نادي الابداع والمبادرة ينظم محاضرة عن الاختراع للطالبات
ابتهال الطيب - نظم نادي الابداع والمبادرة بمركز الموهبة والابداع التابع لوكالة الجامعة للأعمال والابداع المعرفي بشطر الطالبات محاضرة بعنوان" النماذج الأولية للاختراع" قدمها الدكتور رغيد عطا مهندس كهربائي ومحاضر بكلية الهندسة بجامعة طيبة .
وبدأ عطا محاضرته بتعريف الاختراع والاكتشاف والفرق بينهما وتعريف الذكاء وعلاقته بالاختراع وذكر انواع الذكاء منها الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي والذكاء الحيزي والذكاء الجماعي والذكاء الفردي ، وقال أن الحاجة هي ام الاختراع و أن الاختراع والابتكار والاكتشاف قد يولد اختراعا آخر كما ان الفكرة ولو كانت مهمة تموت ان لم تجد من يتمكن من تطبيقها في الواقع مشيراً ان دقة الملاحظة والتحليل هي ماتجعل الفرد يفكر ثم يبدع ويخترع ويبتكر .
وتم عرض فيلم يتم من خلاله اختبار دقة الملاحظة لدى الطالبات ومدى تفاوتها بينهن مؤكداً ان المهمة الاساسية في الاختراع هي البحث عن المشاكل وحلولها,وكيف تكون بداية الاختراع التي تنطلق من فكرة ابداعية صغيرة لكنها جديدة ولم يسبق لاحد ان قام بالتفكير بها من قبل ، واضاف انه يجب التأكد من عدم تكرار الفكرة وذلك عن طريق البحث على الشبكة العنكبوتية عن وجود نفس الفكرة او لا ومدى تطورها ، واهمية الاصرار على الفكرة والدفاع عنها دون يأس مهما قوبلت من صعاب لما يمتاز به الانسان من قدرات كامنة تمكنه من الوصول لأهدافه ، و أوضح ان طريقة صناعة النموذج الاولي للاختراع , حيث تعتبر مرحلة التنفيذ هي مرحلة بالغة في الاهمية وفي نفس الوقت هي مرحلة مكلفة وتستغرق وقتا وجهدا كثيرا ، بعد ذلك تحدث عن خطوات تنفيذ الاختراع وكيفية انهاء الفكرة وتوضيحها وذلك من خلال البدء في دراسة نظريته للابتكار والتأكد من عدم مخالفة النظريات العلمية , ثم عمل نموذج محاكاة بالكمبيوتر لتوفير الوقت والمال ، وبعد عمل عدة نماذج اولية يقوم المخترع بإنتاج النموذج النهائي لاختراعه , وشدد على ضرورة اخذ الحيطة والحذر على عدم نشر الافكار قبل ضمان شهادة الاختراع .
وبدأ عطا محاضرته بتعريف الاختراع والاكتشاف والفرق بينهما وتعريف الذكاء وعلاقته بالاختراع وذكر انواع الذكاء منها الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي والذكاء الحيزي والذكاء الجماعي والذكاء الفردي ، وقال أن الحاجة هي ام الاختراع و أن الاختراع والابتكار والاكتشاف قد يولد اختراعا آخر كما ان الفكرة ولو كانت مهمة تموت ان لم تجد من يتمكن من تطبيقها في الواقع مشيراً ان دقة الملاحظة والتحليل هي ماتجعل الفرد يفكر ثم يبدع ويخترع ويبتكر .
وتم عرض فيلم يتم من خلاله اختبار دقة الملاحظة لدى الطالبات ومدى تفاوتها بينهن مؤكداً ان المهمة الاساسية في الاختراع هي البحث عن المشاكل وحلولها,وكيف تكون بداية الاختراع التي تنطلق من فكرة ابداعية صغيرة لكنها جديدة ولم يسبق لاحد ان قام بالتفكير بها من قبل ، واضاف انه يجب التأكد من عدم تكرار الفكرة وذلك عن طريق البحث على الشبكة العنكبوتية عن وجود نفس الفكرة او لا ومدى تطورها ، واهمية الاصرار على الفكرة والدفاع عنها دون يأس مهما قوبلت من صعاب لما يمتاز به الانسان من قدرات كامنة تمكنه من الوصول لأهدافه ، و أوضح ان طريقة صناعة النموذج الاولي للاختراع , حيث تعتبر مرحلة التنفيذ هي مرحلة بالغة في الاهمية وفي نفس الوقت هي مرحلة مكلفة وتستغرق وقتا وجهدا كثيرا ، بعد ذلك تحدث عن خطوات تنفيذ الاختراع وكيفية انهاء الفكرة وتوضيحها وذلك من خلال البدء في دراسة نظريته للابتكار والتأكد من عدم مخالفة النظريات العلمية , ثم عمل نموذج محاكاة بالكمبيوتر لتوفير الوقت والمال ، وبعد عمل عدة نماذج اولية يقوم المخترع بإنتاج النموذج النهائي لاختراعه , وشدد على ضرورة اخذ الحيطة والحذر على عدم نشر الافكار قبل ضمان شهادة الاختراع .