• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

وحدة تطوير المدارس للبنات بالمدينة تنظم ملتقى التأمل المهني

وحدة تطوير المدارس للبنات بالمدينة تنظم  ملتقى التأمل المهني
بواسطة bnawaf8 05-28-2014 06:23 مساءً 539 زيارات
 برعاية المدير العام للتربية و التعليم بمنطقة المدينة المنورة و حضور المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة نورة البقعاوي و مديرة إدارة الإشراف التربوي الأستاذة إيمان فهيم و الأستاذة نجية الذبياني رئيسة الإشراف الفني ببرنامج تطوير المدارس و عدد من القيادات التربوية نظمت وحدة تطوير مدارس البنات ملتقى التأمل المهني الأول في الفترة من 19 ــ 20 / رجب / 1435 هـ تحت شعار ( ممارسات تأملية لمدارس ذات فاعلية ) بقاعة طيبة بفندق الميرديان بمشاركة نخبة من مديرات و مشرفات وحدة تطوير من كافة مناطق المملكة بهدف تعزيز الكفاءة الذاتية لقائدات و معلمات المدارس المطبقة لأنموذج تطوير المدارس الداعمة لتحسين الأداء المهني و تطويره .

استهل حفل الافتتاح بكلمة هاتفية للأستاذ ناصر رحب فيها بالمشاركات في الملتقى واعتبره فرصة لتبادل الخبرات ونوه لما حققته مدارس تطوير بالمدينة كبيوت للخبرة , كما أشاد بالشراكة المتميزة بين وزارة التربية و التعليم و شركة تطوير تحقيقاً لمشروع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من أجل أبناء و بنات هذا الوطن متمنياً للجميع كل توفيق و سداد , ثم ألقت الأستاذة ليلى الصيفي مديرة وحدة تطوير المدارس بالمدينة كلمة رحبت فيها بالضيفات و وضحت فيها فكرة الملتقى (التأمل ) كممارسة مهنية تهدف إلى التطوير والتحسين و بينت مراحل تنفيذ الفكرة و نشر ثقافتها في المدارس من خلال الورش التدريبية و حلقات النقاش و المسابقات البحثية على صعيد القيادات و المعلمات و مكاتب التربية و التعليم و ختمت كلمتها بشكر و تقدير الجميع بدون استثناء على الجهد الدؤوب و الدعم اللامحدود , تلتها كلمة رئيسة الإشراف الفني الأستاذة نجية ربطت فيها بين فعاليات الملتقى و أنموذج تطوير المدارس و ثمرة تبادل الزيارات بين المناطق و أكدت على المنطلقات النظرية لأنموذج تطوير و هي ( المجتمعات التعلمية المهنية , و كونها عملية متدرجة , و تمكين الأنظمة و استدامتها , و أنه نظام مفتوح ) كما نوهت بالتغيير الحاصل نتيجة الشفافية و الحوار المستمر .

ثم عن التأمل و أخلاقيات المهنة تحدثت الأستاذة فاطمة مجاهد مديرة إدارة التوعية الإسلامية بالمدينة مبينة حقيقة التأمل في القرآن و السنة و ارتباطه بحسن الخلق و تعديل السلوك خاصة في أخلاقيات المهنة و منبعها و أثرها و تبعاتها .

أعقبها تكريم الجهات الداعمة و المتعاونة من خارج الإدارة و داخلها من الإدارات و المكاتب و عضوات اللجان المشاركة ثم أعلنت أسماء المدارس الفائزة في مسابقة البحث الإجرائي و احتلت الابتدائية الثلاثون الصدارة في فئة القائدات و فئة المعلمات محققة المركز الأول , كما حققت الابتدائية السابعة عشرة المركز الثاني في فئة المعلمات و المتوسطة السادسة و الأربعون المركز الثالث في نفس الفئة و تفضلت الأستاذة نجية و الأستاذة إيمان بتسليم الشهادات التقديرية و الدروع التذكارية , تناولت بعده مديرة وحدة تطوير التأمل و علاقته بالمعايير المهنية موضحة أن الأطروحات القادمة في الملتقى هي عرض لممارسات تأملية واقعية في الميدان من خلال هذه المعايير .

و شمل برنامج اليوم الأول عدد من الأوراق منها التأمل في قيادات عمليات التعلم نموذج آشور , و تأملات في التخطيط للفهم , و التأمل في دعم معلمات الرياضيات في تقديم التغذية الراجعة , و التأمل في الأساليب الإبداعية التي تستثير تفكير المتعلمة , والتأمل في العوامل المعيقة للتغيير و ابتكار أساليب فعالة في دمج الأسرة في عملية تعلم المتعلمات قدمتها مجموعة من معلمات و قيادات المدارس , كما جاء برنامج اليوم الثاني ليضم الكثير من أوراق العمل و الأطروحات الفكرية و التجارب الميدانية المتميزة .

و اختتم الملتقى بافتتاح المعرض المصاحب و الوقوف على أبرز أركانه التي جسدت ما قدم من تجارب و نماذج و مشاريع مفعّلة مثل أميرة الإملاء و موهبتي تتحدى إعاقتي و معاً نقرأ و نكتب بلا أخطاء .

و في كلمة للأستاذة نجية اعتبرت وحدة تطوير المدارس/بنات بالمدينة من الوحدات المتميزة التي أحدثت نقلة نوعية رائعة في أداء قائدات و معلمات المدارس و أن ما تم عرضه من تجاربهن أكبر دليل على ذلك , و أشادت بالإنجاز الملموس الذي جاء نتيجة العمل الجماعي داخل الوحدة كما شكرت جميع مشرفات وحدة تطوير و في مقدمتهن الأستاذة

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر