موهوبات المدينة تؤهل الطالبات للأولمبياد الوطني للإبداع 2015
بادرت إدارة الموهوبات في المدينة المنورة بتأهيل الطالبات المتقدمات لمرحلة ( تصفية المدارس ) للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ( إبداع ) 2015م بمسارية ( ابتكار ، والبحث العلمي ) على مسرح الشؤون التعليمية ( بنات ) في المصانع لمدة ( 4 ) أيام من صباح يوم الاثنين إلى يوم الخميس الموافق 24-25-26-27 / 1/ 1436هـ بمعدل ( 24 ) ساعة . بإشراف كلاً من المشرفات التربويات في إدارة الموهوبات وهن الأستاذات / اريج جمعة نائبة مسار ابتكار ، ونوال الشريف نائبة مسار البحث العلمي ، وتدريب الأستاذات / سحر ياسين معلمة فيزياء في الثانوية ( 24) ، وعنبره الحيسوني مشرفة علوم في مكتب غرب ، وابتهاج ابو تويمه معلمة كيمياء في الثانوية ( 10) ، وليلى فلاته معلمة رياضيات في المتوسطة ( 72) مدربات مسار ابتكار، كذلك مدربات مسار البحث العلمي الأستاذات / هيله الشيخ معلمة رياضيات في المتوسطة (29) ، وريا الشامي معلمة احياء في الثانوية ( 24 ) ، وسمر العقيلي معلمة موهوبات في الابتدائية ( 30 ) ، ومضاوي المفلح معلمة احياء في الثانوية ( 50 ) .
استهدفت المبادرة (260) طالبة من المرحلتين المتوسطة، والثانوية المشاركات في مرحلة (تصفية المدارس) من المسارين.
وتهدف المُبادرة إلى متابعة مشاريع الطالبات وابتكاراتهن ، وتقديم بعض الملاحظات على النماذج المشاركة ، وتوضيح بعض ما يجهلنه من معلومات ،وتأهيلهن للدخول في مسابقة تصفية المدارس ،ورفع كفاءة المشاريع المقدمة ،والوقوف على بعض الثغرات في بعض البحوث والابتكارات ، وتوجيههن لاستكمال نواقص البحوث والابتكارات ، وتهيئتهن نفسياً للمشاركة في المعرض .
أشتمل تأهيل الطالبات في المسارين على المحاور التالية ( كيفية حماية الفكرة ، خدمات المبتكرين في موهبة خدمة ( تخيل لحماية الفكرة) ،و خدمة ( شاور لمعرفة اصالة الفكرة) ،ضوابط الأخلاقيات العلمية لعرض المشاريع ، نماذج المشاريع ، مهارات العرض ، مراحل العمل ، كيفية التعامل مع المحكمات ، شرح معايير التحكيم ، التركيز على مهارات وخطوات البحث العلمي والابتكار ، متابعة لوح العرض ، كذلك التهيئة النفسية للطالبة ) .
وفي لقاء مع الطالبة/ اسماء عبد الصمد قاري من الثانوية الثالثة ومشروعها ( الطاقة الشمسية ) مسار ابتكار تحدثت عن الفائدة التي جنتها من حضورها للمبادرة من معرفة اصالة الفكرة وطريقة حمايتها ، وكيفية ترتيب لوحة العرض مما يساعد في الوصول إلى نتيجة افضل في المسابقة بإذن الله .
كذلك تحدثت الطالبتين / يارا طلال الوسيدي ، و لميس غازي الردادي من مدارس الريان الأهلية ومشروعهما ( احصائية لحصر أسباب متلازمة فرط الحركة ) مسار البحث العلمي إنهما استفادتا من حضورهما للمبادرة من تصحيح أخطاء المشاريع ( صيغة الفرضية ) ، والتوجيه للخطوات اللاحقة من المسابقة والإجراءات الممكن اتخاذها حسب المشروع ، ومتابعة المشروع من جميع النواحي .
تمنياتنا لموهوبات طيبة بالحظ الأوفر والوصول إلى العالمية بإذن الله .
استهدفت المبادرة (260) طالبة من المرحلتين المتوسطة، والثانوية المشاركات في مرحلة (تصفية المدارس) من المسارين.
وتهدف المُبادرة إلى متابعة مشاريع الطالبات وابتكاراتهن ، وتقديم بعض الملاحظات على النماذج المشاركة ، وتوضيح بعض ما يجهلنه من معلومات ،وتأهيلهن للدخول في مسابقة تصفية المدارس ،ورفع كفاءة المشاريع المقدمة ،والوقوف على بعض الثغرات في بعض البحوث والابتكارات ، وتوجيههن لاستكمال نواقص البحوث والابتكارات ، وتهيئتهن نفسياً للمشاركة في المعرض .
أشتمل تأهيل الطالبات في المسارين على المحاور التالية ( كيفية حماية الفكرة ، خدمات المبتكرين في موهبة خدمة ( تخيل لحماية الفكرة) ،و خدمة ( شاور لمعرفة اصالة الفكرة) ،ضوابط الأخلاقيات العلمية لعرض المشاريع ، نماذج المشاريع ، مهارات العرض ، مراحل العمل ، كيفية التعامل مع المحكمات ، شرح معايير التحكيم ، التركيز على مهارات وخطوات البحث العلمي والابتكار ، متابعة لوح العرض ، كذلك التهيئة النفسية للطالبة ) .
وفي لقاء مع الطالبة/ اسماء عبد الصمد قاري من الثانوية الثالثة ومشروعها ( الطاقة الشمسية ) مسار ابتكار تحدثت عن الفائدة التي جنتها من حضورها للمبادرة من معرفة اصالة الفكرة وطريقة حمايتها ، وكيفية ترتيب لوحة العرض مما يساعد في الوصول إلى نتيجة افضل في المسابقة بإذن الله .
كذلك تحدثت الطالبتين / يارا طلال الوسيدي ، و لميس غازي الردادي من مدارس الريان الأهلية ومشروعهما ( احصائية لحصر أسباب متلازمة فرط الحركة ) مسار البحث العلمي إنهما استفادتا من حضورهما للمبادرة من تصحيح أخطاء المشاريع ( صيغة الفرضية ) ، والتوجيه للخطوات اللاحقة من المسابقة والإجراءات الممكن اتخاذها حسب المشروع ، ومتابعة المشروع من جميع النواحي .
تمنياتنا لموهوبات طيبة بالحظ الأوفر والوصول إلى العالمية بإذن الله .