تدريب البنات بالمدينة يؤهل القيادات التربوية المستجدة في المدارس
ضمن البرنامج التدريبي المتكامل لتهيئة المديرات و الوكيلات المستجدات بالمنطقة لهذا العام 1435 / 1436 هـ أقامت إدارة التدريب التربوي و الابتعاث / بنات دورة ( العمليات الإدارية ) لمدة ( 4 ) أيام من 9 إلى 12 / 1 / 1436 هـ في مركز التدريب بالخالدية مستهدفة القيادات التربوية المستجدة من المديرات و الوكيلات قدمها الدكتور منصور فرغل رئيس قسم استثمار و اقتصاديات التعليم و مشرف البرامج بإدارة التخطيط بهدف إكسابهن المعارف و المهارات و الاتجاهات اللازمة للأداء القيادي و الإداري المتميز.
تناول الدكتور منصور عدة مفاهيم تتعلق بالعمليات الإدارية مثل مفهوم الإدارة و الإدارة التربوية و الفرق بين الكفاءة و الفاعلية , ثم مفهوم التخطيط و مصادر قوة النظام و الفرق بين التخطيط و التخطيط التربوي , كذلك خصائص التخطيط الجيد و مراحل بناء الخطط التشغيلية , أيضاً مفهوم التخطيط الاستراتيجي و أهمية المعايير و مؤشرات الأداء , وكيفية بناء المؤشرات و أبرز معوقات وضعها و عيوبها كما أشار لقانون الندرة و مفهوم الجودة و تشخيص الواقع و بناء مناخ تنظيمي بالاعتماد على منظومة الأخلاق و القيم في الإدارة.
و قد وضحت الأستاذة مريم المحمدي مديرة إدارة التدريب التربوي أن البرنامج المتكامل يضم محورين رئيسين ( العمليات الإدارية , و المهارات الإدارية ) و تندرج تحتهما عدد من الورش التدريبية كالتخطيط , و المتابعة و التنظيم , و التقويم و إدارة المعرفة و بناء مجتمعات التعلم المهنية و ملف الإنجاز و التواصل و العلاقات الإنسانية في بيئة العمل و أخلاقيات و قيم العمل تقدم للمتدربات خلال 36 ساعة تدريبية لكل مجموعة منهن بمعدل 16 ساعة للعمليات الإدارية , و 20 ساعة للمهارات .
هذا وقد حظيت الدورة بتفاعل الحاضرات ومشاركتهن الإيجابية و حرصهن على تبادل الخبرات و التجارب و الاستفادة من المادة المعروضة .
تناول الدكتور منصور عدة مفاهيم تتعلق بالعمليات الإدارية مثل مفهوم الإدارة و الإدارة التربوية و الفرق بين الكفاءة و الفاعلية , ثم مفهوم التخطيط و مصادر قوة النظام و الفرق بين التخطيط و التخطيط التربوي , كذلك خصائص التخطيط الجيد و مراحل بناء الخطط التشغيلية , أيضاً مفهوم التخطيط الاستراتيجي و أهمية المعايير و مؤشرات الأداء , وكيفية بناء المؤشرات و أبرز معوقات وضعها و عيوبها كما أشار لقانون الندرة و مفهوم الجودة و تشخيص الواقع و بناء مناخ تنظيمي بالاعتماد على منظومة الأخلاق و القيم في الإدارة.
و قد وضحت الأستاذة مريم المحمدي مديرة إدارة التدريب التربوي أن البرنامج المتكامل يضم محورين رئيسين ( العمليات الإدارية , و المهارات الإدارية ) و تندرج تحتهما عدد من الورش التدريبية كالتخطيط , و المتابعة و التنظيم , و التقويم و إدارة المعرفة و بناء مجتمعات التعلم المهنية و ملف الإنجاز و التواصل و العلاقات الإنسانية في بيئة العمل و أخلاقيات و قيم العمل تقدم للمتدربات خلال 36 ساعة تدريبية لكل مجموعة منهن بمعدل 16 ساعة للعمليات الإدارية , و 20 ساعة للمهارات .
هذا وقد حظيت الدورة بتفاعل الحاضرات ومشاركتهن الإيجابية و حرصهن على تبادل الخبرات و التجارب و الاستفادة من المادة المعروضة .