تعليم المدينة : تقديري لذاتي و العقل العجيب و سوق العمل ضمن فعاليات ملتقى بذرة نحن و أعمالنا ثمار
ريم الطيب _ ضمن ملتقى بذرة نحن و أعمالنا ثمار للطالبات الذي تنظمه الشؤون التعليمية (بنات) بالمدينة المنورة و تحت شعار "كن إيجابي و أخرج من الصندوق " و بحضور بلغ ( 384 ) طالبة من المرحلة الثانوية بواقع 45 مدرسة إضافة لمعهدي النور و الأمل انطلقت البرامج التدريبية إبتداء الإثنين و استمرت لثلاثة أيام متوالية , بدأ البرنامج في يومه الأول بكلمة للأستاذة سهام الملحس عضو اللجنة الفنية للملتقى وضحت فيها فكرة المبادرة و دور الطالبات فيها و كيفية رفع التقارير على موقع الملتقى في بوابة التعليم , ثم بدأت ورشة تقديري لذاتي ترسيخ لهويتي قدمتها الأستاذة حنين سيف تناولت فيها مفهوم الذات و أهمية تقديرها و الاعتزاز بها و أثر تقدير الذوات على الأوطان و المجتمعات و دور الطموحات و علو الهمة في تحقيق النجاح و التميز الفردي و الجماعي , و أهمية معرفة النفس و السيطرة عليها و التحكم بها , و طرق استبدال الأفكار و كيفية حمايتها من المؤثرات الخارجية .
و ضم برنامج اليوم الثاني ورشة عمل العقل العجيب قدمها الدكتور سعد معلا مشرف إدارة الموهوبين و مدرب بمركز الموهوبين بالوزارة تناول خلالها قدرات الدماغ والاستيعاب الذكي و فصي الدماغ وتحليل الشخصيات من خلال خط اليد كما وضح مواقع الإدراك و دور الماء في عمل الدماغ و تقنيات الفهم و الحفظ بالأنف و بالخرائط الذهنية و حسب أنماط الشخصية بالألوان و العطور و الأماكن , و معينات العقل على الفهم و الحفظ و في مقدمتها الاستغفار و بر الوالدين و النوم المبكر, و فنون المذاكرة و استراتيجيتها و في ختامها شكر إدارة تعليم المدينة و الشؤون التعليمية /بنات و الطالبات معتبراً أن مردود المبادرة سيكون رائع في الميدان التعليمي .
و ضم برنامج اليوم الثالث ورشة التهيئة لسوق العمل قدمتها الأستاذة منال أبو ذراع معلمة في الثانوية 26 و مدربة معتمدة ناقشت فيها تهيئة الطالبة لسوق العمل و متطلبات دخوله , و معنى الثقة في النفس ,و إدارة الذات و تحديد الأهداف و أنواعها و شروط صياغتها , و دورها الهام في الوصول للنجاح , و نموذج سوات لتحديد نقاط القوة و الضعف , و المهارات التي توصلنا للنجاح و على رأسها الذكاء الاجتماعي و الذكاء العاطفي , و القواعد الذهبية للوصول لسوق العمل , و طرق الوصول للوظيفة المناسبة , و ترتيب الأولويات , و إعداد السيرة الذاتية و المعلومات التي يجب أن تتوفر بها , و أنواع المقابلات الشخصية و أسئلتها , و الاستعداد لها , و الأخطاء الشائعة أثناء إجراء المقابلات .
و قد حظي الملتقى و ورشه التدريبية بتفاعل و حماس الطالبات و اعتبرت طالبات الثانوية 37 أن ما قدم من ورش سيرسخ في أذهانهن و سيظل حي لمدى بعيد و أنه سيكون سبباً لتطوير مهاراتهن حاضراً و مستقبلاً , كما أكدت طالبات الثانوية 18 أنهن اكتسبن قناعات جديدة و أفكار مختلفة عما كان لديهن , كذلك نوهت طالبات الثانوية 38 بالمضمون الهادف للبرنامج خاصة برنامج العقل العجيب و اعتبرن توقيته مناسب جداً لقربه من اختبارات نهاية الفصل الأول كما علقن على أسلوب الطرح من قبل المدربين بأنه أسلوب سلس و محفز , كما عقبت طالبات الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم بأن البرنامج يثري العقول و يحفز النفوس للعمل و الإنتاج و أنه يقدم أفكار إيجابية و أضافت طالبات الثانوية 26 بأنه يطور الذات و ينمي الفكر و يرسخ الهوية الوطنية و أشارت طالبات معهد الأمل إلى أنه عزز ثقتهن بأنفسهن و حفزهن على التعلم للعمل .
و اختتمت البرامج التدريبية بإتاحة الفرصة للمداخلات و تسليم الشهادات .
و ضم برنامج اليوم الثاني ورشة عمل العقل العجيب قدمها الدكتور سعد معلا مشرف إدارة الموهوبين و مدرب بمركز الموهوبين بالوزارة تناول خلالها قدرات الدماغ والاستيعاب الذكي و فصي الدماغ وتحليل الشخصيات من خلال خط اليد كما وضح مواقع الإدراك و دور الماء في عمل الدماغ و تقنيات الفهم و الحفظ بالأنف و بالخرائط الذهنية و حسب أنماط الشخصية بالألوان و العطور و الأماكن , و معينات العقل على الفهم و الحفظ و في مقدمتها الاستغفار و بر الوالدين و النوم المبكر, و فنون المذاكرة و استراتيجيتها و في ختامها شكر إدارة تعليم المدينة و الشؤون التعليمية /بنات و الطالبات معتبراً أن مردود المبادرة سيكون رائع في الميدان التعليمي .
و ضم برنامج اليوم الثالث ورشة التهيئة لسوق العمل قدمتها الأستاذة منال أبو ذراع معلمة في الثانوية 26 و مدربة معتمدة ناقشت فيها تهيئة الطالبة لسوق العمل و متطلبات دخوله , و معنى الثقة في النفس ,و إدارة الذات و تحديد الأهداف و أنواعها و شروط صياغتها , و دورها الهام في الوصول للنجاح , و نموذج سوات لتحديد نقاط القوة و الضعف , و المهارات التي توصلنا للنجاح و على رأسها الذكاء الاجتماعي و الذكاء العاطفي , و القواعد الذهبية للوصول لسوق العمل , و طرق الوصول للوظيفة المناسبة , و ترتيب الأولويات , و إعداد السيرة الذاتية و المعلومات التي يجب أن تتوفر بها , و أنواع المقابلات الشخصية و أسئلتها , و الاستعداد لها , و الأخطاء الشائعة أثناء إجراء المقابلات .
و قد حظي الملتقى و ورشه التدريبية بتفاعل و حماس الطالبات و اعتبرت طالبات الثانوية 37 أن ما قدم من ورش سيرسخ في أذهانهن و سيظل حي لمدى بعيد و أنه سيكون سبباً لتطوير مهاراتهن حاضراً و مستقبلاً , كما أكدت طالبات الثانوية 18 أنهن اكتسبن قناعات جديدة و أفكار مختلفة عما كان لديهن , كذلك نوهت طالبات الثانوية 38 بالمضمون الهادف للبرنامج خاصة برنامج العقل العجيب و اعتبرن توقيته مناسب جداً لقربه من اختبارات نهاية الفصل الأول كما علقن على أسلوب الطرح من قبل المدربين بأنه أسلوب سلس و محفز , كما عقبت طالبات الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم بأن البرنامج يثري العقول و يحفز النفوس للعمل و الإنتاج و أنه يقدم أفكار إيجابية و أضافت طالبات الثانوية 26 بأنه يطور الذات و ينمي الفكر و يرسخ الهوية الوطنية و أشارت طالبات معهد الأمل إلى أنه عزز ثقتهن بأنفسهن و حفزهن على التعلم للعمل .
و اختتمت البرامج التدريبية بإتاحة الفرصة للمداخلات و تسليم الشهادات .