• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

إدارة الصحة المدرسية بالمدينة تُنفذ برنامج الصحة النفسية المدرسية

إدارة الصحة المدرسية بالمدينة تُنفذ برنامج الصحة النفسية المدرسية
بواسطة ريم الطيب 10-27-2015 12:09 صباحاً 903 زيارات
 ريم الطيب - ضمن خطة وزارة التعليم ممثلةً في الإدارة العامة للصحة المدرسية لتعزيز الصحة النفسية للطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس والعمل على حماية المجتمع المدرسي من الاضطرابات السلوكية والنفسية والاجتماعية نفذت إدارة الصحة المدرسية بمنطقة المدينة المنورة الدورة التدريبية لبرنامج ( الصحة النفسية المدرسية ) يومي الأربعاء والخميس الموافق 8 - 9 / 1 / 1437هـ في الابتدائية ( 60 ) مستهدفة المرشدة الطلابية ، والمرشدة الصحية ، ومعلمة الصفوف الأولية من المدارس الابتدائية التابعة لمكتب تعليم غرب المدينة بهدف زيادة معارف المتدربين حول مفاهيم الصحة النفسية المدرسية خاصة تلك المتعلقة بالعلامات المقلقة للاضطرابات النفسية الشائعة بين الطلاب ومواصفات وقيم المدارس المعززة للصحة النفسية.

قادت الدورة كلاً من الدكتورة / ليلى الزامل مديرة إدارة الصحة المدرسية ، والأستاذة / حنان العوفي المشرفة التربوية في إدارة الإرشاد والتوجيه ، والدكتورة / اعتدال عالم طبيبة من الوحدة الصحية الأولى ، والدكتورة / منى الردادي مديرة الوحدة الصحية الأولى ، والدكتورة / نادية محمد عبدالله مديرة الوحدة الصحية الثانية ، والأستاذة / جميلة العوفي المشرفة التربوية في إدارة الإرشاد والتوجيه.

بدأت الدورة بورشة عمل ( برنامج الصحة النفسية المدرسية مفاهيم وقيم وحقائق ) قدمتها الدكتورة / ليلى الزامل تناولت فيها المحاور التالية مفهوم الصحة النفسية ،وتعريفها ، وحجم هذه المشكلة عالمياً ومحلياً ، واهدافها ، ومبررات تطبيق هذا البرنامج في المدارس ، والفئات المستهدفة ، وآليات تطبيق البرنامج على مراحل مختلفة ، وخصائص المعلم والمدارس المعززة للصحة النفسية ، والقيم الأساسية لهذه المدارس ، والانشطة المدرسية الضرورية لتحقيق قيم ومبادئ المدارس المعززة للصحة النفسية .

تلا ذلك ورشة عمل ( إيذاء الأطفال ) تناولت فيها الأستاذة / حنان العوفي تعريف إيذاء الأطفال ، واسبابه ،وانواعه من ( الإيذاء الجسدي ،و التحرش الجنسي ،والإيذاء العاطفي ، والإهمال ) وعوامل تأثيرها على الطفل وعلاماتها السلوكية وطريقة تعامل الطفل مع الإيذاء ، والمؤشرات العامة لتعرض الطفل للإيذاء ، بعد ذلك وضحت الأساليب الوقائية من انتشار حالات إيذاء الأطفال ، كما شرحت بالتفصيل دور كلاً من ( المعلم ، إدارة المدرسة ، المرشد الطلابي ، المرشد الصحي ، طبيب الصحة المدرسية ، الأخصائي النفسي ، الأسرة ) في التعامل مع حالات الإساءة ضد الأطفال في المدارس ، ثم بينت التدخل والعلاج السلوكي المعرفي لهذه الحالات .

تبع ذلك ورشة عمل بعنوان ( الاضطرابات النفسية والسلوكية الشائعة في السن المدرسي ) مقدمة من قبل الدكتورة / اعتدال عالم بينت فيها الأعراض الدالة على وجود اضطراب نفسي لدى الطالبة ،والعوامل المسببة للاضطرابات النفسية عند الطلاب ،وانواع الاضطرابات الانفعالية من ( القلق ، والاكتئاب ، والخوف من المدرسة ،والصمت الاختياري ) ، ثم تناولت المشكلات السلوكية من ( التبول اللاإرادي ، أخذ الأشياء ، الكذب ، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ، السلوك العدواني ) ، كما وضحت المشكلات المعرفية من ( بطء التعلم ، التأخر الدراسي ، اضطراب الكلام ) ، ثم شرحت آليات عامة للتعامل مع الحالات المكتشفة بشكل عام ، واختتمت بتوضيح أدوار الكوادر الصحية و التربوية في التعامل مع الاضطرابات النفسية الشائعة .

بدأت الدورة في يومها الثاني بورشة عمل ( الرعاية النفسية لذوي الأمراض المزمنة ) قدمتها الدكتورة / منى الردادي وضحت فيها تعريف المرض المزمن ، ثم عرضت احصائية دراسية لأهم الأمراض عند الطالبات في مختلف المراحل ،كما شرحت بالتفصيل انواع هذه الأمراض من ( الصرع ، الربو ( حساسية الصدر ) ، مرض السكري ، الأنيميا المنجلية ، أمراض القلب ) ، ودور الكوادر المعنية في الرعاية النفسية للمصابين بالأمراض المزمنة .

بعد ذلك قدمت الدكتورة / نادية محمد عبدالله ورشة عمل ( الرعاية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة ) تناولت فيها انواع الإعاقات منها (العقلية ، البصرية ، السمعية ) ودور الكوادر المعنية حيالها ، كما بينت صعوبات التعلم واقسامها واساليب علاجها ، ودور كل مسؤول اتجاهها .

واختتمت الدورة بورشة ( مظاهر النمو في السن المدرسي ) عرضتها الأستاذة / جميلة العوفي بينت فيها تعريف النمو والتطور ، ومراحل النمو، ومظاهر النمو الطبيعية للأطفال قبل المدرسة ، ثم في المرحلتين الابتدائية ، والثانوية.
هذا وقد تم تنفيذ هذه الدورة للمدارس الابتدائية التابعة لبعض مكاتب التعليم وستقدم في الأيام المقبلة للمكاتب الأخرى ، كما تم تزويد مكاتب التعليم بالمادة العلمية للبرنامج ، كذلك وزع على المُتدربات كتيب البرنامج ضمن الحقيبة التدريبية التي اُعدت من قبل فريق برنامج الصحة النفسية المدرسية بالإدارة العامة للصحة المدرسية بوزارة التعليم وسوف يُطبق البرنامج في المدارس من قبل المُتدربات وبعد ذلك يتم تقويمه من قبل فرق الصحة المدرسية من خلال الاستمارة الخاصة بالبرنامج .

واختتمت الدورة بتسليم المُتدربات مشاهد الحضور .

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر