• ×
الأحد 24 نوفمبر 2024

تعليم المدينة المنورة يدشن برنامج "ولي أمري معلمي"

بواسطة bnawaf8 04-19-2013 07:57 مساءً 299 زيارات
 أطلقت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة التربية الخاصة برنامج (ولي أمري معلمي), وذلك في حفل أقيم يوم أمس بمقر معهد التربية الخاصة حضره مساعد المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي ومشرف التربية الخاصة محمد الشدادي ومديرو ومعلمو معاهد التربية الخاصة.
ويرمي البرنامج إلى تعزيز دور تواصل أولياء أمور الطلاب مع معاهد التربية الخاصة من خلال الحضور وتنظيم آلية مشاركة أولياء أمور الطلاب في أداء عدد من الدروس, وترجمة المخرجات الايجابية للبرنامج وما له من نتائج وتوصيات تدفع بالارتقاء بعملية القياس والتشخيص و تصميم برامج التدريب المتخصصة للفئة الغالية من طلاب معاهد التربية الخاصة وفصول الدمج بمدارس التعليم العام بالمنطقة.
ونوه الوسيدي عقب تدشينه للبرنامج بجودة نتائج تطبيقه في توحيد إجراء القياس والتشخيص بين معلمي التدريبات السلوكية , مشيداً بالأثر التربوي والتعليمي للبرنامج من خلال مشاركة أولياء أمور الطلاب في تعليم أبنائهم الملتحقين بفصول معاهد التربية الخاصة والوقوف على واقع الأداء وما يقدم لهذه الفئة الغالية من طلاب التربية الخاصة من جهود لإيصال رسالة التربية والتعليم على الوجه الأمثل .
من جانبه, أوضح صاحب فكرة البرنامج المشرف التربوي بإدارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة خالد العمري أن برنامج ( ولي أمري معلمي) عبارة عن برنامج سلوكي تعليمي اجتماعي ينفذ لمرة واحدة خلال كل فصل دراسي, ويتمثل في قيام ولي أمر الطالب بالتدريس لفترة زمنية تتراوح بين (15-30) دقيقة في أحد فصول التربية الخاصة أو طلاب الدمج في مدارس التعليم العام بهدف تعريف أولياء أمور الطلاب بالإعاقة من خلال التفاعل مع الطلاب داخل الفصل الدراسي وتعريفهم بالطرق التربوية الفعالية فيما يتعلق بالجانب التعليمي وضبط سلوك الطلاب والمشاركة بفعالية في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالسياسات والبرامج وتحسين ظروف التفاعل الاجتماعي والصحة النفسية للطلاب وإبراز الايجابيات والسلبيات فيما يتعلق بدور الأسرة وواجباته التربوية التي من شأنها أن ترتقي وتساعد على تقدم العملية التعليمية والتربوية.
ويستهدف البرنامج أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة الفكرية و السمعية والبصرية والحركية والاضطرابات النمائية بما فيها التوحد والاضطرابات السلوكية الانفعالية العدوانية, وصعوبات التكيف بما فيها اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة, إضافة إلى فئات بطيء التعلم وصعوبات التعلم في التعليم العام .

جديد المقالات

الإداري الناجح اليوم يجب أن يتمتع بعدة مهارات وخصائص. أولاً : القدرة على التكيف مع التغيرات...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من يلمني في هواه أَأُلام بعشقي لترابِه زاد أمني في...

قصيدة بمناسبة اليوم الوطني يا وطني يا تاج العز علا هامي والكل يراه يا وطني أفديك بروحي...

تلعب الإدارة الناجحة دورًا حاسمًا في نمو ونجاح أي منظمة. لأنها تنطوي على مزيج من التواصل الفعال ،...

لم تخلق الجهات الأربع عبثاً؟! إنها إشارة إلى حرية أن يكون لنا خيارات في هذه الوسيعه حين نقف...

أكثر