الجلسة الثانية ليوم الأربعاء 21 شوال
الحقل التقني وعلاقته بالأدب
خرجت الجلسة الثانية ليوم الأربعاء..اليوم الثاني من أيام مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع المنعقد في المدينة المنورة بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ بثوب تقني رقمي بحت. وذلك بعد أن خصصت أوراق الجلسة لمناقشة الحقل التقني وعلاقته بالأدب..
وبداء الأستاذ عبد الرحمن المحسني بورقة العمل الاولى بعنوان اتجاهات الشعر السعودي على الفيس بوك دراسة وتطبيق على سيميائية الصورة والتصوير في قصيدة طيبة لعبد الله الصيخان موضحاً أن الساحة الإبداعية تشهد حراكاً جديداً على منافذ التقنية يقصر معه الفعل النقدي المتابع والكاشف لأبعاد هذه التجربة .
وقد تناول البحث حركة الأدب السعودي على الفيس بوك من خلال تناول اتجاهات النص الشعري على هذه التقنية في مدخل ومبحثين ،يتناول أولهما اتجاهات النص الشعري على الفيس بوك وقد بينت الدراسة أبرز هذه الاتجاهات الشعرية على الفيس بوك من خلال عرض بعضها كـ (المواقع الشعرية لبعض الشعراء، ومواقع الأخبار الشعرية ، والاختيارات الشعرية للشعراء ، والتجريب الشعري...) .
وفي ورقة العمل الثانية تناول الأستاذ عبد الله الخثعمي "الأدب التفاعلي/ الرقمي .. رؤية عربية ما بعد قصيدة النثر أنموذجًا ".. ممهداً بالقول: كثيراً ما نوقشت جدليات في مكنون الاستحداث الأدبي بين قدماء يتشبثون بكلاسيكية الفكر وحداثيين يراودون الجديد بما جد ... الظرفية الرقمية الآنية فرضت اهتماماً بإشراك التقنية في المسار الأدبي على اختلاف انتماءاته شراكة لا مناص عنها ولا انفلات منتجة لغة تواصل اجتماعي يعول عليها في ادماج التناقض تحت لواء الاستمرارية .
مضيفاً: لقد برزت الكثير من قضايا وإشكاليات الإبداع الرقمي في الكتابة الأدبية عند الغرب وشكلت منجزاً غير معلن وبقيت لدى العرب دهشة حول طبيعة هذا المنجز وكيفية إبداع النص الرقمي وتلقيه والتفاعل معه.. فهناك تحولات كثيرة دفعت إلى تطوير فكرة البحث وتجديد أدوات التفكير لتتيح لنا الاستفادة من الشريك الفاعل حالياً ( الآلة ) .
أما الأستاذ فرج الظفيري فقدم ورقة حول قصص الأطفال الإلكترونية : اقتران الأدب بالتقنية ضمت تصوُّراً عن قصص الأطفال الإلكترونية، وتحليل نماذج من قصص الأطفال الإلكترونية كما تطرَّق البحث إلى تحديد مفهوم قصص الأطفال الإلكترونية، ودواعي إنتاجها، والفرق بين قصص الأطفال الورقية وقصص الأطفال الإلكترونية،
والمزايا والعيوب في قصص الأطفال الإلكترونية، ومراحل إنتاجها، وأنماط نشرها، وتحديات انتشارها، ومعايير قصص الأطفال الإلكترونية، ومقارنة بين أربعة نماذج لقصص الأطفال الإلكترونية في مدى التزامها بالمعايير المقترحة.
ومن أبرز ما أسفر عنه البحث: أن مصطلح قصة الطفل الإلكترونية مصطلح لم يتشكَّل مفهومه لدى الباحثين بصورة واضحة، كما لا توجد حسب اطلاع الباحث دراسات علمية تناولت العلاقة بين قصة الطفل -كأدب - والتقنية. وأن قصة الطفل الإلكترونية لا تزال محدودة الانتشار نتيجة ضعف التسويق .
من جانبه قدم الأستاذ هاني الصلوي ورقة تحدث فيها عن لعنة الافتراض الرقمية بين إشكاليتي الورقية وهدم النظريات النقدية وعنيت بوجود أدب تفاعلي افتراضي عربي بالموازاة مع وجوده عند الغرب وإن اختلفت الصيغ ولكن جوهر الاختلاف في البعد البرامجي في الكتابة حيث طرح عبر هذه المقاربة إشكاليتي الأدب التفاعلي الورقية وتحطم المفاهيم النقدية بسبب سيطرة البعد التفاعلي إذ مايزال الكثيرون ينظرون إلى إلكترونية النصوص على أنها مجرد نقل للمكتوب من الورقة إلى الشاشة ، وربما كان لهذا الفهم بعده الإيجابي أيضاً .
أما نسف التفاعلية للمفاهيم النقدية والفلسفية باعتباره الإشكالية الأخرى فإنه يؤدي في جرفه للسائد إلى تشكل إطار جديد للدراسات النقدية،وأشار " الصلوي " إلى أننا كعرب لا نزال متخلفين تقنيا ورقميا وتسيطر علينا القنوات الفضائية المعشعشة في أذهاننا كرقصة الموت الأخيرة ، وبنفس الوقت قد لا نستطيع أن نحكم على أنفسنا بالتخلف لأن إعرابا في مجاهل الصحراء قد يستطيع إن يستخدم هاتفا رقميا بكل إمكاناته .
مداخلات الجلسة :
د محمد عمار : وجدت أن الحديث عن الأخر في هذه الجلسة يبدو دخيلا وكأنها امتداد لجلسات الأمس ،وهذا يعطينا مفهوما جديدا في الأدب عن المفهوم الراسخ في أذهاننا إذا قبلنا ما يقال عن الصياغة الالكترونية حول ما يكتبه الناس في الفيسبوك والتويتر .
د نورة الشملان
أرت أن أسأل عن ما تأثير التقنية على البعد الجمالي للنصوص وهل استطاع أن يحد من الحركة النقدية ،؟ ومن هو المبدع وكيف نصنفه ؟
عبد الحق هقي :
الأدب الرقمي والتفاعلي يجعلنا أمام أزمة ، ويفرض علينا التأسيس لمرحلة جديدة ، فنحن أمام حالة إبداعية جديدة قد تبدأ بكتابة قصيدة لتنتهي إلى رواية .
د عثمان محمود :
مفهوم القصة القصيرة هو التعريف التقليدي الكلاسيكي وما يحدث الآن هو تحويل القصة مع مؤثرات صوتية وضوئية وإعادة صياغتها ، ويغيب عنا أن الطفل يعيد إنتاج ما يراه .
د ناصر الرشيد :
كنت أتمنى أن تكون هذه الجلسة كلها مخصصة لأدب الأطفال .
د دلال المالكي :
كنت أتمنى أن نناقش العاب الأطفال الالكترونية ، لأنها تبدأ بمقدمة وعقدة حتى تصل إلى الحل .
أمل القثامي : للدكتور عبد الرحمن : بما أن قصيدة طيبة كتبت حديثا ، فهل تناولك لها لتغيير النظرة إلى الحداثة ، وهل لا زال يسكننا هاجس قصيدة الحداثة والنظرة إلى مخالفتها للسائد .
وبداء الأستاذ عبد الرحمن المحسني بورقة العمل الاولى بعنوان اتجاهات الشعر السعودي على الفيس بوك دراسة وتطبيق على سيميائية الصورة والتصوير في قصيدة طيبة لعبد الله الصيخان موضحاً أن الساحة الإبداعية تشهد حراكاً جديداً على منافذ التقنية يقصر معه الفعل النقدي المتابع والكاشف لأبعاد هذه التجربة .
وقد تناول البحث حركة الأدب السعودي على الفيس بوك من خلال تناول اتجاهات النص الشعري على هذه التقنية في مدخل ومبحثين ،يتناول أولهما اتجاهات النص الشعري على الفيس بوك وقد بينت الدراسة أبرز هذه الاتجاهات الشعرية على الفيس بوك من خلال عرض بعضها كـ (المواقع الشعرية لبعض الشعراء، ومواقع الأخبار الشعرية ، والاختيارات الشعرية للشعراء ، والتجريب الشعري...) .
وفي ورقة العمل الثانية تناول الأستاذ عبد الله الخثعمي "الأدب التفاعلي/ الرقمي .. رؤية عربية ما بعد قصيدة النثر أنموذجًا ".. ممهداً بالقول: كثيراً ما نوقشت جدليات في مكنون الاستحداث الأدبي بين قدماء يتشبثون بكلاسيكية الفكر وحداثيين يراودون الجديد بما جد ... الظرفية الرقمية الآنية فرضت اهتماماً بإشراك التقنية في المسار الأدبي على اختلاف انتماءاته شراكة لا مناص عنها ولا انفلات منتجة لغة تواصل اجتماعي يعول عليها في ادماج التناقض تحت لواء الاستمرارية .
مضيفاً: لقد برزت الكثير من قضايا وإشكاليات الإبداع الرقمي في الكتابة الأدبية عند الغرب وشكلت منجزاً غير معلن وبقيت لدى العرب دهشة حول طبيعة هذا المنجز وكيفية إبداع النص الرقمي وتلقيه والتفاعل معه.. فهناك تحولات كثيرة دفعت إلى تطوير فكرة البحث وتجديد أدوات التفكير لتتيح لنا الاستفادة من الشريك الفاعل حالياً ( الآلة ) .
أما الأستاذ فرج الظفيري فقدم ورقة حول قصص الأطفال الإلكترونية : اقتران الأدب بالتقنية ضمت تصوُّراً عن قصص الأطفال الإلكترونية، وتحليل نماذج من قصص الأطفال الإلكترونية كما تطرَّق البحث إلى تحديد مفهوم قصص الأطفال الإلكترونية، ودواعي إنتاجها، والفرق بين قصص الأطفال الورقية وقصص الأطفال الإلكترونية،
والمزايا والعيوب في قصص الأطفال الإلكترونية، ومراحل إنتاجها، وأنماط نشرها، وتحديات انتشارها، ومعايير قصص الأطفال الإلكترونية، ومقارنة بين أربعة نماذج لقصص الأطفال الإلكترونية في مدى التزامها بالمعايير المقترحة.
ومن أبرز ما أسفر عنه البحث: أن مصطلح قصة الطفل الإلكترونية مصطلح لم يتشكَّل مفهومه لدى الباحثين بصورة واضحة، كما لا توجد حسب اطلاع الباحث دراسات علمية تناولت العلاقة بين قصة الطفل -كأدب - والتقنية. وأن قصة الطفل الإلكترونية لا تزال محدودة الانتشار نتيجة ضعف التسويق .
من جانبه قدم الأستاذ هاني الصلوي ورقة تحدث فيها عن لعنة الافتراض الرقمية بين إشكاليتي الورقية وهدم النظريات النقدية وعنيت بوجود أدب تفاعلي افتراضي عربي بالموازاة مع وجوده عند الغرب وإن اختلفت الصيغ ولكن جوهر الاختلاف في البعد البرامجي في الكتابة حيث طرح عبر هذه المقاربة إشكاليتي الأدب التفاعلي الورقية وتحطم المفاهيم النقدية بسبب سيطرة البعد التفاعلي إذ مايزال الكثيرون ينظرون إلى إلكترونية النصوص على أنها مجرد نقل للمكتوب من الورقة إلى الشاشة ، وربما كان لهذا الفهم بعده الإيجابي أيضاً .
أما نسف التفاعلية للمفاهيم النقدية والفلسفية باعتباره الإشكالية الأخرى فإنه يؤدي في جرفه للسائد إلى تشكل إطار جديد للدراسات النقدية،وأشار " الصلوي " إلى أننا كعرب لا نزال متخلفين تقنيا ورقميا وتسيطر علينا القنوات الفضائية المعشعشة في أذهاننا كرقصة الموت الأخيرة ، وبنفس الوقت قد لا نستطيع أن نحكم على أنفسنا بالتخلف لأن إعرابا في مجاهل الصحراء قد يستطيع إن يستخدم هاتفا رقميا بكل إمكاناته .
مداخلات الجلسة :
د محمد عمار : وجدت أن الحديث عن الأخر في هذه الجلسة يبدو دخيلا وكأنها امتداد لجلسات الأمس ،وهذا يعطينا مفهوما جديدا في الأدب عن المفهوم الراسخ في أذهاننا إذا قبلنا ما يقال عن الصياغة الالكترونية حول ما يكتبه الناس في الفيسبوك والتويتر .
د نورة الشملان
أرت أن أسأل عن ما تأثير التقنية على البعد الجمالي للنصوص وهل استطاع أن يحد من الحركة النقدية ،؟ ومن هو المبدع وكيف نصنفه ؟
عبد الحق هقي :
الأدب الرقمي والتفاعلي يجعلنا أمام أزمة ، ويفرض علينا التأسيس لمرحلة جديدة ، فنحن أمام حالة إبداعية جديدة قد تبدأ بكتابة قصيدة لتنتهي إلى رواية .
د عثمان محمود :
مفهوم القصة القصيرة هو التعريف التقليدي الكلاسيكي وما يحدث الآن هو تحويل القصة مع مؤثرات صوتية وضوئية وإعادة صياغتها ، ويغيب عنا أن الطفل يعيد إنتاج ما يراه .
د ناصر الرشيد :
كنت أتمنى أن تكون هذه الجلسة كلها مخصصة لأدب الأطفال .
د دلال المالكي :
كنت أتمنى أن نناقش العاب الأطفال الالكترونية ، لأنها تبدأ بمقدمة وعقدة حتى تصل إلى الحل .
أمل القثامي : للدكتور عبد الرحمن : بما أن قصيدة طيبة كتبت حديثا ، فهل تناولك لها لتغيير النظرة إلى الحداثة ، وهل لا زال يسكننا هاجس قصيدة الحداثة والنظرة إلى مخالفتها للسائد .