جامعة طيبة تطلق برنامج تدريبي لموظفيها في التميز الإداري والقيادة الفعالة
ابتهال الطيب -
تواصل عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة تنفيذ برامجها لتعزيز منظومة التطوير الأكاديمي والإداري والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات من خلال توفير بيئة العمل الجاذبة والمحفزة للأداء الأفضل حيث انطلقت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي الشامل في التميز الإداري والقيادة الفعالة والمنعقد بتركيا لمدة عشرة أيام بمعدل أربعون ساعة تدريبية ، وذلك بمشاركة 22 من الإداريين التنفيذيين بالجامعة لتطوير أدائهم في كافة المجالات التي تؤهلهم إلى التطور والعمل بتميز وإتقان .
وقال الدكتور بندر المطري عميد التطوير الجامعي بجامعة طيبة أن البرنامج يهدف إلى إعداد المشاركين نظريا وعملياَ لممارسة الأدوار القيادية بفعالية من خلال اكتسابهم للمعارف والمهارات والاتجاهات المعاصرة التي تؤهلهم لممارسة العمل الإداري المتميز بمفهومة المعاصر بفعالية وكفاءة بما يساهم على رفع قدراتهم على التميز في الأعمال القيادية الموكلة لهم ، حيث تعد القيادة من أهم الوظائف الإدارية التي يمارسها المدير حيث تنتقل الخطة إلى حيز التنفيذ .
ويتميز البرنامج باستعانته بمجموعة متميزة من الخبراء والمدربين من أصحاب الكفاءة العلمية والعملية و تنفيذ التدريبات والأنشطة العملية والنظرية وكل ما من شأنه ترسيخ المحتوى العلمي في ذهن المتدرب والقيام بزيارات ميدانية لاحدي الجامعات التركية لتبادل الخبرات والقيام بزيارات ثقافية لإحدى الجهات التعليمية كما أن المادة العلمية متكاملة ومتخصصة وتعقد جميع الدورات في قاعات تدريبية متميزة بالإضافة إلى قياس مستوى المتدربين وتقيميهم كما يحتوي البرنامج على وحدات تدريبية من بينها مفهوم العملية الإدارية وإدارة الآخرين وقيادتهم والتدريب على الإدارة الفعالة والتعامل مع ضغوطات واستراتيجيات التغير والإبداع في الممارسات الإدارية ومهارات التخطيط والمتابعة وتحسين الإنتاجية باستخدام احدث نظريات التعليم والمعينات التدريبية والعروض العلمية والحوار والنقاشات وفرق لورش العمل وأفلام تعليمية.
وأكد الدكتور المطري أن عمادة التطوير الجامعي تهدف إلى تقويم وتطوير الأداء الإداري للموظفين والقياديين الأكاديميين والإداريين ونشر ثقافة التطوير والتدريب بالجامعة ، والعمل على جعلها جزء أصيل من ثقافة المؤسسة ووضع المعايير والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم جودة الأداء التدريسي والإداري كما تعمل على تقويم وتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس ، ومساعدته على تحقيق أقصى درجات النمو المهني ونشر استخدام التقنية الحديثة في التعليم ، وإيجاد بيئة تعليمية الكترونية في كما تقوم بقياس وتحليل مؤشرات الكفاية الداخلية والخارجية للعملية التعليمية بالجامعة ، والعمل على النهوض بها .
تواصل عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة تنفيذ برامجها لتعزيز منظومة التطوير الأكاديمي والإداري والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات من خلال توفير بيئة العمل الجاذبة والمحفزة للأداء الأفضل حيث انطلقت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي الشامل في التميز الإداري والقيادة الفعالة والمنعقد بتركيا لمدة عشرة أيام بمعدل أربعون ساعة تدريبية ، وذلك بمشاركة 22 من الإداريين التنفيذيين بالجامعة لتطوير أدائهم في كافة المجالات التي تؤهلهم إلى التطور والعمل بتميز وإتقان .
وقال الدكتور بندر المطري عميد التطوير الجامعي بجامعة طيبة أن البرنامج يهدف إلى إعداد المشاركين نظريا وعملياَ لممارسة الأدوار القيادية بفعالية من خلال اكتسابهم للمعارف والمهارات والاتجاهات المعاصرة التي تؤهلهم لممارسة العمل الإداري المتميز بمفهومة المعاصر بفعالية وكفاءة بما يساهم على رفع قدراتهم على التميز في الأعمال القيادية الموكلة لهم ، حيث تعد القيادة من أهم الوظائف الإدارية التي يمارسها المدير حيث تنتقل الخطة إلى حيز التنفيذ .
ويتميز البرنامج باستعانته بمجموعة متميزة من الخبراء والمدربين من أصحاب الكفاءة العلمية والعملية و تنفيذ التدريبات والأنشطة العملية والنظرية وكل ما من شأنه ترسيخ المحتوى العلمي في ذهن المتدرب والقيام بزيارات ميدانية لاحدي الجامعات التركية لتبادل الخبرات والقيام بزيارات ثقافية لإحدى الجهات التعليمية كما أن المادة العلمية متكاملة ومتخصصة وتعقد جميع الدورات في قاعات تدريبية متميزة بالإضافة إلى قياس مستوى المتدربين وتقيميهم كما يحتوي البرنامج على وحدات تدريبية من بينها مفهوم العملية الإدارية وإدارة الآخرين وقيادتهم والتدريب على الإدارة الفعالة والتعامل مع ضغوطات واستراتيجيات التغير والإبداع في الممارسات الإدارية ومهارات التخطيط والمتابعة وتحسين الإنتاجية باستخدام احدث نظريات التعليم والمعينات التدريبية والعروض العلمية والحوار والنقاشات وفرق لورش العمل وأفلام تعليمية.
وأكد الدكتور المطري أن عمادة التطوير الجامعي تهدف إلى تقويم وتطوير الأداء الإداري للموظفين والقياديين الأكاديميين والإداريين ونشر ثقافة التطوير والتدريب بالجامعة ، والعمل على جعلها جزء أصيل من ثقافة المؤسسة ووضع المعايير والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم جودة الأداء التدريسي والإداري كما تعمل على تقويم وتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس ، ومساعدته على تحقيق أقصى درجات النمو المهني ونشر استخدام التقنية الحديثة في التعليم ، وإيجاد بيئة تعليمية الكترونية في كما تقوم بقياس وتحليل مؤشرات الكفاية الداخلية والخارجية للعملية التعليمية بالجامعة ، والعمل على النهوض بها .