"النظام الثنائي و البوابات المنطقية" في الهندسة الكهربائية لطالبات موهبة جامعة طيبة 2014
أقيمت صباح يوم الاربعاء الموافق 20/ 8/ 1435 هـ محاضرة ( النظام الثنائي و البوابات المنطقية ) في مسار الهندسة الكهربائية وذلك بدعم من الفريق العلمي للوحدة الهندسية والتي ترأسه سعادة د. غادة نبيل حيث قامت متطوعة الوحدة ( سخاء بندر الصاعدي ) بشرح المحتوى العلمي للموهوبات و ازدان اليوم شرفا بحضور رئيسة البرنامج العلمي سعادة د. ايمان عسيري و النائبة العلمية سعادة د. نادية الكاف .
و بدأ البرنامج العلمي متسلسلا كالتالي :
حيث بدأت باستعراض النقاط الاساسية التي سيتعرف عليها الموهوبات خلال الساعات العلمية 8-12, بعد ذلك تعرفت الموهوبات على الموجات التماثلية و الرقمية و ما مميزات كل منهما عن الاخرى, بعد ذلك تعلمن كيفية التحويل بين الموجات التماثلية ( الطبيعية ) الى رقمية و ما الفائدة من ذلك التحويل , تعرفن ايضا على النظام الثنائي (0 , 1) و المسمى بلغة الآلة و التي تعد عصب الانظمة الإلكترونية و الحواسيب .
كما تم التعرف على عملية التحويل بين نظام الارقام العشرية الى الثنائية و كيفية تمثل أي عدد رقمي عشري الى عدد ثنائي ممثل بنبضات كهربية مرتفع و منخفضة .
و تم تطبيق تمرين (1) تمرين تحويل ارقام الالة الحاسبة العشرية الى ثنائية مستعينين بورقة عمل (1) و التي تمثل جدول التحويلات
بعد ذلك تم التعرف على طريقة تمثيل العمليات الرياضية مستعينات في ذلك بالبوابات المنطقية في تمثيلها و التعرف على انواعها الاساسية و المشتقة و التعرف على :
1. جدول الصحة لكل بوابة منطقية
2. الرمز الخاص بكل بوابة منطقية
3. التعبير الرياضي لكل بوابة منطقية
بعد ذلك أخذن الموهوبات استراحة علمية تطرقنا فيها الى التعرف على الدوائر المتكاملة (IC ) و كيفية تصنيعها و ما المواد المستخدمة فيها و كيفية التعرف IC المجهولة مستندات على رقمها و طريقة البحث عن datasheet الخاصة بكل منها و التعرف على اهم الشركات المصممة لتلك ICs
بعد ذلك استأنف البرنامج العلمي مساره , حيث صمم الموهوبات التصميم الهندسي للدوائر الخمسة وتطبيق ما هندسنه عمليا وقد تخللها عددا من التجارب و الاوراق العمل من اكتشاف IC المجهولة استنادا على جدول الدقة .
و ختمنا الساعة الاخيرة من البرنامج العلمي بمناقشة علمية حول المخترعين و المخترعات العرب في العصور الذهبية و تذكر انجازاتهم التي خلدت في ذاكرة العالم اجمعين و ما واجبنا نحن الان تجاه علومهم و ما خفوه لنا من كنز عظيم لا يفنى , بعد ذلك تم التعرف على ميول الموهوبات من ( ابتكار و بحث علمي ) و توجيههن
الى خبراء البرنامج و جهات مختصة لصقل موهبتهن و تنميتها و ستتم المتابعة اليومية معهن بخصوص ذلك , و انتهى اليوم باستطلاع و رأي الموهوبات و تقيمهن لما اعطي لهن و ما مدى استيعابهن للمحتوى العلمي
المطروح .
و بدأ البرنامج العلمي متسلسلا كالتالي :
حيث بدأت باستعراض النقاط الاساسية التي سيتعرف عليها الموهوبات خلال الساعات العلمية 8-12, بعد ذلك تعرفت الموهوبات على الموجات التماثلية و الرقمية و ما مميزات كل منهما عن الاخرى, بعد ذلك تعلمن كيفية التحويل بين الموجات التماثلية ( الطبيعية ) الى رقمية و ما الفائدة من ذلك التحويل , تعرفن ايضا على النظام الثنائي (0 , 1) و المسمى بلغة الآلة و التي تعد عصب الانظمة الإلكترونية و الحواسيب .
كما تم التعرف على عملية التحويل بين نظام الارقام العشرية الى الثنائية و كيفية تمثل أي عدد رقمي عشري الى عدد ثنائي ممثل بنبضات كهربية مرتفع و منخفضة .
و تم تطبيق تمرين (1) تمرين تحويل ارقام الالة الحاسبة العشرية الى ثنائية مستعينين بورقة عمل (1) و التي تمثل جدول التحويلات
بعد ذلك تم التعرف على طريقة تمثيل العمليات الرياضية مستعينات في ذلك بالبوابات المنطقية في تمثيلها و التعرف على انواعها الاساسية و المشتقة و التعرف على :
1. جدول الصحة لكل بوابة منطقية
2. الرمز الخاص بكل بوابة منطقية
3. التعبير الرياضي لكل بوابة منطقية
بعد ذلك أخذن الموهوبات استراحة علمية تطرقنا فيها الى التعرف على الدوائر المتكاملة (IC ) و كيفية تصنيعها و ما المواد المستخدمة فيها و كيفية التعرف IC المجهولة مستندات على رقمها و طريقة البحث عن datasheet الخاصة بكل منها و التعرف على اهم الشركات المصممة لتلك ICs
بعد ذلك استأنف البرنامج العلمي مساره , حيث صمم الموهوبات التصميم الهندسي للدوائر الخمسة وتطبيق ما هندسنه عمليا وقد تخللها عددا من التجارب و الاوراق العمل من اكتشاف IC المجهولة استنادا على جدول الدقة .
و ختمنا الساعة الاخيرة من البرنامج العلمي بمناقشة علمية حول المخترعين و المخترعات العرب في العصور الذهبية و تذكر انجازاتهم التي خلدت في ذاكرة العالم اجمعين و ما واجبنا نحن الان تجاه علومهم و ما خفوه لنا من كنز عظيم لا يفنى , بعد ذلك تم التعرف على ميول الموهوبات من ( ابتكار و بحث علمي ) و توجيههن
الى خبراء البرنامج و جهات مختصة لصقل موهبتهن و تنميتها و ستتم المتابعة اليومية معهن بخصوص ذلك , و انتهى اليوم باستطلاع و رأي الموهوبات و تقيمهن لما اعطي لهن و ما مدى استيعابهن للمحتوى العلمي
المطروح .