لطالبات المدارس الحكومية والأهلية
تعليم ( بنات ) المدينة يطلق البرنامج التدريبي " قوة التطوع "
طلقت إدارة التربية والتعليم(بنات) بالمدينة المنورة البرنامج التدريبي" قوة التطوع " وتعزيز مهارات القرن ال (21) ومهارات الحياة وسوق العمل ..لنشر ثقافة التطوع في المجتمع الشبابي والمجتمع عامةً مع التأكيد على اعتماد هذه المهارة على معطيات العمل المؤسسي الذي يركز على أهمية إكساب المجتمع مفهوم "التعلم عبر الخدمة "، مستهدفاً تدريب (100) طالبة من جميع مراحل التعليم العام في أربع برامج تدريبية ،بواقع (3) أيام لكل برنامج ، حيث انطلقت فعالياته في ثانوية التحفظ الأولى بتدريب (50 ) طالبة من عدة مدارس بالمدينة من جميع المراحل الدراسية في الفترة الصباحية في برنامجين تدريبين ، الأول : دربت فيه المجموعة الأولى (25) طالبة يوم الأربعاء والخميس والاثنين الموافق 15-16-20/11/1435هـ ، والثاني دربت فيه المجوعة الثانية (25) طالبة أخرى يوم الأربعاء والخميس والأحد الموافق 22-23-26/11/1435هـ ،فيما تم تدريب ال (50) طالبة الأخرى من طالبات المرحلة الثانوية فقط في الفترة المسائية في أندية الحي ..حيث تم تنفيذ البرنامج الثالث بتدريب المجموعة الثالثة (25) طالبة في نادي الحياة بالثانوية الثالثة (للبنات) يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 27-28/12/1435هـ والأحد الموافق2/1/1436هـ ، بينما تم تنفيذ البرنامج الرابع والأخير للمجموعة الرابعة (25) طالبة أخرى في نادي الإبداع بالثانوية الثانية والعشرون (للبنات) يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 3-4/1/1436هـ .
قامت بتدريب الطالبات على تلك البرامج التدريبية المشرفة التربوية المدربة المعتمدة للمشروع أ /عفاف أبو طربوش وتم تنفيذها بواقع (6) ساعات تدريبية قدمت فيها (3) جلسات متعددة المحاور للبرنامج التدريبي الواحد ، الجلسة الأولى تناولت محاورها (بانوراما التطوع وأنشطته) بدأت فيه بعرض لبعض المواقف التطوعية مع طرح لأصالة التطوع في ديننا الإسلامي ثم شرح ( لمفهوم التطوع وتصنيفه و آثاره و دوافعه وعالميته وقوته ) ، ثم الجلسة الثانية (الشرنقة والتي تناولت أنشطتها تأهيل المتطوع ودورة العمل التطوعي"أدرك- أختار- أتأمل- أمارس " وسمات المتطوع و كيفية تحقيق التوازن في التطوع "الميزان" وفيروسات العمل التطوعي ومعوقاته وقيمه ثم مناقشة كيفية تحفيز أفراد المجتمع للعمل التطوعي ) وآخرها الجلسة الثالثة ومحاورها (خطوات العمل التطوعي " قبل- أثناء- بعد المشروع " وهي ال(14) خطوة للمشروع التطوعي والتي تنتهي بتقدير الجهود والاحتفال ) .وقد تميزت تلك الجلسات بجودة الطرح وتفاعل الطالبات ومناقشة المداخلات والأفكار والمشاريع المقترحة ، حيث قامت الطالبات المتدربات من كل مجموعة في اليوم الأخير وبعد الانتهاء من الجلسات التدريبية الثلاث بالتطبيق العملي للخطوات ال (14) لاختيار مشاريع العمل التطوعي. ويشار إلى أن متابعتهم تتم من قبل لجنة مكونة من :منسقة البرنامج المشرفة التربوية ا/ ليلى العمري ومدربة المشروع ومديرة المدرسة ومعلمة من المدرسة طوال الفصل الدراسي الأول وذلك لمعرفة مخرجات مشاريعهم ، وقد تم اختيارالعديد من المشاريع لتنفيذها ومن أمثلتها : (مشروع القران حياة) للطالبات المتدربات في ثانوية التحفيظ الأولى ، و(مشروع غذائي دوائي) لطالبات نادي الحياة ، و(مشروع بيئتي ونظافتي هي سر نجاحي) لطالبات نادي الإبداع .
ومما يجدر ذكره أن ضابط المشاريع: أن تكون مستدامة لمتابعتها ورؤيتها وتقييمها ثم تحكيمها من قبل اللجنة، وأن تكون خبرات لصغيرات مؤهلات لتعليم طالبات المدارس كيفية إدارة هذه المشاريع في الفصل الدراسي الثاني والذي سيتم مع بدايته تكريم الطالبات المشاركات في البرنامج لكي يكون ذلك دافعاً لهن للاستمرار في العمل التطوعي ونشره.
قامت بتدريب الطالبات على تلك البرامج التدريبية المشرفة التربوية المدربة المعتمدة للمشروع أ /عفاف أبو طربوش وتم تنفيذها بواقع (6) ساعات تدريبية قدمت فيها (3) جلسات متعددة المحاور للبرنامج التدريبي الواحد ، الجلسة الأولى تناولت محاورها (بانوراما التطوع وأنشطته) بدأت فيه بعرض لبعض المواقف التطوعية مع طرح لأصالة التطوع في ديننا الإسلامي ثم شرح ( لمفهوم التطوع وتصنيفه و آثاره و دوافعه وعالميته وقوته ) ، ثم الجلسة الثانية (الشرنقة والتي تناولت أنشطتها تأهيل المتطوع ودورة العمل التطوعي"أدرك- أختار- أتأمل- أمارس " وسمات المتطوع و كيفية تحقيق التوازن في التطوع "الميزان" وفيروسات العمل التطوعي ومعوقاته وقيمه ثم مناقشة كيفية تحفيز أفراد المجتمع للعمل التطوعي ) وآخرها الجلسة الثالثة ومحاورها (خطوات العمل التطوعي " قبل- أثناء- بعد المشروع " وهي ال(14) خطوة للمشروع التطوعي والتي تنتهي بتقدير الجهود والاحتفال ) .وقد تميزت تلك الجلسات بجودة الطرح وتفاعل الطالبات ومناقشة المداخلات والأفكار والمشاريع المقترحة ، حيث قامت الطالبات المتدربات من كل مجموعة في اليوم الأخير وبعد الانتهاء من الجلسات التدريبية الثلاث بالتطبيق العملي للخطوات ال (14) لاختيار مشاريع العمل التطوعي. ويشار إلى أن متابعتهم تتم من قبل لجنة مكونة من :منسقة البرنامج المشرفة التربوية ا/ ليلى العمري ومدربة المشروع ومديرة المدرسة ومعلمة من المدرسة طوال الفصل الدراسي الأول وذلك لمعرفة مخرجات مشاريعهم ، وقد تم اختيارالعديد من المشاريع لتنفيذها ومن أمثلتها : (مشروع القران حياة) للطالبات المتدربات في ثانوية التحفيظ الأولى ، و(مشروع غذائي دوائي) لطالبات نادي الحياة ، و(مشروع بيئتي ونظافتي هي سر نجاحي) لطالبات نادي الإبداع .
ومما يجدر ذكره أن ضابط المشاريع: أن تكون مستدامة لمتابعتها ورؤيتها وتقييمها ثم تحكيمها من قبل اللجنة، وأن تكون خبرات لصغيرات مؤهلات لتعليم طالبات المدارس كيفية إدارة هذه المشاريع في الفصل الدراسي الثاني والذي سيتم مع بدايته تكريم الطالبات المشاركات في البرنامج لكي يكون ذلك دافعاً لهن للاستمرار في العمل التطوعي ونشره.