إدارة نشاط الطالبات تختتم المؤتمر العلمي بقيادة الطلبة
ريم الطيب- اختتمت إدارة نشاط الطالبات بالمدينة المنورة البرنامج التدريبي لـ ( الملتقى العلمي بقيادة الطلبة ) يستهدف رائدات النشاط في جميع المراحل الدراسية يوم الأربعاء 3/12/1436هـ لمدة ثلاثة أيام في الابتدائية الخامسة والسبعون , ويأتي الملتقى كتجمع تربوي علمي للطلبة يعرضون فيه مشروعاتهم البحثية وفق نماذج و محاور محددة في عدد من الموضوعات المحددة في مجال البيئة والمواطنة , ومن ثم مناقشتها وتبادل الآراء والاستماع لوجهات النظر المختلفة حولها في حوار مفتوح يستمر لمدة ثلاثة أيام ويختتم بالتوصيات , قدمت البرنامج مشرفات إدارة النشاط كل من الأستاذات عبير الحجيلي و أمل المسكي و وفاء الأحمدي .
نوقشت خلالها عدة محاور منها الإطار العام للمشروع , و أهدافه و الفئة المستهدفة , و آلية وضوابط وشروط التنفيذ والمشاركة , ومفهوم البحث العلمي , و خطواته , و خطة البحث , و تقرير البحث , إضافة إلى معايير تحكيم البحوث .
وقد وضحت الأستاذة عبير أن هذا المشروع يهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالبة وعرضها, ويعمل على إثراء الجانب المعرفي المهاري لديها في الموضوع المحدد للملتقى وإدارة الملتقيات مستقبلاً , كما أنه يعمل على إعداد الطالبات للتفاعل التربوي والاجتماعي والثقافي في اللقاءات العلمية .
وأضافت الأستاذة أمل أن البحث هو سلوك إنساني منظم يهدف استقصاء صحة معلومة , أو فرضية أو توضيح لموقف أو ظاهرة وفهم أسبابها , وآليات معالجتها , أو إيجاد حل ناجح لمشكلة محددة سلوكية أو اجتماعية تهم الفرد والمجتمع بأسلوب علمي. وأن إلمام الطالبات بخطوات البحث العلمي ومنهج البحث ومصطلحاته وآلية تحديد المشكلة ووضع الفرضيات سيساعد الطالبات على تحقيق الإنجازات التي لا تتحقق بمجرد الوصول إليها وإنما تكتمل عندما نصل إلى نهايتها خدمة لوطننا و سمواً بإنجازاته .
كما وضحت الأستاذة وفاء في حديثها أن عملية تقييم البحوث التي يكتنفها الكثير من الغموض والجدل واختلاف الرؤى عما هو مهم أثناء عملية التقييم مما ينعكس سلباً على الطالبة وعلى عملية تطوير وتجويد البحث العلمي . وأن مصدر هذا الخلاف يعود إلى غياب محكات أو معايير علمية يتفق عليها الجميع لذلك فالسعي دائم لتقديم تصور عن معايير الصدق في البحث العلمي والمهددات التي قد تخل به.
والجدير بالذكر أن إدارة نشاط الطالبات سوف تحدد لاحقا بإذن الله موعد عقد الملتقى على مستوى الإدارة ورفع المشاركات .
نوقشت خلالها عدة محاور منها الإطار العام للمشروع , و أهدافه و الفئة المستهدفة , و آلية وضوابط وشروط التنفيذ والمشاركة , ومفهوم البحث العلمي , و خطواته , و خطة البحث , و تقرير البحث , إضافة إلى معايير تحكيم البحوث .
وقد وضحت الأستاذة عبير أن هذا المشروع يهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالبة وعرضها, ويعمل على إثراء الجانب المعرفي المهاري لديها في الموضوع المحدد للملتقى وإدارة الملتقيات مستقبلاً , كما أنه يعمل على إعداد الطالبات للتفاعل التربوي والاجتماعي والثقافي في اللقاءات العلمية .
وأضافت الأستاذة أمل أن البحث هو سلوك إنساني منظم يهدف استقصاء صحة معلومة , أو فرضية أو توضيح لموقف أو ظاهرة وفهم أسبابها , وآليات معالجتها , أو إيجاد حل ناجح لمشكلة محددة سلوكية أو اجتماعية تهم الفرد والمجتمع بأسلوب علمي. وأن إلمام الطالبات بخطوات البحث العلمي ومنهج البحث ومصطلحاته وآلية تحديد المشكلة ووضع الفرضيات سيساعد الطالبات على تحقيق الإنجازات التي لا تتحقق بمجرد الوصول إليها وإنما تكتمل عندما نصل إلى نهايتها خدمة لوطننا و سمواً بإنجازاته .
كما وضحت الأستاذة وفاء في حديثها أن عملية تقييم البحوث التي يكتنفها الكثير من الغموض والجدل واختلاف الرؤى عما هو مهم أثناء عملية التقييم مما ينعكس سلباً على الطالبة وعلى عملية تطوير وتجويد البحث العلمي . وأن مصدر هذا الخلاف يعود إلى غياب محكات أو معايير علمية يتفق عليها الجميع لذلك فالسعي دائم لتقديم تصور عن معايير الصدق في البحث العلمي والمهددات التي قد تخل به.
والجدير بالذكر أن إدارة نشاط الطالبات سوف تحدد لاحقا بإذن الله موعد عقد الملتقى على مستوى الإدارة ورفع المشاركات .