إدارة توجيه وإرشاد الطالبات تنظم برنامج التهيئة الإرشادية للنظام الفصلي
نظمت إدارة توجيه وإرشاد الطالبات برنامج التهيئة الإرشادية للنظام الفصلي في التعليم الثانوي صباح يوم الأربعاء الموافق 22/ 7 / 1435هـ في مسرح مبنى الشؤون التعليمية في المصانع بحضور عدد من المشرفات التربويات، و المرشدات الطلابيات من المرحلتين المتوسطة والثانوية ولقد نظمت اللقاء كلاً من الأستاذتين عزيزة الجهني ،واعتماد شاهين المشرفات التربويات بإدارة التوجيه والإرشاد . والنظام الفصلي هو نظام للتعليم الثانوي يعتمد على التعلم الفصلي/المستويات الدراسية ويهيئ المتعلم للحياة والعمل والتعلم الأكاديمي ويتكون من ستة فصول / مستويات دراسية تدرس في ثلاث سنوات ؛ تتضمن الإعداد العام الموحد في فصلين / المستويين الدراسيين الأول والثاني يختار المتعلم بعدها من بين المسارات التشعبية / التخصصية ليدرس أربعة فصول / مستويات دراسية ليحصل بعد النجاح في مواده الدراسية على شهادة المرحلة الثانوية ، ويهدف البرنامج إلى تهيئة الميدان التربوي والمتعلمين واولياء أمورهم لتطبيق النظام الفصلي الثانوي الجديد وتحقيق أهدافه فيما يخص التوجيه والإرشاد، وبيان مميزات النظام الفصلي ، واثره في تهيئة المتعلمين لسوق العمل والتعلُم الجامعي ، والمقارنة الشاملة بينه وبين النظام السنوي ونظام المقررات ، ولقد تناول البرنامج التعريف بالنظام الفصلي وأهدافه ، ومسوغات تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي ،والمسارات التشعيبية في مدارس النظام الفصلي للتعليم الثانوي( للبنين والبنات ) ،و ملامح التطوير في المشروع من خلال التركيز على تحسين بنية النظام ، وموائمة الخطة والكتب الدراسية ، وخصائص التقويم ، والمقارنة بينة وبين النظام السنوي، ومهام المرشدة الطلابية نحو هذا النظام من توجيه الطالبات لاختيار المسارات المتاحة ،و رعاية المتأخرات دراسياً والآتي لديهن مواد محمولة . كذلك العمل في النظام الفصلي من خلال مجالات التوجيه والإرشاد. كما وضحت الأستاذة سارة العويس المشرفة التربوية بإدارة التخطيط والتطوير ومنسقة برنامج النظام الفصلي أن المهارات التطبيقية في النظام الفصلي هي مادة نشاط تزود الطالبات بعدة مهارات تهيئهم لسوق العمل والحياة مثل الإعلام ،و الفنية ،و التصميم ، والديكور ، والإدارة ، وتنمي مهارات الطالبة في هذه المجالات مما تتيح لها الفرصة لاحقاً للتخصص في إحدى هذه الأنشطة والحصول على شهادة مستقلة . كذلك بينت آلية التقويم في النظام الفصلي ، وملامح التطوير العامة ، والبرنامج العلاجي للطالبات المتعثرات . واختتم البرنامج بالتوصيات والرد على الاستفسارات .
للاستفادة
برنامج التهيئة للنظام الفصلي بشكل مُفصل
http://www.gulfup.com/?G4ZuCo
للاستفادة
برنامج التهيئة للنظام الفصلي بشكل مُفصل
http://www.gulfup.com/?G4ZuCo