تنمية مهارات الطالبات للانطلاق في التفكير الإبداعي من خلال التفكير خارج الصندوق وبالتالي استغلال هذه المهارات للإبداع في مجال الموهبة وتقديم البحوث العلمية والابتكارات .
نُفذت الورشة من قبل المشرفة التربوية في إدارة الموهوبات الأستاذة / مضاوي المفلح التي تناولت فيها التعريف بمصطلح ( التفكير خارج الصندوق) ، والأسباب التي تؤدي إلى جمود التفكير بالأبيض والأسود منها قلة المرونة ، وعدم القدرة على إدراك أهمية المناطق الرمادية ، كذلك تناولت علاقة التفكير خارج الصندوق بالتفكير الابداعي وانه تفكير غير منظم وغير مألوف يقود إلى التفكير الابداعي ، كما بينت اكثر من (37) صفة للمبدعين ، ووضحت مهارات التفكير الابداعي من ( المرونة ،والطلاقة ،والأصالة ) ، وطريقة اكتساب الإبداع عن طريق استخدام الخرائط الذهنية في التفكير ، وتدوين الأفكار ، وعدم التسويف والتأجيل وغيرها ، كذلك استعرضت توليد الافكار الابداعية وذلك عن طريق الربط بصيغة ماذا لو؟ ، و العصف الذهني وعلاقته بالتفكير خارج الصندوق ، ومفاهيم خاطئة عن الإبداع ، ثم وضحت ( 10) طرق تجعل الطالبة أكثر إبداعاً وتخرجها من الصندوق .
هذا وقد تميزت الورشة بتعدد الأنشطة والتمارين الذهنية التي تنمي مهارات التفكير ، كذلك العبارات الإيجابية المحفزة .
اختتمت الورشة بتقديم شهادات الشكر للمديرات على التعاون وحسن الضيافة والاستقبال ، ومشاهد الحضور لمسؤولات الموهوبات ، والطالبات الموهوبات.
نُفذت الورشة من قبل المشرفة التربوية في إدارة الموهوبات الأستاذة / مضاوي المفلح التي تناولت فيها التعريف بمصطلح ( التفكير خارج الصندوق) ، والأسباب التي تؤدي إلى جمود التفكير بالأبيض والأسود منها قلة المرونة ، وعدم القدرة على إدراك أهمية المناطق الرمادية ، كذلك تناولت علاقة التفكير خارج الصندوق بالتفكير الابداعي وانه تفكير غير منظم وغير مألوف يقود إلى التفكير الابداعي ، كما بينت اكثر من (37) صفة للمبدعين ، ووضحت مهارات التفكير الابداعي من ( المرونة ،والطلاقة ،والأصالة ) ، وطريقة اكتساب الإبداع عن طريق استخدام الخرائط الذهنية في التفكير ، وتدوين الأفكار ، وعدم التسويف والتأجيل وغيرها ، كذلك استعرضت توليد الافكار الابداعية وذلك عن طريق الربط بصيغة ماذا لو؟ ، و العصف الذهني وعلاقته بالتفكير خارج الصندوق ، ومفاهيم خاطئة عن الإبداع ، ثم وضحت ( 10) طرق تجعل الطالبة أكثر إبداعاً وتخرجها من الصندوق .
هذا وقد تميزت الورشة بتعدد الأنشطة والتمارين الذهنية التي تنمي مهارات التفكير ، كذلك العبارات الإيجابية المحفزة .
اختتمت الورشة بتقديم شهادات الشكر للمديرات على التعاون وحسن الضيافة والاستقبال ، ومشاهد الحضور لمسؤولات الموهوبات ، والطالبات الموهوبات.