• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

استضافها تعليم المدينة واستمرت(3) أيام

ختام ورشة التهيئة ( للنظام الفصلي) لمنسقي التعليم الثانوي بالمملكة

ختام ورشة التهيئة ( للنظام الفصلي) لمنسقي التعليم الثانوي بالمملكة
بواسطة bnawaf8 04-14-2014 11:39 مساءً 573 زيارات
 عادل الرويثي - برعاية وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور راشد بن غياض الغياض وبحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم و مساعد مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم الأستاذ خالد بن صالح القريش ومشرفا مناهج( التعليم الثانوي) بوزارة التربية والتعليم الأستاذ إبراهيم الرويتع و الأستاذ خالد بن خميس بن سعيد ومشرف التوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم الأستاذ خالد الحقيل اختتمت أعمال جلسات الورشة الثامنة للتهيئة لتطبيق النظام الفصلي للتعليم الثانوي لمنسقي ومنسقات التعليم الثانوي ( النظام الفصلي ) ضمن البرنامج الذي استضافته إدارة التخطيط والتطوير بتعليم منطقة المدينة المنورة وعقدت بفندق (الحارثية وسترون)خلال الفترة من 7-9/6/1435هـ بمتابعة وإشراف من وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير .

وخلال الجلسة الختامية للورشة، والتي شهدت مشاركة مديري ومساعدات التخطيط والتطوير ومشاركة أكثر من ( 150 ) منسق ومنسقة للتعليم الثانوي ( النظام الفصلي ) بمناطق ومحافظات المملكة ، أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم على أهمية انعقاد هذا الورشة وأن يحقق من خلالها الأهداف والغايات وتبادل الخبرات بما يتواكب مع تجويد الأداء و الاخراج المتقن لمنظومة العمل مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم تسعى لتحقيق تطلعاتها الطموحة والتي تقوم اساسا على التخطيط المتقن نحو إيجاد طرق وآليات تحقق دعما أكبر لمسيرة التطوير في بناء العملية التعليمية والتربوية وتقويمها وتطويرها بالرأي المقترح والمشورة الهادفة وتعمل وفق إجراءات علمية وعملية متضامنة مع الخطوات الإجرائية التي تسير عليها الوزارة في بناء خططها وبرامجها المستقبلية ، وأشاد العبدالكريم بما يحظى به قطاع التربية والتعليم من تطوير وقفزات متوالية تواكب التطوير المستمر والمتغيرات عبر عدد من المشاريع التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم ومنها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله- لتطوير التعليم تطوير متمنيا أن تحقق الورشة أهدافها المنشودة .

عقب ذلك قدم مساعد مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم المدير التنفيذي للمشروع الأستاذ خالد القريش كلمة رحب فيها بوكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور راشد الغياض ومدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة و المشاركين وأوضح أن هذه الورشة تأتي استكمالا لجهود الوزارة بالارتقاء بدفة التطوير والتحسين في المجتمع التعليمي وأضاف أن مشروع النظام الفصلي مشروع جديد يهدف إلى تحسين وتطوير نظامنا التعليمي للمرحلة الثانوية ، وتأتي الورشة في وقت مناسب سعيا لتحقيق أهداف متعلقة بالمشروع بمشاركة عدد من مشرفي الوزارة والاشراف التربوي بنين وبنات والإرشاد والتوجيه والعمليات التي يحتاجها المشروع من تهيئة الميدان وتدريب المستهدفين ، كما أن المشروع يدعم التحول للنظام الفصلي ويؤسس لزيادة القيم والمهارات بنسبة وتناسب وينفذ في ثلاثة سنوات تبدأ من العام القادم وتنتقل تدريجيا من صف إلى صف ، كما أكد أن الجميع سيشارك في هذا المشروع من خلال تهيئة الإدارات المعنية وتهيئة المدارس و الطالب والمعلم .

من جانبه أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور راشد بن غياض الغياض أن الورشة خرجت بإطار علمي يعكس واقع عمل إدارات التخطيط والتطوير بما يحقق تطلعات وزارة التربية والتعليم وأضاف وجدنا في ادارات التخطيط والتطوير الإنجاز والعمل المشرف ونحمد الله أن ذلك يؤكد أن عملنا يسير في الطريق الصحيح كما نلمس دعم القيادة التربوية ممثلة في سمو وزير التربية ومعالي النواب للبنين والبنات ،كما شكر مديري إدارات التخطيط والتطوير بإدارت التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات والمنسقين والمنسقات على مشاركتهم وتفاعلهم ، وأبان الدكتور الغياض بان مشروع النظام الفصلي سيطبق في الفصل القادم للعام الدراسي 1435/1436هـ،وسيشمل جميع مدارس التعليم الثانوي وتحفيظ القران ، وأضاف بأنه نظام متقارب جدا من نظام المقررات الا انه يعتمد على التعلم الفصلي لستة مستويات دراسية تدرس خلال ثلاث سنوات ويتضمن المستوى الاول والثاني الاعداد العام الموحد ،ويختار المتعلمين من بين المسارات التشعيبية التخصصية دراسة اربعة فصول او مستويات وبانتهائها يحصل المتعلم على شهادة المرحلة الثانوية ،وفي ختام كلمته كما شكر الدكتور الغياض جميع القائمين على هذه الورشة والمشاركين فيها كما شكر إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بمديرها العام الاستاذ ناصر العبد الكريم وإدارة التخطيط والتطوير بتعليم المدينة على حسن الإعداد والتنظيم لأعمال الورشة.

واختتمت الورشة بالإجابة على مداخلات مشرفي التخطيط والتطوير واستفساراتهم الموجهة لوكيل الوزارة للتخطيط والتطوير ، يذكر أن اعمال الورشة تضمنت عرضا تفصيليا عن المشروع تبعه عرض عام حول تقويم التعلم ولائحة التقويم في المشروع كما تم عرض التصور الأساسي والخطة العامة للتهيئة في المشروع تبعه مناقشة عامة من المشاركين كما تم خلال الورشة تبادل الخبرات في مجال التهيئة لمشروعات المناهج وسبل توظيفها في التهيئة للمشروع و إعداد مسودات الأدلة الإجرائية في المشروع ، إضافة إلى تطوير وإنتاج دليل التهيئة الميدانية للمشروع وخطة العمل التنفيذية للتهيئة على مستوى الإدارات التعليمية ،هذا وخرج المشاركين في أعمال الورشة الخاصة من مديري ومديرات ادارات التخطيط و التطوير بجملة توصيات بما يخدم ويزيد من جودة عملية التخطيط والتطوير في هذه الورشة مع وضع خطة عمل اجرائية لتنفيذ تلك التوصيات والمقترحات .

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر