ضمن مشاركتها في فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م
الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة تنظم دورة تدريبية
ماجد المحمدي - نظم فرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة دورة تدريبية بعنوان (إدارة التغطية الإعلامية للمؤتمرات والمناسبات الهامة) قدمها مدير فرع الإعلام الخارجي بالمدينة المنورة عضو الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية بالمنطقة الأستاذ عبدالعزيز بن إبراهيم بالي وذلك بقاعة المكتبة العامة التابعة لفرع وزارة الثقافة والإعلام.
وتطرق البرنامج التدريبي إلى تعريف معنى المؤتمر والمهرجان وصناعة الإعلام المفاهيم الأساسية للخطط والحملات الإعلامية واستعرض البرنامج مفهوم وعناصر التخطيط الإعلامي التي تتضمن تحديد الأهداف من التغطية الإعلامية وتحديد الجمهور ا لمستهدف وتحديد الموارد المتاحة وأهمية الشعارات الخاصة بالمؤتمرات وبالمهرجانات والمناسبات وأساليب الدعاية والإعلان لتنظيم المؤتمرات بمختلف الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية.
كما تناول البرنامج الخطة التشغيلية للترتيب والتجهيز للمؤتمر والتي تشمل المتطلبات التشغيلية للخطة قبل المؤتمر مثل تجهيز المراكز الإعلامية والاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية كما تضم الخطة التشغيلية إنشاء موقع خاص بالمؤتمر على شبكة الإنترنت والدعاية والإعلان عن المؤتمر والنقل التلفزيوني واستضافة الإعلاميين والمطبوعات الإعلامية والنشرات المتخصصة وتوزيع المهام وتدريب موظفي اللجان الإعلامية وتحديد اللجان التنفيذية الخاصة باللجنة الإعلامية مستعرضا مهام اللجان العاملة في المؤتمرات
كما تناول البرنامج المتطلبات التشغيلية للخطة أثناء المؤتمر والتي تشمل تسجيل الإعلاميين وإصدار البطاقات وإعداد برنامج يومي يوزع على الوفود الإعلامية والتنسيق والترابط بين اللجان والسرعة في نقل الأخبار والمعلومات التي تخص المؤتمر والتعريف ببرامج الجولات الميدانية للمشاركين في المؤتمر وتوزيع مطبوعات إعلامية تعريفية وتوزيع النشرات الخاصة بالمؤتمر وتوفير الصحف اليومية والاستفادة من البرامج الثابتة في وسائل الإعلام. واختتم البرنامج بالتعريف بالخطوات والمهام التي تنفذ عقب انتهاء المؤتمر.
وعقب البرنامج تمت المناقشات والمداخلات من الحضور كما أجاب المحاضر عن أسئلتهم.
وتطرق البرنامج التدريبي إلى تعريف معنى المؤتمر والمهرجان وصناعة الإعلام المفاهيم الأساسية للخطط والحملات الإعلامية واستعرض البرنامج مفهوم وعناصر التخطيط الإعلامي التي تتضمن تحديد الأهداف من التغطية الإعلامية وتحديد الجمهور ا لمستهدف وتحديد الموارد المتاحة وأهمية الشعارات الخاصة بالمؤتمرات وبالمهرجانات والمناسبات وأساليب الدعاية والإعلان لتنظيم المؤتمرات بمختلف الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية.
كما تناول البرنامج الخطة التشغيلية للترتيب والتجهيز للمؤتمر والتي تشمل المتطلبات التشغيلية للخطة قبل المؤتمر مثل تجهيز المراكز الإعلامية والاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية كما تضم الخطة التشغيلية إنشاء موقع خاص بالمؤتمر على شبكة الإنترنت والدعاية والإعلان عن المؤتمر والنقل التلفزيوني واستضافة الإعلاميين والمطبوعات الإعلامية والنشرات المتخصصة وتوزيع المهام وتدريب موظفي اللجان الإعلامية وتحديد اللجان التنفيذية الخاصة باللجنة الإعلامية مستعرضا مهام اللجان العاملة في المؤتمرات
كما تناول البرنامج المتطلبات التشغيلية للخطة أثناء المؤتمر والتي تشمل تسجيل الإعلاميين وإصدار البطاقات وإعداد برنامج يومي يوزع على الوفود الإعلامية والتنسيق والترابط بين اللجان والسرعة في نقل الأخبار والمعلومات التي تخص المؤتمر والتعريف ببرامج الجولات الميدانية للمشاركين في المؤتمر وتوزيع مطبوعات إعلامية تعريفية وتوزيع النشرات الخاصة بالمؤتمر وتوفير الصحف اليومية والاستفادة من البرامج الثابتة في وسائل الإعلام. واختتم البرنامج بالتعريف بالخطوات والمهام التي تنفذ عقب انتهاء المؤتمر.
وعقب البرنامج تمت المناقشات والمداخلات من الحضور كما أجاب المحاضر عن أسئلتهم.