أوراق الجلسة الثانية ترصد موقف الأدباء السعوديين من "الآخر"
اختلاف حول مفهوم الآخر
شهدت الجلسة الثانية من جلسات المؤتمر أربعة أوراق ترصد موقف الأدباء السعوديين واتجاهاتهم من الآخر، وحضوره في الأدب، طرح الباحث أحمد بن صالح الغامدي ورقة بعنوان "الآخر والنقد السعودي المعاصر: قراءة تحليلية في مستويات التفاعل وأشكاله، المتابعة شكلاً"، بيّن فيه أن النقد السعودي المعاصر شهد حراكاً ثقافيًّا ومعرفيًّا في العقدين الأخيرين من القرن الماضي، استمدّ ديناميّته من حضور الآخر المتمثل في النظريات الغربية ومناهجها ومفاهيمها ومصطلحاتها، وسعى في ورقته إلى قراءة العلاقة الإشكالية بين الطرفين.
وقسّم الغامدي المجتمع النقدي السعودي في استقباله وتلقيه إلى انقسامات عدّة لخّصها في مسارات ثلاثة، مسار رافض قال إن الرفض فيه يتّجه إلى اتجاهين رفض الأول منهما الآخر الثقافي رفضاً كليًّا مستعاراً من صورته الدينية والسياسية، لتكون الثقافية امتداداً لهما، ونتيجة لموقف يرى أن وجوده مرتبط بنفي من يخالفه، فيما جاء رفض الاتجاه الثاني جزئيًّا حيث تعلق بمجموعة من ا لتخوفات والتحوطات التي من أبرزها هيمنة الآخر على الخطاب النقدي هيمنة تعوق تجاوزه أو تكون على حساب ما يمثل أهم مكون من مكونات الهوية الذي هو التراث.
أما المسار الثاني فوصفه ا لغامدي بالمتابع معرفاً المتابعة بمجاراة المنجز الغربي ومسايرته بمستويات متفاوتة، تبدأ بالتباهي به وتنتهي بعرضه وتوصيفه، مع آليات متباينة تأتي الترجمة في مقدمتها، وغايات مختلفة أعلاها التثقيف ودونها الاستعراض والتقليد، فيما عدّ الغامدي المسار الثالث مساراً حواريًّا يحاول موازاة النتاج بنتاج يجاريه بأشكال منها المراجعة الإبستمولوجية وكشف الثغرات وسد النقص أو تمطيط النظرية أو التوفيق بين الخطابين تأصيلاً أو تأويلاً.
وطرح الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي ورقة بعنوان "تمثيلات الآخر في الشعر السعودي" تتبّع فيها خطاب الشاعر السعودي وتمثله للآخر حسب مستويات دلالية متعددة لا تثنيه تعميمية النظرة إلى الآخر بوصفه السلبي السائد في المخيلة العامة، بل يستجلي مستويات الخطاب من خلال مجموعة مختارة بعشوائية من أزمنة وتيارات مختلفة من شعراء السعودية، وألقى فيه الضوء على تمثل العربي للآخر وأشكال الآخر من حيث تصنيفه حسب الخطابات، كما تطرّق لتغيّر نظرة الشاعر السعودي للآخر والعوامل التي أسهمت فيه، وأنتجت تمثلاً إيجابياً للآخر على عكس السائد في المتخيل.
مؤكداً أن "الآخر" قديم قِدَم الحضارة الإنسانية، وكل ما هو خارج الذات يعتبر آخر، فالمرأة آخر بالنسبة للرجل، واختلاف الهوية واللون والمعتقد واللغة يعد آخر فلا وجود لنا دون الآخر.
وقال الهلالي إن الشعر السعودي كغيره من الآداب العربية والعالمية زاخر بالآخر وتختلف مستويات تمثل الآخر تبعاً لهذا الآخر، ونقاط الالتقاء والاختلاف معه، فتتفرغ صورة الآخر حسب محرك الخطاب الشعري فقد يكون الآخر العدو أو المهيمن أو الصديق أو الإنسان أو الجميل أو المبدع، في تفاعل من الشاعر السعودي مع محيطه العالمي سواء كان سلباً أم إيجاباً، كما تظهر النزعة الإنسانية في خطابه الكوني الموجَّه إلى ضرورة التعايش السلمي على كوكب الأرض.
كما قدّم الدكتور محمد نجيب التلاوي أستاذ الدراسات العليا بجامعة الحدود الشمالية بحثاً عن "الشعر والمهماز" رصد فيه رد فعل ثلاثة من شعراء المملكة إزاء المهماز / الآخر الإنجلو أمريكي الذي سعى لإسقاط بغداد فيما عرف بحرب الخليج، حيث أخضع النصوص الشعرية للدراسة بمنهجية التحليل الموضوعي.
وبين التلاوي أن صراع الأنا العربية مع المهماز الغربي وإن ظهر ضعيفاً للتفوق المادي والتقني الواضح للمهماز الآخر إلا أن سبر غور المنظور الحضاري يؤكد قوة الصراع، لأن مواجهة الذات العربية مع المهماز / الآخر الغربي بخاصة مواجهة حضارية تاريخية بحكم الجوار الجغرافي والتعاقب الحضاري والتباين العقائدي.
وأثار التلاوي في دراسته عدة أسئلة حول ما إذا كان تعبير الشعراء قد جاء تأثُّريًّا انفعاليًّا بأسلوب خطابي؟ أم امتلك الشعراء رؤية قادرة على إعادة تشكيل الوعي العربي الراهن أمام المهماز الغربي؟ وهل ينضاف منتوجهم الشعري في هذه القضية إلى تراكمات أدب المناسبات؟ أم امتلكوا زوائد فنية وفكرية ترجع البقاء والتميز؟ وهل توجه الشعراء بخطابهم الشعري إلى الآخر أم ارتدوا القهقرى لإثارة مواجهة عربية عربية بفعل المهماز الغربي.
واختتمت الجلسة بورقة للباحث محمد بن عبدالله المشهوري بعنوان "تواصلية الحوار الاجتماعي مع الآخر في شعر محمد حسن فقي"، خلص فيها إلى أن اتحاد حكمة العقل مع فلسفة النظرة انطلقت بالشاعر محمد حسن فقي في حواره الشعري داخل أروقة السياق الإرشادي في قصائده، مضيفاً أن السياق الإرشادي في الحوار عند الشاعر هو ما تحاور به في أبياته أو شخصياته في مقام تواصلي بمضمون "إرشادي/ وعظي" يهدف إلى تقويم السلوك الإنساني فعلاً وقولاً للوصول بالمجتمع إلى الرقيّ.
وقال المشهوري إنه عند البحث عن صور الآخر المهتم به من قبل الشاعر في حواره الإرشادي يجد المتأمل أن الشاعر فقي قد احتفى في حواره بثلاث صور: الفرد والأسرة والمجتمع، ملخصاً ما امتاز به الحوار الإرشادي مع الآخر بطابعه الاجتماعي عند فقي في وجود روح الفلسفة الحجاجية في نظرة الشاعر حول الموضوع المطروح للإرشاد، وتطعيمه للسياق الإرشادي ببعض أبيات الحكمة.
وشهدت الجلسة مداخلات للحضور تفاعلاً وتعليقاً مع ما طرح من أوراق، حيث قال الدكتور حمد الدبيخي إن النقد السعودي عندنا لم يتواكب مع الحركة الشعرية والأدبية فأغلب ما يُعقد من مؤتمرات وندوات كان طابعها التغيير، مضيفاً: يفترض أن يتجه النقد للأدباء الأحياء ليستفيدوا منه في تجاربهم، وأشار إلى أن أغلب ما يطرح من أعمال نقدية اليوم مجرد مجاملة لا تقيم الأعمال.
فيما اعتبر الدكتور أحمد الطامي أن العامل السياسي كان له الدور الأبرز في تشكيل الصورة النمطية للآخر، فهو من جعل صورة الآخر الغربي في الأدب العربي سلبية، وهذه هي الصورة الطاغية في الشعر العربي تحديداً.
أما الدكتورة هند المطيري فذهبت إلى أن الأدب السعودي ينصرف إلى الفصيح النخبوي، متسائلةً: أين تأثير وتأثّر الآخر القريب وهو الأدب الشعبي؟ وأضافت: "وهذا يوسع الفجوة بين الأدبين، أعتقد أننا نحتاج إلى دراسات تعمل على وحدة أدبية بين الجانبين".
وتساءل الباحث عبدالحق هقي: هل الأدب ينسب لجنسية النص أم لجنسية كاتبه؟ مؤكداً: "نحتاج إلى تأصيل لمصطلح الآخر فهو غير ثابت".
وقسّم الغامدي المجتمع النقدي السعودي في استقباله وتلقيه إلى انقسامات عدّة لخّصها في مسارات ثلاثة، مسار رافض قال إن الرفض فيه يتّجه إلى اتجاهين رفض الأول منهما الآخر الثقافي رفضاً كليًّا مستعاراً من صورته الدينية والسياسية، لتكون الثقافية امتداداً لهما، ونتيجة لموقف يرى أن وجوده مرتبط بنفي من يخالفه، فيما جاء رفض الاتجاه الثاني جزئيًّا حيث تعلق بمجموعة من ا لتخوفات والتحوطات التي من أبرزها هيمنة الآخر على الخطاب النقدي هيمنة تعوق تجاوزه أو تكون على حساب ما يمثل أهم مكون من مكونات الهوية الذي هو التراث.
أما المسار الثاني فوصفه ا لغامدي بالمتابع معرفاً المتابعة بمجاراة المنجز الغربي ومسايرته بمستويات متفاوتة، تبدأ بالتباهي به وتنتهي بعرضه وتوصيفه، مع آليات متباينة تأتي الترجمة في مقدمتها، وغايات مختلفة أعلاها التثقيف ودونها الاستعراض والتقليد، فيما عدّ الغامدي المسار الثالث مساراً حواريًّا يحاول موازاة النتاج بنتاج يجاريه بأشكال منها المراجعة الإبستمولوجية وكشف الثغرات وسد النقص أو تمطيط النظرية أو التوفيق بين الخطابين تأصيلاً أو تأويلاً.
وطرح الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي ورقة بعنوان "تمثيلات الآخر في الشعر السعودي" تتبّع فيها خطاب الشاعر السعودي وتمثله للآخر حسب مستويات دلالية متعددة لا تثنيه تعميمية النظرة إلى الآخر بوصفه السلبي السائد في المخيلة العامة، بل يستجلي مستويات الخطاب من خلال مجموعة مختارة بعشوائية من أزمنة وتيارات مختلفة من شعراء السعودية، وألقى فيه الضوء على تمثل العربي للآخر وأشكال الآخر من حيث تصنيفه حسب الخطابات، كما تطرّق لتغيّر نظرة الشاعر السعودي للآخر والعوامل التي أسهمت فيه، وأنتجت تمثلاً إيجابياً للآخر على عكس السائد في المتخيل.
مؤكداً أن "الآخر" قديم قِدَم الحضارة الإنسانية، وكل ما هو خارج الذات يعتبر آخر، فالمرأة آخر بالنسبة للرجل، واختلاف الهوية واللون والمعتقد واللغة يعد آخر فلا وجود لنا دون الآخر.
وقال الهلالي إن الشعر السعودي كغيره من الآداب العربية والعالمية زاخر بالآخر وتختلف مستويات تمثل الآخر تبعاً لهذا الآخر، ونقاط الالتقاء والاختلاف معه، فتتفرغ صورة الآخر حسب محرك الخطاب الشعري فقد يكون الآخر العدو أو المهيمن أو الصديق أو الإنسان أو الجميل أو المبدع، في تفاعل من الشاعر السعودي مع محيطه العالمي سواء كان سلباً أم إيجاباً، كما تظهر النزعة الإنسانية في خطابه الكوني الموجَّه إلى ضرورة التعايش السلمي على كوكب الأرض.
كما قدّم الدكتور محمد نجيب التلاوي أستاذ الدراسات العليا بجامعة الحدود الشمالية بحثاً عن "الشعر والمهماز" رصد فيه رد فعل ثلاثة من شعراء المملكة إزاء المهماز / الآخر الإنجلو أمريكي الذي سعى لإسقاط بغداد فيما عرف بحرب الخليج، حيث أخضع النصوص الشعرية للدراسة بمنهجية التحليل الموضوعي.
وبين التلاوي أن صراع الأنا العربية مع المهماز الغربي وإن ظهر ضعيفاً للتفوق المادي والتقني الواضح للمهماز الآخر إلا أن سبر غور المنظور الحضاري يؤكد قوة الصراع، لأن مواجهة الذات العربية مع المهماز / الآخر الغربي بخاصة مواجهة حضارية تاريخية بحكم الجوار الجغرافي والتعاقب الحضاري والتباين العقائدي.
وأثار التلاوي في دراسته عدة أسئلة حول ما إذا كان تعبير الشعراء قد جاء تأثُّريًّا انفعاليًّا بأسلوب خطابي؟ أم امتلك الشعراء رؤية قادرة على إعادة تشكيل الوعي العربي الراهن أمام المهماز الغربي؟ وهل ينضاف منتوجهم الشعري في هذه القضية إلى تراكمات أدب المناسبات؟ أم امتلكوا زوائد فنية وفكرية ترجع البقاء والتميز؟ وهل توجه الشعراء بخطابهم الشعري إلى الآخر أم ارتدوا القهقرى لإثارة مواجهة عربية عربية بفعل المهماز الغربي.
واختتمت الجلسة بورقة للباحث محمد بن عبدالله المشهوري بعنوان "تواصلية الحوار الاجتماعي مع الآخر في شعر محمد حسن فقي"، خلص فيها إلى أن اتحاد حكمة العقل مع فلسفة النظرة انطلقت بالشاعر محمد حسن فقي في حواره الشعري داخل أروقة السياق الإرشادي في قصائده، مضيفاً أن السياق الإرشادي في الحوار عند الشاعر هو ما تحاور به في أبياته أو شخصياته في مقام تواصلي بمضمون "إرشادي/ وعظي" يهدف إلى تقويم السلوك الإنساني فعلاً وقولاً للوصول بالمجتمع إلى الرقيّ.
وقال المشهوري إنه عند البحث عن صور الآخر المهتم به من قبل الشاعر في حواره الإرشادي يجد المتأمل أن الشاعر فقي قد احتفى في حواره بثلاث صور: الفرد والأسرة والمجتمع، ملخصاً ما امتاز به الحوار الإرشادي مع الآخر بطابعه الاجتماعي عند فقي في وجود روح الفلسفة الحجاجية في نظرة الشاعر حول الموضوع المطروح للإرشاد، وتطعيمه للسياق الإرشادي ببعض أبيات الحكمة.
وشهدت الجلسة مداخلات للحضور تفاعلاً وتعليقاً مع ما طرح من أوراق، حيث قال الدكتور حمد الدبيخي إن النقد السعودي عندنا لم يتواكب مع الحركة الشعرية والأدبية فأغلب ما يُعقد من مؤتمرات وندوات كان طابعها التغيير، مضيفاً: يفترض أن يتجه النقد للأدباء الأحياء ليستفيدوا منه في تجاربهم، وأشار إلى أن أغلب ما يطرح من أعمال نقدية اليوم مجرد مجاملة لا تقيم الأعمال.
فيما اعتبر الدكتور أحمد الطامي أن العامل السياسي كان له الدور الأبرز في تشكيل الصورة النمطية للآخر، فهو من جعل صورة الآخر الغربي في الأدب العربي سلبية، وهذه هي الصورة الطاغية في الشعر العربي تحديداً.
أما الدكتورة هند المطيري فذهبت إلى أن الأدب السعودي ينصرف إلى الفصيح النخبوي، متسائلةً: أين تأثير وتأثّر الآخر القريب وهو الأدب الشعبي؟ وأضافت: "وهذا يوسع الفجوة بين الأدبين، أعتقد أننا نحتاج إلى دراسات تعمل على وحدة أدبية بين الجانبين".
وتساءل الباحث عبدالحق هقي: هل الأدب ينسب لجنسية النص أم لجنسية كاتبه؟ مؤكداً: "نحتاج إلى تأصيل لمصطلح الآخر فهو غير ثابت".