إدارة تدريب ( بنات ) المدينة تنظم برنامج ( التقويم المتمركز حول المتعلم في تدريس العلوم الطبيعية )
ضمن برامج التطوير المهني للعلوم الطبيعية نظمت إدارة التدريب التربوي والابتعاث ( بنات ) البرنامج الوزاري (التقويم المتمركز حول المتعلم في تدريس العلوم الطبيعية ) في مركز التدريب التربوي .انطلق البرنامج يوم الثلاثاء الموافق 20 / 12/ 1435هـ واستمر لمدة اسبوعين بمعدل ( 3) ايام من كل اسبوع ( 15) ساعة تدريبية ، واستهدف معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، ولقد نُفذ من قبل مشرفات العلوم بمكتب غرب وهن الأستاذات حنان الحياني ، عائشة الفوتاوي ، عنبرة الحيسوني ، سناء الردادي ، سمية العمري ، دلال الخطابي . ركز البرنامج على مجموعة من كفايات ( مسار التطوير المهني ) التي لم يتم التطرق لها سابقاً ، كذلك قام بالتوسع والتعمق في كفايات سبق وأن طرحت في برامج سابقة ، ويهدف البرنامج إلى تطوير قدرات ومهارات ومعارف المشاركين في مجال التقويم المتمركز حول المتعلم وتكوين اتجاهات ايجابية نحوه ، وتحديد واقع التقويم في تعليم وتعلم العلوم ، وتوضيح أبرز أسباب ومؤشرات تدني التقويم في تعليم العلوم ، وتحديد المفاهيم الأساسية للتقويم في التعليم والتعلم ،و معرفة بعض نماذج أبعاد المعرفة ومجالات التفكير في بناء الأسئلة، و تطبيق نماذج أبعاد المعرفة ومجالاتها في بناء الأسئلة، وتوظيف التقويم المعتمد على الأداء في عمليتي التعليم والتعلم .
اشتمل البرنامج على محاور هامه وهادفة مثل واقع التقويم في تعليم وتعلم العلوم ومفاهيم أساسية في التقويم ، أبعاد المعرفة ومجالات التفكير نموذج أندرسون (بلوم المعدل) ، أبعاد المعرفة ومجالات التفكير (نموذج بلوم ونموذج أندرسون ) ( بلوم المعدل) ، بناء وإعداد الأسئلة وفق أبعاد المعرفة ومجالات التفكير في نموذج( بلوم المعدل ) ، المعايير والمحكات ، بناء وإعداد الأسئلة ، ثم التقويم المعتمد على الأداء ، ولقد تميز البرنامج بتوضيح أهداف كل جلسة ، وتنوع الوسائل من انشطة فردية وجماعية مع طرح الأسئلة ، وعرض التجارب ، وتطبيقها في مناهج العلوم ، ومن ثم استخلاص النتائج في وسط تفاعل الحاضرات ومشاركتهن الفاعلة .
اشتمل البرنامج على محاور هامه وهادفة مثل واقع التقويم في تعليم وتعلم العلوم ومفاهيم أساسية في التقويم ، أبعاد المعرفة ومجالات التفكير نموذج أندرسون (بلوم المعدل) ، أبعاد المعرفة ومجالات التفكير (نموذج بلوم ونموذج أندرسون ) ( بلوم المعدل) ، بناء وإعداد الأسئلة وفق أبعاد المعرفة ومجالات التفكير في نموذج( بلوم المعدل ) ، المعايير والمحكات ، بناء وإعداد الأسئلة ، ثم التقويم المعتمد على الأداء ، ولقد تميز البرنامج بتوضيح أهداف كل جلسة ، وتنوع الوسائل من انشطة فردية وجماعية مع طرح الأسئلة ، وعرض التجارب ، وتطبيقها في مناهج العلوم ، ومن ثم استخلاص النتائج في وسط تفاعل الحاضرات ومشاركتهن الفاعلة .