إدارة التدريب التربوي والإبتعاث ( بنات ) تنظم برنامج (تعليم المهارات الحياتية والأكاديمية الأساسية ) لعام 1434/ 1435هـ
ريم حمزة - أفتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ ناصر العبد لكريم عبر الدائرة التلفزيونية صباح يوم الأحد 5/ 2/ 1435هـ برنامج ( تعليم المهارات الحياتية والأكاديمية الأساسية ) المقام في مركز التدريب التربوي/ بنات بالمنطقة بحضور أكثر من ( 30 ) متدربة من مشرفات ومعلمات المرحلة الثانوية (نظام المقررات )في كل منينبع و العلا و بريدة و عنيزة و حائل و الرس و المدينة و يستمر لمدة خمسة أيام بواقع خمس وعشرين ساعة تدريبية .
بدأ البرنامج بكلمة للأستاذة مريم المحمدي مديرة إدارة التدريب التربوي و الابتعاث رحبت فيها بالحاضرات وعبرت عن سعادتهاباستضافة الجميع و شكرها لافتتاح المدير العام هذا البرنامج و دعمه لكل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية في بلادنا , ثم دُشن البرنامج بكلمة ترحيبية للمدير العام رحب فيها بجميع الحضور كما عبر عن سعادته بهذا البرنامج منوهاًبسعي الوزارة الدائم نحو تطوير منسوباتها في التخطيط والتدريب و ذلك من أجل الطالبة عبر مشاريع عديدة تساهم في نقل التعليم و التعلم من الطرائق السلوكية إلى البنائية التي تهدف إلى إن يكون الطالب هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وتنمي لديه قدرات الموهبة والإبداع والابتكاروالاستنتاج والتحليل العلمي و دور ذلك في الوصول إلى تعليم هادف مفيد , كما أشار إلى أهمية المعلم ودوره في تهيئة البيئة الجاذبة للطالب .
ألقت بعده الأستاذة لطيفة القرشي المشرفة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بالمنطقة الشرقية ومسؤولة البرنامج في منطقة المدينة المنورة والرياض وجدة كلمة ترحيبية قدمت من خلالها نبذة عن البرنامج موضحة أهدافه المتمثلة في إكساب مشرفات ومعلمات المهارات الحياتية في التعليم الثانوي ( نظام مقررات ) مهارات التدريس الفعّال للمهارات الأكاديمية الأساسية وتقويمها ، واستنتاج أهداف المهارات الحياتية والأكاديمية ، وتلخيص أهم المفاهيم الرئيسية المرتبطة بالتدريس الفعال للمهارات الأكاديمية الأساسية ، وبناء صورة ذهنية كلية للمهارات ومكوناتها ، وتوظيف استراتيجيات التعلم النشط في تعليم المهارات الحياتية والأكاديمية ، وتحليل المهارات إلى دوائر التركيز الثلاث ، وتزويد المشاركين بالمهارات والكفايات المطلوبة للتدريس الفعال للمهارات الحياتية والأكاديمية ، والتطبيق الواقعي للتقويم الحقيقي والأصيل في المهارات الحياتية والأكاديمية .
وقد اشتمل البرنامج على عدد من الورش بدأتها الأستاذة لطيفة القرشي و الأستاذة رشيدة نور الدين مشرفة العلوم المسلكيةبالمدينة والمسؤولة عن تنفيذ البرنامج في المنطقة الشرقية وأبها وتبوك بعرض مقدمة عن المهارات الحياتية والأكاديمية في نظام المقررات والتخطيط للتعليم باستخدام الخرائط الذهنية , هذا ويشمل البرنامج المحاور التالية : التخطيط للفهم في التخطيط لوحدة دراسية ، وأوجه الفهم الستة وعلاقته بالتخطيط والفهم ، والتعلم النشط واستراتيجياته ، ونظام ( مكارثي ) في التخطيط لموضوع دراسي ، والتقويم في نظام المقررات ، وأدوات التقويم لمقرر المهارات الحياتية والأكاديمية الأساسية ، وتصميم بطاقات تقويم وفق معايير أدوات التقويم ، وتطبيق شامل لتخطيط وحدة دراسية . وقد نال البرنامج تفاعل واستحسان المتدربات.
بدأ البرنامج بكلمة للأستاذة مريم المحمدي مديرة إدارة التدريب التربوي و الابتعاث رحبت فيها بالحاضرات وعبرت عن سعادتهاباستضافة الجميع و شكرها لافتتاح المدير العام هذا البرنامج و دعمه لكل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية في بلادنا , ثم دُشن البرنامج بكلمة ترحيبية للمدير العام رحب فيها بجميع الحضور كما عبر عن سعادته بهذا البرنامج منوهاًبسعي الوزارة الدائم نحو تطوير منسوباتها في التخطيط والتدريب و ذلك من أجل الطالبة عبر مشاريع عديدة تساهم في نقل التعليم و التعلم من الطرائق السلوكية إلى البنائية التي تهدف إلى إن يكون الطالب هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وتنمي لديه قدرات الموهبة والإبداع والابتكاروالاستنتاج والتحليل العلمي و دور ذلك في الوصول إلى تعليم هادف مفيد , كما أشار إلى أهمية المعلم ودوره في تهيئة البيئة الجاذبة للطالب .
ألقت بعده الأستاذة لطيفة القرشي المشرفة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بالمنطقة الشرقية ومسؤولة البرنامج في منطقة المدينة المنورة والرياض وجدة كلمة ترحيبية قدمت من خلالها نبذة عن البرنامج موضحة أهدافه المتمثلة في إكساب مشرفات ومعلمات المهارات الحياتية في التعليم الثانوي ( نظام مقررات ) مهارات التدريس الفعّال للمهارات الأكاديمية الأساسية وتقويمها ، واستنتاج أهداف المهارات الحياتية والأكاديمية ، وتلخيص أهم المفاهيم الرئيسية المرتبطة بالتدريس الفعال للمهارات الأكاديمية الأساسية ، وبناء صورة ذهنية كلية للمهارات ومكوناتها ، وتوظيف استراتيجيات التعلم النشط في تعليم المهارات الحياتية والأكاديمية ، وتحليل المهارات إلى دوائر التركيز الثلاث ، وتزويد المشاركين بالمهارات والكفايات المطلوبة للتدريس الفعال للمهارات الحياتية والأكاديمية ، والتطبيق الواقعي للتقويم الحقيقي والأصيل في المهارات الحياتية والأكاديمية .
وقد اشتمل البرنامج على عدد من الورش بدأتها الأستاذة لطيفة القرشي و الأستاذة رشيدة نور الدين مشرفة العلوم المسلكيةبالمدينة والمسؤولة عن تنفيذ البرنامج في المنطقة الشرقية وأبها وتبوك بعرض مقدمة عن المهارات الحياتية والأكاديمية في نظام المقررات والتخطيط للتعليم باستخدام الخرائط الذهنية , هذا ويشمل البرنامج المحاور التالية : التخطيط للفهم في التخطيط لوحدة دراسية ، وأوجه الفهم الستة وعلاقته بالتخطيط والفهم ، والتعلم النشط واستراتيجياته ، ونظام ( مكارثي ) في التخطيط لموضوع دراسي ، والتقويم في نظام المقررات ، وأدوات التقويم لمقرر المهارات الحياتية والأكاديمية الأساسية ، وتصميم بطاقات تقويم وفق معايير أدوات التقويم ، وتطبيق شامل لتخطيط وحدة دراسية . وقد نال البرنامج تفاعل واستحسان المتدربات.