إدارة نشاط الطالبات بالمدينة تعقد ورشة المسار النظري لمسابقة ( الخط العربي والزخرفة الإسلامية )
ريم الطيب - عقدت إدارة نشاط الطالبات بالمدينة المنورة الورشة التدريبية لمسابقة ( الزخرفة والخط العربي) المسار النظري ( مسار البحث العلمي ) في قاعة الثقافة والفنون التابعة للمتوسطة ( 12 ) صباح يوم الأربعاء الموافق 8 / 1 / 1437 هـ .
ويُقصد بالمسار النظري دراسة مشكلة او مسألة معينة في مجال الخط العربي والزخرفة الإسلامية بقصد حلها وفق الخطوات العلمية للدراسات البحثية باستخدام التفكير العلمي المنظم والقيام بالتجارب واثبات النتائج والفرضيات او نفيها .
استهدفت الورشة معلمات المرحلة الثانوية من مختلف التخصصات بهدف التعرف على مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية ( المسار النظري ) ، والبحث العلمي ومنهجيته وطريقة كتابته ، كذلك الإلمام بمنهج التحكيم للبحث العلمي ، من حيث الآلية ، والاستمارات المستخدمة في التحكيم للقضاء على فروقات وضع الدرجات بين المحكمين ثم يقمن بعد ذلك بتدريب الطالبات.
نُفذت الورشة من قبل المُدربات المُشرفات على المشروع الأستاذتين / سناء الأحمدي المشرفة التربوية في إدارة نشاط الطالبات ومنسقة المشروع ، وفاطمة حاجي مشرفة العلوم الطبيعية وعضوة لجنة التخطيط والتطوير بمكتب تعليم شمال المدينة ورئيسة لجنة التحكيم في مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية المسار النظري ( البحث العلمي ) .
بدأت الورشة التدريبية من قبل الأستاذة / سناء الأحمدي التي تحدثت عن وصف المشروع بأنهُ مشروع فني تنافسي سنوي يشتمل على مسارين رئيسين هما ( عملي ، ونظري ) وتنفذ من خلال ورش تأهيلية وتدريبية متسلسله مشتملة على المعارف والمهارات الاساسية والخبرات العلمية ويتم تحكيم النتائج على مستوى ( مدرسي , محلي , وطني ) من قبل نخبة من الاكاديميين والمختصين وفق معايير علمية محددة ، ويهدف الى تنمية مهارات الخط العربي والزخرفة الاسلامية لدى طالبات التعليم العام ، كما تناولت مساراته ، ومستوياته ، واهدافه من تعميق الاعتزاز بالدين والولاء للمليك والانتماء للوطن ، والعناية بالخط العربي وجمالياته الذي رُسمت حروف القران الكريم به ، وتنمية المهارات الفنية في مجالي الخط العربي والزخرفة الاسلامية ، والاستفادة من الارث العلمي والحضاري للفنون الاسلامية في برامج النشاطات الفنية ، وابراز الجماليات الفنية والقيم التشكيلية للحرف العربي والزخرفة الاسلامية ، كما وضحت مؤشرات التحقق على مستوى المدرسة ، والإدارة التعليمية ، والإدارة التعليمية المستضيفة ( إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة ) .
وضحت بعد ذلك الأستاذة / فاطمة حاجي بالتفصيل نبذة عن البحث العلمي ومنهجيته ، ومراحله ، والأخطاء المحتملة أثناء مراحله المختلفة ، كما اعطت فكرة عن مسابقة الخط العربي والزخرفة الاسلامية ( المسار النظري ) ، وشروط المشاركة في المسابقة ( المسار النظري ) ، كما بينت منهج التحكيم ، ومعاييره ، والاستمارات المستخدمة في التحكيم وتوفرها على الموقع الإلكتروني للمسابقة في بوابة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة بمُسمى ( المشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية ) على الرابط ( http://www.islamic-font.com/ ) ، بعد ذلك فُتح باب المُناقشات ، وقُدمت العديد من المُقترحات ، وفي اثناء الورشة قدمت المُدربة اختبارات قبليه وبعديه للمُتدربات ، كذلك ذكرت مصادر ومراجع يُستفاد منها في المُسابقة.
واختتمت الورشة بتقديم شهادات الحضور للمُتدربات .
ويُقصد بالمسار النظري دراسة مشكلة او مسألة معينة في مجال الخط العربي والزخرفة الإسلامية بقصد حلها وفق الخطوات العلمية للدراسات البحثية باستخدام التفكير العلمي المنظم والقيام بالتجارب واثبات النتائج والفرضيات او نفيها .
استهدفت الورشة معلمات المرحلة الثانوية من مختلف التخصصات بهدف التعرف على مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية ( المسار النظري ) ، والبحث العلمي ومنهجيته وطريقة كتابته ، كذلك الإلمام بمنهج التحكيم للبحث العلمي ، من حيث الآلية ، والاستمارات المستخدمة في التحكيم للقضاء على فروقات وضع الدرجات بين المحكمين ثم يقمن بعد ذلك بتدريب الطالبات.
نُفذت الورشة من قبل المُدربات المُشرفات على المشروع الأستاذتين / سناء الأحمدي المشرفة التربوية في إدارة نشاط الطالبات ومنسقة المشروع ، وفاطمة حاجي مشرفة العلوم الطبيعية وعضوة لجنة التخطيط والتطوير بمكتب تعليم شمال المدينة ورئيسة لجنة التحكيم في مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية المسار النظري ( البحث العلمي ) .
بدأت الورشة التدريبية من قبل الأستاذة / سناء الأحمدي التي تحدثت عن وصف المشروع بأنهُ مشروع فني تنافسي سنوي يشتمل على مسارين رئيسين هما ( عملي ، ونظري ) وتنفذ من خلال ورش تأهيلية وتدريبية متسلسله مشتملة على المعارف والمهارات الاساسية والخبرات العلمية ويتم تحكيم النتائج على مستوى ( مدرسي , محلي , وطني ) من قبل نخبة من الاكاديميين والمختصين وفق معايير علمية محددة ، ويهدف الى تنمية مهارات الخط العربي والزخرفة الاسلامية لدى طالبات التعليم العام ، كما تناولت مساراته ، ومستوياته ، واهدافه من تعميق الاعتزاز بالدين والولاء للمليك والانتماء للوطن ، والعناية بالخط العربي وجمالياته الذي رُسمت حروف القران الكريم به ، وتنمية المهارات الفنية في مجالي الخط العربي والزخرفة الاسلامية ، والاستفادة من الارث العلمي والحضاري للفنون الاسلامية في برامج النشاطات الفنية ، وابراز الجماليات الفنية والقيم التشكيلية للحرف العربي والزخرفة الاسلامية ، كما وضحت مؤشرات التحقق على مستوى المدرسة ، والإدارة التعليمية ، والإدارة التعليمية المستضيفة ( إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة ) .
وضحت بعد ذلك الأستاذة / فاطمة حاجي بالتفصيل نبذة عن البحث العلمي ومنهجيته ، ومراحله ، والأخطاء المحتملة أثناء مراحله المختلفة ، كما اعطت فكرة عن مسابقة الخط العربي والزخرفة الاسلامية ( المسار النظري ) ، وشروط المشاركة في المسابقة ( المسار النظري ) ، كما بينت منهج التحكيم ، ومعاييره ، والاستمارات المستخدمة في التحكيم وتوفرها على الموقع الإلكتروني للمسابقة في بوابة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة بمُسمى ( المشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية ) على الرابط ( http://www.islamic-font.com/ ) ، بعد ذلك فُتح باب المُناقشات ، وقُدمت العديد من المُقترحات ، وفي اثناء الورشة قدمت المُدربة اختبارات قبليه وبعديه للمُتدربات ، كذلك ذكرت مصادر ومراجع يُستفاد منها في المُسابقة.
واختتمت الورشة بتقديم شهادات الحضور للمُتدربات .