تعليم المدينة : رياض أطفال المدينة تحتفي باليوم العالمي للطفل
ريم الطيب _ بحضور مديرة إدارة رياض الأطفال بالمدينة الأستاذة سميرة الشاوش و مشاركة عدد من قيادات و مشرفات إدارات الجودة الشاملة و شؤون المعلمات و التربية الخاصة ورياض الأطفال و منسوبات الروضات احتفت رياض أطفال المدينة باليوم العالمي للطفل في ثلاث فعاليات أقيمت في الروضة السادسة يوم الثلاثاء لروضات شرق , و في الروضة الخامسة لروضات غرب الأربعاء , و روضات شمال يوم الخميس في الروضة التاسعة عشرة .
وقد جاء برنامج الاحتفاء بهدف تعريف الأطفال و أمهاتهم بحقوق الطفل في الحياة , و الأمن , و الاستقرار الأسري و الصحة , و التعليم , و اللعب , و رعاية الموهبة و تنمية الإبداع , و الحماية و عدم التمييز و الاحترام و التعبير عن المشاعر إضافة إلى وضع برامج تربوية و تطويرية للنهوض بالمؤسسات ذات العلاقة المباشرة بالأطفال مثل المؤسسات التعليمية و لتبادل الخبرات بين الروضات .
شاركت في فعاليات الاحتفاء الروضات الحكومية بتعليم المدينة و الروضة الأولى بالفريش و معهد التربية الفكرية إضافة إلى الشراكات المجتمعية مع مستشفى الميقات و ما عرضته منسوباته في العيادة الصحية للطفل من خدمات تقدم للطفل مثل الفحوصات البسيطة لوزن والطول و الحرارة و السكري و التدريب على سلوكيات النظافة و تعقيم اليدين , و مع أمهات الأطفال في برنامج التاجر الصغير , و المتوسطة الحادية عشرة بعرض الإرشاد الصحي و طفولتنا أمانة .
تضمن التفعيل جانبين الأول البرنامج المسرحي و قدم فيه الأطفال فيه عروضاً مختلفة بدءً بالنشيد الوطني ثم الأناشيد الترحيبية للروضة 14 و قطرات المطر لأطفال الروضة ١٣ , والتمثيل الصامت لأطفال الروضة 5 , ونشيد أنا إنسان لبراعم الروضة ١٦ , ثم رسالة إلى أبي وأمي للروضة 24 , كذلك قدمت أخصائية النطق و التخاطب الأستاذة نجوى الحربي كلمة عن اضطرابات النطق و التواصل وضحت فيها مفهومها و أسبابها و علاجها كما وضحت المراكز الطبية المسؤولة عن التخاطب في المدينة المنورة .
والثاني برنامج المعارض الثقافية التي يمارس فيها الأطفال الأنشطة و البرامج التعليمية التي يتعلمونها في الروضة مثل المهارات اليدوية و الطباعة و الرسم و التلوين و الكولاج في مشاريع و أركان مثل ركن معمل النجوم لصناعة التمور لأطفال الروضة 11, و أعرف حقوقي للروضة 25 , و خط المساندة لحماية الطفل في لا تعنفني للروضة 15 , و للروضة 8 ركن من حقي أن أمارس هواياتي , و أنا أبدع و أتعلم عندما تثقون بي للروضة 6 و ركن برامج الإعاقة العقلية لمعهد التربية الفكرية , و حقوق الطفل في الإسلام للروضة 4 , و من حقي أن أكتشف و أتعلم من خلال تلوين الورد للروضة 12 , و التلوين للروضة 21 , و شاركت الروضة 2 بعرض مرئي للحقوق و معرض لرسومات الأطفال و قدمت الروضة الأولى ركن التعبير عن المشاعر ضمن روضات شرق .
و في غرب قدمت الروضة 16 ركن لا للعنف تحت شعار طفل يتكلم .. الكل يستمع , و 26 بركن حقوقي و مهنتي التي أود أن أكون , و5 , و 7 عن تثقيف الأهل و الأسرة و الطفل بحقه في الأمن و السلامة و التعبير عن مشاعره من خلال الرسم و ركن جودتي في أخلاقي , و قدمت الروضة 20 ركن المزارع الصغير و الصبّاغ , و روضة الفريش ركن التعلم بالاكتشاف في علم الأحياء للبيئات الطبيعية , كما قدمت الأمهات هرم الغذاء الصحي للأطفال .
و في شمال ركن الروضة 3 بعنوان حقي في الغذاء الصحي و أصنع هديتي بنفسي , و الروضة 9 بلوحة حقوقي التي شارك فيها أطفال العوق العقلي للتعرف على حقوقهم , كذلك الروضة العاشرة بلوحة حقوقي , و 18 بغذائي , و 19 بركن عرض الهوايات من خلال الطباعة و التلوين و مشغل التجميل و الروضة 22 بركن المهن , والروضة 23 بالعمل الفني الحر , و 27 بالتخطيط و الألعاب الإدراكية .
و في ختام الفعاليات وجهت مديرة إدارة رياض الأطفال خالص شكرها و تقديرها لمديرات الروضات المستضيفة الأستاذات إيمان الفوزان مديرة الروضة السادسة , و بهية الوافي مديرة الروضة الخامسة , و نجلاء العتيبي مديرة الروضة 19 و لجميع منسوبات الروضات المشاركة من المديرات و المعلمات و كذلك أمهات الأطفال على جهودهم المبذولة و تعاونهم المثمر و عطاءاتهم السخية ليتعلم الأطفال في بيئة تربوية آمنة فكرياً و نفسياً و اجتماعياً وصحياً و مادياً و ينعموا بالرفاه و الاستقرار كما وجهت شكرها للضيفات الحاضرات على الدعم و المساندة و التشجيع و التحفيز سائلة الله للجميع التوفيق و السداد .
.
وقد جاء برنامج الاحتفاء بهدف تعريف الأطفال و أمهاتهم بحقوق الطفل في الحياة , و الأمن , و الاستقرار الأسري و الصحة , و التعليم , و اللعب , و رعاية الموهبة و تنمية الإبداع , و الحماية و عدم التمييز و الاحترام و التعبير عن المشاعر إضافة إلى وضع برامج تربوية و تطويرية للنهوض بالمؤسسات ذات العلاقة المباشرة بالأطفال مثل المؤسسات التعليمية و لتبادل الخبرات بين الروضات .
شاركت في فعاليات الاحتفاء الروضات الحكومية بتعليم المدينة و الروضة الأولى بالفريش و معهد التربية الفكرية إضافة إلى الشراكات المجتمعية مع مستشفى الميقات و ما عرضته منسوباته في العيادة الصحية للطفل من خدمات تقدم للطفل مثل الفحوصات البسيطة لوزن والطول و الحرارة و السكري و التدريب على سلوكيات النظافة و تعقيم اليدين , و مع أمهات الأطفال في برنامج التاجر الصغير , و المتوسطة الحادية عشرة بعرض الإرشاد الصحي و طفولتنا أمانة .
تضمن التفعيل جانبين الأول البرنامج المسرحي و قدم فيه الأطفال فيه عروضاً مختلفة بدءً بالنشيد الوطني ثم الأناشيد الترحيبية للروضة 14 و قطرات المطر لأطفال الروضة ١٣ , والتمثيل الصامت لأطفال الروضة 5 , ونشيد أنا إنسان لبراعم الروضة ١٦ , ثم رسالة إلى أبي وأمي للروضة 24 , كذلك قدمت أخصائية النطق و التخاطب الأستاذة نجوى الحربي كلمة عن اضطرابات النطق و التواصل وضحت فيها مفهومها و أسبابها و علاجها كما وضحت المراكز الطبية المسؤولة عن التخاطب في المدينة المنورة .
والثاني برنامج المعارض الثقافية التي يمارس فيها الأطفال الأنشطة و البرامج التعليمية التي يتعلمونها في الروضة مثل المهارات اليدوية و الطباعة و الرسم و التلوين و الكولاج في مشاريع و أركان مثل ركن معمل النجوم لصناعة التمور لأطفال الروضة 11, و أعرف حقوقي للروضة 25 , و خط المساندة لحماية الطفل في لا تعنفني للروضة 15 , و للروضة 8 ركن من حقي أن أمارس هواياتي , و أنا أبدع و أتعلم عندما تثقون بي للروضة 6 و ركن برامج الإعاقة العقلية لمعهد التربية الفكرية , و حقوق الطفل في الإسلام للروضة 4 , و من حقي أن أكتشف و أتعلم من خلال تلوين الورد للروضة 12 , و التلوين للروضة 21 , و شاركت الروضة 2 بعرض مرئي للحقوق و معرض لرسومات الأطفال و قدمت الروضة الأولى ركن التعبير عن المشاعر ضمن روضات شرق .
و في غرب قدمت الروضة 16 ركن لا للعنف تحت شعار طفل يتكلم .. الكل يستمع , و 26 بركن حقوقي و مهنتي التي أود أن أكون , و5 , و 7 عن تثقيف الأهل و الأسرة و الطفل بحقه في الأمن و السلامة و التعبير عن مشاعره من خلال الرسم و ركن جودتي في أخلاقي , و قدمت الروضة 20 ركن المزارع الصغير و الصبّاغ , و روضة الفريش ركن التعلم بالاكتشاف في علم الأحياء للبيئات الطبيعية , كما قدمت الأمهات هرم الغذاء الصحي للأطفال .
و في شمال ركن الروضة 3 بعنوان حقي في الغذاء الصحي و أصنع هديتي بنفسي , و الروضة 9 بلوحة حقوقي التي شارك فيها أطفال العوق العقلي للتعرف على حقوقهم , كذلك الروضة العاشرة بلوحة حقوقي , و 18 بغذائي , و 19 بركن عرض الهوايات من خلال الطباعة و التلوين و مشغل التجميل و الروضة 22 بركن المهن , والروضة 23 بالعمل الفني الحر , و 27 بالتخطيط و الألعاب الإدراكية .
و في ختام الفعاليات وجهت مديرة إدارة رياض الأطفال خالص شكرها و تقديرها لمديرات الروضات المستضيفة الأستاذات إيمان الفوزان مديرة الروضة السادسة , و بهية الوافي مديرة الروضة الخامسة , و نجلاء العتيبي مديرة الروضة 19 و لجميع منسوبات الروضات المشاركة من المديرات و المعلمات و كذلك أمهات الأطفال على جهودهم المبذولة و تعاونهم المثمر و عطاءاتهم السخية ليتعلم الأطفال في بيئة تربوية آمنة فكرياً و نفسياً و اجتماعياً وصحياً و مادياً و ينعموا بالرفاه و الاستقرار كما وجهت شكرها للضيفات الحاضرات على الدعم و المساندة و التشجيع و التحفيز سائلة الله للجميع التوفيق و السداد .
.