خلال زيارته لثانوية أبوبكر الرازي بالمنطقة
القريشي: نسعى لتكريس ثقافة النظام الفصلي بين المعلمين والطلاب
صوت المدينة - أحمد دين
أكد المدير التنفيذي لمشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم خالد بن صالح القريشي خلال لقاءه عدد من معلمي ثانوية أبو بكر الرازي بالمدينة المنورة بحضور مدير ثانوية أبو بكر الرازي جهز السحيمي ومشرف النظام الفصلي بالمدينة المنورة جابر السليمي أول من أمس على أهمية تفعيل ثقافة النظام الفصلي الذي دشنته الوزارة مؤخرا لدى الطالب والمعلم وولي الأمر، مؤكد حجم التفاعل الذي لمسوه حول هذاالمشروع الوطني الواعد من خلال ما وصلهم في الوزارة من تقارير من قبل2200 مدرسة تؤشر على حجم الاهتمام والشراكة.
وأشار القريشي إلى ضرورة تحقيق مفهوم الشعار الذي تبناه المشروع: معاً من أجل "تعلم للحياة والإتقان والعمل" مؤكدا أن النظام الفصلي يسعى إلى تحسين التقويم من أجل تحسين التعلم، ويهدف إلى تهيئة خريجي النظام الجديد للحياة ولسوق العمل وتعزيز دور الطالب في عملية التعلم، ومواصلة غرس القيم الإيمانية والوطنية والاتجاهات التربوية وتنمية الميول، والعناية بتطوير المهارات وتنويع أساليب التقويم وتعزيز أنماط التقويم من أجل التعلم.
وذهب القريشي أنهم يهدفون من خلال هذه اللقاءات المتواصلة وورش العمل إلى التعرف من خلال المعلمين والطلاب على تفاعلات تطبيق هذا النظام، وما إذا كان هناك ثمة تغيرات يجب الاحتفاظ بها من أجل تجويد بيئة العمل.
وبين المدير التنفيذي للمشروع الذي لا زال في مراحلة الأولىإلى أهمية ترشيح شخص في كل مدرسة يمهر في مفاهيم النظام ويرسخها من كل ورش عمل دورية داخل المدرسة ويكون مرجعا لكل بنود وتفاصيل النظام.
من جانبه أشاد مدير ثانوية أبو بكر الرازي جهز السحيمي بالمشروع من خلال ما لمسه من تفاعل في المرحلة الأولى من تطبيقه مؤكدا أنهم يتطلعون أن يحقق هذا النظام الجديد أهدافه المرسومة التي من شأنها أن تنعكس على شخصية الطالب حين يتسلح بمهارات التفكير والابداع التي تحقق له النجاح في الميدان التربوي والعملي.
وأشار السحيمي أنهم في ثانوية أبو بكر الرازي حريصين على تفعيل ورشة عمل شهرية يتبادل فيها مع الزملاء وجهات النظر حول النظام الفصلي في سبيل الاستفادة من المشروع على أكمل وجه.
وكانت مداخلات المعلمين قد تركزت حول لائحة التقويم المبرمجة في نظام نور مشيرين إلى ضرورة اختزال بعض خانات التقويم بشكل يحقق توازن بين تقييم الطالب بشكل صحيح ومنصف، وألا يكون النظام مرهقا للطالب والمعلم على حد سواء. وأكدوا على أنه سيرفعون كل ما يستجد لديهم من ملاحظات عبر مدير المدرسة على القائمين على المشروع.
أكد المدير التنفيذي لمشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم خالد بن صالح القريشي خلال لقاءه عدد من معلمي ثانوية أبو بكر الرازي بالمدينة المنورة بحضور مدير ثانوية أبو بكر الرازي جهز السحيمي ومشرف النظام الفصلي بالمدينة المنورة جابر السليمي أول من أمس على أهمية تفعيل ثقافة النظام الفصلي الذي دشنته الوزارة مؤخرا لدى الطالب والمعلم وولي الأمر، مؤكد حجم التفاعل الذي لمسوه حول هذاالمشروع الوطني الواعد من خلال ما وصلهم في الوزارة من تقارير من قبل2200 مدرسة تؤشر على حجم الاهتمام والشراكة.
وأشار القريشي إلى ضرورة تحقيق مفهوم الشعار الذي تبناه المشروع: معاً من أجل "تعلم للحياة والإتقان والعمل" مؤكدا أن النظام الفصلي يسعى إلى تحسين التقويم من أجل تحسين التعلم، ويهدف إلى تهيئة خريجي النظام الجديد للحياة ولسوق العمل وتعزيز دور الطالب في عملية التعلم، ومواصلة غرس القيم الإيمانية والوطنية والاتجاهات التربوية وتنمية الميول، والعناية بتطوير المهارات وتنويع أساليب التقويم وتعزيز أنماط التقويم من أجل التعلم.
وذهب القريشي أنهم يهدفون من خلال هذه اللقاءات المتواصلة وورش العمل إلى التعرف من خلال المعلمين والطلاب على تفاعلات تطبيق هذا النظام، وما إذا كان هناك ثمة تغيرات يجب الاحتفاظ بها من أجل تجويد بيئة العمل.
وبين المدير التنفيذي للمشروع الذي لا زال في مراحلة الأولىإلى أهمية ترشيح شخص في كل مدرسة يمهر في مفاهيم النظام ويرسخها من كل ورش عمل دورية داخل المدرسة ويكون مرجعا لكل بنود وتفاصيل النظام.
من جانبه أشاد مدير ثانوية أبو بكر الرازي جهز السحيمي بالمشروع من خلال ما لمسه من تفاعل في المرحلة الأولى من تطبيقه مؤكدا أنهم يتطلعون أن يحقق هذا النظام الجديد أهدافه المرسومة التي من شأنها أن تنعكس على شخصية الطالب حين يتسلح بمهارات التفكير والابداع التي تحقق له النجاح في الميدان التربوي والعملي.
وأشار السحيمي أنهم في ثانوية أبو بكر الرازي حريصين على تفعيل ورشة عمل شهرية يتبادل فيها مع الزملاء وجهات النظر حول النظام الفصلي في سبيل الاستفادة من المشروع على أكمل وجه.
وكانت مداخلات المعلمين قد تركزت حول لائحة التقويم المبرمجة في نظام نور مشيرين إلى ضرورة اختزال بعض خانات التقويم بشكل يحقق توازن بين تقييم الطالب بشكل صحيح ومنصف، وألا يكون النظام مرهقا للطالب والمعلم على حد سواء. وأكدوا على أنه سيرفعون كل ما يستجد لديهم من ملاحظات عبر مدير المدرسة على القائمين على المشروع.