متحف دار المدينة يواصل دراساته حول السيرة النبوية العطره
تتبعت دراسة لمتحف دار المدينة المنورة أنجزها المؤرخ الدكتور عبدالعزيز كعكي مسار طريق الهجرة النبوية من مسجد قباء وحتى المسجد النبوي الشريف.
وأوضح مدير المتحف الباحث حسان طاهر بأن «دراسة كعكي عرضت لقصة الهجرة النبوية ووصول النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة.
مسار الطريق:
حصرت الدراسة جميع المعالم والآثار التي ارتبطت بمسار طريق الهجرة النبوية من قباء وحتى موضع المسجد النبوي، إضافة إلى القبائل التي اعترضت الطريق مرحبة بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم- في تلك الحقبة بدءا من بني سالم بن عوف وانتهاء ببني مالك بن عوف ونزوله صلى الله عليه وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- وشروعه في بناء المسجد النبوي.
الرحلة إلى قباء:
وصل النبي إلى قباء من خلال حرة العصبة، حيث سلك أحد شعاب الحرة فسار بمسار وادي الرانوناء ثم انحرف شرقا إلى ظهر الحرة ثم هبط إلى قباء حتى نزل على بني عمرو بن عوف.
ومعالم هذا الطريق تتابعا كالآتي:
ثنية الوداع الجنوبية.
مسجد التوبة «النور-العصبة»..
مسجد مصبح «بني أنيف».
بئر عذق.
أطم الشنيف.
دار سيدنا كلثوم بن الهدم.
دار سيدنا سعد بن خيثمة.
مسجد قباء.
من قباء إلى المدينة:
انطلق الرسول صلى الله عليه وسلم من قباء إلى المدينة فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في بطن وادي الرانوناء فكانت أول جمعة صلاها بالمدينة.
وانطلقت به ناقته القصواء حتى بلغت مساكن بني بياضة ومنها إلى كل من ديار بني ساعدة ومساكن بني الحارث، وواصلت الناقة سيرها فبلغت مساكن بني عدي بن النجار ثم سارت حتى بلغت دار بني مالك بن النجار فدخلت أرضا بين المساكن غير ممهدة فيها بعض أشجار النخيل وأعشاب وقبور قديمة ولم تكن مستثمرة إلا في تجفيف التمر عند جنيه لذلك كانت تسمى مربدا.
وعندما دخلتها الناقة توقفت فيها وبركت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هذا إن شاء الله المنزل، ونزل في دار أبي أيوب حتى تم بناء منزله ومسجده.
وارتبط هذا المسار بمجموعة من المعالم ومواقع القبائل وهى على الترتيب:
مسجد الجمعة «الوادي».
مسجد عتبان بن مالك.
منازل بني عمرو بن عوف.
بنى سالم بن عوف.
بني بياضة.
بني ساعدة.
بني الحارث.
بني عدي بن النجار.
بني مالك بن النجار.
وتشير الدراسة الى أنه قد تم الاستعانة بالمصورات الجوية القديمة في 1983، وتمت الاستعانة أيضا بالمصورات الجوية والمصورات الفضائية للمدينة المنورة في 2006.
وينتظر أن يصدر قريبا مؤلف باسم «مسار طريق الهجرة النبوية المباركة من قباء إلى المدينة» من إصدارات متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري ضمن موسوعة معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ يتم فيه استعراض هذا الموضوع بشكل موسع ودقيق بجميع تفاصيله من معالم ومنازل القبائل والإحداثيات الكاملة لجميع محطات الطريق، وأبرز المعالم الحالية الموجودة الآن من مزارع ومخططات سكنية وأحياء ومراكز وشرح تفاصيلها وحدودها بالكامل.
وأوضح مدير المتحف الباحث حسان طاهر بأن «دراسة كعكي عرضت لقصة الهجرة النبوية ووصول النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة.
مسار الطريق:
حصرت الدراسة جميع المعالم والآثار التي ارتبطت بمسار طريق الهجرة النبوية من قباء وحتى موضع المسجد النبوي، إضافة إلى القبائل التي اعترضت الطريق مرحبة بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم- في تلك الحقبة بدءا من بني سالم بن عوف وانتهاء ببني مالك بن عوف ونزوله صلى الله عليه وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- وشروعه في بناء المسجد النبوي.
الرحلة إلى قباء:
وصل النبي إلى قباء من خلال حرة العصبة، حيث سلك أحد شعاب الحرة فسار بمسار وادي الرانوناء ثم انحرف شرقا إلى ظهر الحرة ثم هبط إلى قباء حتى نزل على بني عمرو بن عوف.
ومعالم هذا الطريق تتابعا كالآتي:
ثنية الوداع الجنوبية.
مسجد التوبة «النور-العصبة»..
مسجد مصبح «بني أنيف».
بئر عذق.
أطم الشنيف.
دار سيدنا كلثوم بن الهدم.
دار سيدنا سعد بن خيثمة.
مسجد قباء.
من قباء إلى المدينة:
انطلق الرسول صلى الله عليه وسلم من قباء إلى المدينة فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في بطن وادي الرانوناء فكانت أول جمعة صلاها بالمدينة.
وانطلقت به ناقته القصواء حتى بلغت مساكن بني بياضة ومنها إلى كل من ديار بني ساعدة ومساكن بني الحارث، وواصلت الناقة سيرها فبلغت مساكن بني عدي بن النجار ثم سارت حتى بلغت دار بني مالك بن النجار فدخلت أرضا بين المساكن غير ممهدة فيها بعض أشجار النخيل وأعشاب وقبور قديمة ولم تكن مستثمرة إلا في تجفيف التمر عند جنيه لذلك كانت تسمى مربدا.
وعندما دخلتها الناقة توقفت فيها وبركت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هذا إن شاء الله المنزل، ونزل في دار أبي أيوب حتى تم بناء منزله ومسجده.
وارتبط هذا المسار بمجموعة من المعالم ومواقع القبائل وهى على الترتيب:
مسجد الجمعة «الوادي».
مسجد عتبان بن مالك.
منازل بني عمرو بن عوف.
بنى سالم بن عوف.
بني بياضة.
بني ساعدة.
بني الحارث.
بني عدي بن النجار.
بني مالك بن النجار.
وتشير الدراسة الى أنه قد تم الاستعانة بالمصورات الجوية القديمة في 1983، وتمت الاستعانة أيضا بالمصورات الجوية والمصورات الفضائية للمدينة المنورة في 2006.
وينتظر أن يصدر قريبا مؤلف باسم «مسار طريق الهجرة النبوية المباركة من قباء إلى المدينة» من إصدارات متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري ضمن موسوعة معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ يتم فيه استعراض هذا الموضوع بشكل موسع ودقيق بجميع تفاصيله من معالم ومنازل القبائل والإحداثيات الكاملة لجميع محطات الطريق، وأبرز المعالم الحالية الموجودة الآن من مزارع ومخططات سكنية وأحياء ومراكز وشرح تفاصيلها وحدودها بالكامل.